+ A
A -
نيوزيلندا –وكالات - رُفع أذان صلاة الجمعة في جميع أنحاء نيوزيلندا عبر التليفزيون والإذاعة الوطنيين، تأبينا لضحايا الاعتداء الإرهابي في كرايست تشيرش الأسبوع الماضي.
يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه الوقوف دقيقتي صمت في جميع أنحاء نيوزيلندا؛ ترحّما على ضحايا مجزرة مسجدي كرايست تشيرش الجمعة الماضية.
وفي بادرة أخرى، ارتدت النساء للحجاب إظهارا للتضامن مع الجالية المسلمة في نيوزيلندا.
كما قادت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن نحو خمسة آلاف شخص في الوقوف دقيقتين صمتا في متنزه هاجلي أمام مسجد النور الذي قتل فيه معظم الضحايا.
وقالت في خطاب «نيوزيلندا تشاطركم الأحزان. نحن واحد».
وقد استشهدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن بحديث للنبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خلال إلقائها كلمتها في حفل تأبين ضحايا الهجوم الإرهابي على المسجدين الجمعة الماضية.
وأوردت المسؤولة النيوزيلندية حديث النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».
إلى ذلك قال خطيب مسجد النور الناجي من مجزرة «كرايست تشيرش»: «نيوزيلندا دولة لا يمكن كسرها، ولن نسمح لأحد أن يقسمنا».
وأضاف: «لن تذهب دماء ضحايا الاعتداء الإرهابي هدرا، من خلالهم سيرى العالم جمال الإسلام وجمال وحدتنا».
وقال: «قلوبنا محطمة لكننا لم ننكسر، نحن على قيد الحياة.. نحن معا وكلنا تصميم على ألا نسمح لأحد أن يقسمنا».
وأضاف في خطبة الجمعة التي تم بثها على المستوى الوطني «لأسر الضحايا أقول أحباؤكم لم يموتوا سدى، فدماؤهم روت بذور الأمل».
وارتدت أرديرن، التي أحاط بها وزراء ومسؤولون أمنيون، حجابا أسود، وارتدت كذلك شرطيات في المتنزه أحجبة سوداء وعلقن وردة حمراء على ستراتهن.
وقال الخطيب عن رئيسة الوزراء «لقد قدمت درسا لزعماء العالم... شكرا لك على احتضانك لأسرنا وتكريمك لنا (بارتداء) حجاب بسيط».
وأضاف «حادث الأسبوع الماضي إنما هو دليل للعالم أجمع على أن الإرهاب ليس له لون أو عرق أو دين، تنامي (نزعة) سيادة البيض تهديد عالمي كبير للإنسانية ويتعين أن ينتهي ذلك الآن».
وتجمع الآلاف في مساجد بولنجتون وأوكلاند ومدن أخرى للصلاة وارتدى كثير من غير المسلمات الحجاب.
وكانت روبين مولوني (65 عاما) ومجموعة من صديقاتها من بين اللائي ارتدين الحجاب، ووقفن في ساحة هاجلي حيث اعتدن السير يوميا. وقالت «نرتدي الحجاب إظهارا لدعمنا وحبنا وتضامننا مع المسلمات ونأمل أن يظهر ذلك للمسلمات أننا معهن».
وشجعت حركة دشنتها طبيبة من أوكلاند تحت وسم «#حجاب من أجل التناغم» (هيدسكارف فور هارموني) النساء على ارتداء الحجاب اليوم الجمعة كرمز لتضامنهن ودعمهن للجالية المسلمة.
وكان ذلك من الوسوم الرائجة على تويتر.
ونشرت وسائل الإعلام في مختلف أنحاء العالم صور رئيسة الوزراء النيوزيلندية مرتدية حجابا أسود لدى زيارتها لأسر الضحايا بعد يوم من الهجوم.
وشوهدت نساء في العاصمة ولنجتون يرتدين الحجاب في طريقهن إلى العمل صباح أمس الجمعة.
إلى ذلك خصصت صحيفة نيوزيلندية بارزة، أمس، صفحتها الأولى، للإعراب عن تضامنها مع ضحايا مجزرة المسجدين، التي راح ضحيتها 50 مصليا. وفي الصفحة الأولى للصحيفة في عددها أمس، وبالتزامن مع تأبين ضحايا المجزرة، كتبت صحيفة «The press» النيوزيلندية، كلمة «سلام» بالخط العريض باللغة العربية، وسردت أسماء ضحايا المجزرة الإرهابية.
بموازاة ذلك دعت الدول الإسلامية أمس، في بيان عقب اجتماع في اسطنبول، المجتمع الدولي إلى أخذ «إجراءات ملموسة» لمكافحة معادة الإسلام بعد مجزرة المسجدين في نيوزيلندا.
واعتبرت منظمة التعاون الإسلامي في بيانها أن المجزرة التي وقعت في مدينة كرايست تشيرش جاءت كنتيجة «وحشية، غير إنسانية، ومرعبة» لمعادة الإسلام، ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ «إجراءات ملموسة، شاملة ومنهجية لمعالجة هذه الآفة».
copy short url   نسخ
23/03/2019
3634