+ A
A -
الدوحة- قنا- علا صوت الشعر في يومه العالمي على الواجهة البحرية بالمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، وتبارى أهل القصيد في التغنّي بأجمل ما جادت به قرائحهم.
وشارك عدد كبير من الشعراء في الأمسية التي جاءت بعنوان «الملتقى الثقافي الأدبي»، والذي نظمه مركز قطر للشعر (ديوان العرب)، بالتعاون مع لجنة الشعراء (مجلس الشعر) بكتارا بإشراف مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية. وقال سعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، في كلمة له بالمناسبة، «إن الشعراء أثرهم باقٍ، وهذا ما أكدته التجارب وصدقه التاريخ، وأنه لسنوات، بل لقرون، ستظل أبيات الشعر تُقرأ وتُردد»، معربا عن أمله «أن تقرأ الأجيال القادمة أبيات أشعاركم ويتخيلون رجالا أفذاذا عباقرة يفتخر بهم وطنهم سواء في الماضي أو في المستقبل، مثلما ترك لنا السابقون أثرهم».
بدوره، قال السيد حمد الزكيبا مدير إدارة الثقافة والفنون بالوزارة، في تصريح له، إن هذا الملتقى يأتي احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للشعر، مشددا على أهمية الشعر كونه صوت المجتمعات وسفيرا غير منصب للشعوب وللأوطان. وأكد أنه في هذا الحفل يتم الاحتفاء بالشعر وأصالته باعتباره عنوانا للحضارة العربية.
من جهته، قال الشاعر شبيب بن عرار الرمزاني مدير مركز قطر للشعر (ديوان العرب)، ردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية (قنا) حول رمزية الاحتفاء بالشعر في يومه العالمي، إن «إحياء اليوم العالمي للشعر، يأتي في إطار رؤية وزارة الثقافة والرياضة نحو مجتمع واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم، ومواكبة للفعاليات الثقافية الدولية، بالإضافة إلى دعم كبار الشعراء، ورعاية أصحاب المواهب الشعرية، إثراء للساحة الفكرية والأدبية وعلى رأسها المشهد الشعري».
كما أكد الشاعر محمد الشهواني عضو لجنة شؤون الشعراء (مجلس الشعر)، في تصريح مماثل، أهمية إحياء اليوم العالمي للشعر، لافتا إلى أن هذا الاحتفال يعكس تقدير الدولة للشعر والشعراء.
وقد تنوعت فقرات الحفل ما بين القراءات الشعرية للفصيح والنبطي وشعر المحاورة.
وشارك شعراء بقصائدهم من قطر والكويت وسلطنة عمان والعراق ومن الهند، فضلا عن تشنيف بعض المنشدين آذان الحضور بقصائد بصوتهم العذب، فيما عزف آخرون على (الربابة) خصوصا من قبل علي بن دهمة.
وأشاد الشعراء ضيوف الحفل، باحتفاء دولة قطر باللغة العربية، وتجلى هذا الاعتناء بإطلاق معجم الدوحة التاريخي للغة العربية.
في غضون ذلك، أعلن الشاعر شبيب بن عرار النعيمي، عن مسابقة (ديوان العرب) للشعراء.. لافتا إلى أنه سيتم في القريب الكشف عن تفاصيلها. وفي ختام (الملتقى الثقافي الأدبي)، قام سعادة وزير الثقافة والرياضة، بتكريم عدد من الشعراء الرواد والشباب الذي أسهموا في رفع راية الشعر خفاقة. وتحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) سنويا باليوم العالمي للشعر، حيث اعتمد هذا الاحتفال أثناء الدورة الثلاثين لليونسكو - التي عقدت في عام 1999 في باريس - وتقرر إعلان 21 مارس من كل عام يوما عالميا للشعر.
copy short url   نسخ
23/03/2019
3332