+ A
A -
عقب عرض مسرحية «22بوصة» ، أدار المخرج المسرحي الكويتي عبد الله عبد الرسول ندوة تطبيقية وقدمت فيها الدكتورة حنان قصاب عميد المعهد العالي للمسرح بدمشق ورقة نقدية حول العرض، بحضور سائد أبوعفيفة المخرج المنفذ للمسرحية.
وقالت الدكتورة حنان قصاب إن عرض«22بوصة» جميل ومؤثر ومتقن، ويعكس هذه الأحكام شعور المتفرج وتفاعله مع مشاهد العرض، مشيرة إلى أن أداء الممثلين كان احترافيا رائعا، من خلال تمكنهم من الوقوف على خشبة المسرح وحيويتهم في الحركة الرشيقة. كما أن الإيقاع كان سريعا في تغيير المشاهد والانتقال من مشهد إلى آخر بتقطيع درامي سلس، مع توظيف قليل في الديكور مما سهل هذه التنقلات، واصفة إياه بالمسرح الفقيرفي توظيف الديكور والاعتماد علىى أداء الممثل على حد تعبير بيتر بروك. وأوضحت حنان قصاب أن استعمال الموسيقى والرقص كان متناسبا مع الموضوع، خاصة مع تمكن الممثلين من توظيف حركة الجسد باحترافية عالية ( مشهد الجنود ـ مشهد الرقص الإفرلايقي ـ مشهد الإدارة والإشهار...).
وأشادت قصاب بمخرجة العرض إيمان المري في نجاحها في خلق فرجة مميزة، وفي خلق انسجام روحي وفني بين كل ممثلي العرض المسرحي، على اختلاف جنسياتهم واختلاف لهجات التعابير العربية التي وظفت في العرض، منوهة بقول إيمان المري مخرجة المسرحية«لست وحدي المؤلفة والمخرجة، هذا عمل جماعي».
copy short url   نسخ
23/03/2019
1351