+ A
A -
الدوحة- الوطن
نظمت إدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالإدارة العامة للجوازات أول أمس (الخميس) ندوة تعريفية حول تدشين مراكز تأشيرات قطر في الهند لمسؤولي الشركات العاملة بالدولة عقدت الندوة بوزارة التجارة والصناعة وقدمها الرائد عبد الله خليفة المهندي مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام، والسيد محمد علي المير خبير العمل والمستشار بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية.
وقال الرائد عبد الله المهندي إن افتتاح مراكز تأشيرات قطر في الهند يأتي استكمالا لمشروع إنهاء إجراءات استقدام الوافدين من الخارج، حيث من المقرر خلال الايام المقبلة تدشين سبعة مراكز في الهند في مدن دلهي، ومومباي، وكلكتا، ولكهنؤ، وحيدر أباد، وتشينا، وكوتشي، مشيرا إلى أن الهند هي الدولة الرابعة التي يتم تدشين مراكز تأشيرات قطر فيها بعد تدشين عدة مراكز في ثلاث دول هي: سريلانكا وبنجلاديش وباكستان والتي أثبتت نجاحا كبيرا في تقديم خدمات متميزة وبصورة مبسطة وأكثر تقدما.
وأضاف أن هذا التدشين يهدف إلى تسهيل وتبسيط إجراءات الاستقدام بشكل عام وحماية حقوق الوافدين وضمان سلامتهم وتسهيل كافة إجراءات دخولهم إلى الدولة، فضلا عن تدقيق وتوثيق عملية توظيفهم وتسريع مباشرتهم العمل في ظل إجراءات مبسطة وسلسة وفعالة. وأشار إلى أن مشروع تدشين مراكز تأشيرات قطر في الخارج يستهدف ثماني دول بواقع إنشاء 20 مركز خدمات بها وهي: سريلانكا، وإندونيسيا، ونيبال، والفلبين، وتونس، وباكستان، والهند، وبنغلاديش، والتي بدأناها بجمهورية سريلانكا ثم بنجلاديش فباكستان والآن نعمل على تدشين سبعة مراكز في الهند، حيث يتعين على الشركات المستقدمة للعمالة أن تقوم باستقدامها عبر مراكز تأشيرات قطر بالدول التي تم افتتاح مراكز بها وبالآلية الالكترونية الجديدة. وأوضح أن جميع خطوات تقديم طلبات الاستقدام عبر مركز تأشيرات قطر بالخارج متوفرة على موقع وزارة الداخلية وخدمة مطراش2، وأن إجراءات الاستقدام هي نفس الإجراءات السابقة ولكن تم نقلها من دولة قطر إلى دول الوافدين تيسيرا وتسهيلا للإجراءات، كما أن جميع رسوم الاستقدام يتم دفعها من قبل المستقدم في دولة قطر ليباشر الوافد إنهاء إجراءات استقدامه داخل مراكز تأشيرات قطر بالخارج.
وقال إن هذا المشروع قائم على التعاون بين وزارة الداخلية ووزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة الصحة العامة، ووزارة الخارجية كلا حسب اختصاصه وبما يعزز من نجاح الخدمات المقدمة.
وأشار إلى أن مراكز تأشيرات قطر بالخارج تمكن كلا من المستقدم، والوافد، من القيام بدوره بدقة عبر نظام استقدام متكامل، وذلك بعد القيام بعملية التسجيل من طرف المستقدم عبر موقع وزارة الداخلية واستصدار الرقم المرجعي للوافد لإنجاز إجراءاته من خلال المراكز، والتي تتمثل في التقاط البصمات للوافدين، وتسجيل البيانات الحيوية، وإجراء الفحوصات الطبية، وتوقيع عقد العمل من خلال قناة موحدة ونظام استقدام أكثر شفافية ومسؤولية.
من جانبه أوضح السيد محمد علي المير أن تدشين مراكز تأشيرات قطر في الهند يأتي لتسهيل إنهاء إجراءات استقدام الوافدين في بلدهم الأصلي، حيث يتطلب من الوافد توقيع عقد العمل وإكمال إجراءات البصمات والبيانات الحيوية واجراء الفحوصات الطبية في مركز تأشيرات قطر بالخارج، حيث تعمل المراكز بنظام الكتروني دقيق لإنهاء كافة إجراءات الاستقدام بكل سهولة ويسر.
وأشار إلى أن مراكز تأشيرات قطر بالخارج تعمل على توثيق عقد العمل للوافد في دولته مما يشكل حماية للوافد، كما تمت إضافة بيانات أخرى في عقد العمل تصب في مصلحة الوافد مثل بيانات عن صاحب العمل ورقم الهاتف واسم الجهة المستقدمة.
copy short url   نسخ
23/03/2019
1064