+ A
A -
كتب - محمد الجزار
أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن الانتهاء من مد الأرضية العشبية لاستاد الوكرة المونديالي في زمن قياسي جديد وهو 9 ساعات و15 دقيقة لتكون أسرع عملية فرش لملعب كرة قدم في العالم. ونشرت اللجنة تغريدة عند الساعة الثانية عشرة ظهرا مصحوبة لعدد من المهندسين وفريق العمل المختصين في أرضية الملاعب وقالت فيها: «موجودون الآن في استاد الوكرة حيث يجري حالياً فرش أرضية الملعب بالعشب الرياضي.
وبعد مرور التسع ساعات والربع نشرت تغريدة أخرى قالت فيه انها انتهت من المهمة لفرش أرضية الملعب المونديال برقم قياسي عالمي.
ويقع استاد الوكرة في مدينة الوكرة، التي اشتهر أهلها بالإبحار فوق الأمواج قديماً، كما أنه يتبع لنادي الوكرة الرياضي أحد أعرق الفرق القطرية، وتبلغ سعته الجماهيرية 40 ألفاً.
ويعد استاد الوكرة، الذي يحمل بصمات المهندسة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد، استثنائياً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لأن سقفه يتشكل من جزأين، أحدهما قابل للطي في غضون نصف ساعة فقط، وقد استلهم تصميم الاستاد من المحامل التقليدية التي كانت تنقل الصيادين القطريين والغواصين الباحثين عن اللؤلؤ. وسيستضيف الاستاد مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 حتى الدور ربع النهائي.
ويعد الرقم السابق لمد أرضية عشبية لملعب كرة بحوزة استاد خليفة الدولي حيث تمت العملية خلال 13 ساعة وأربعين دقيقة، وقد تم افتتاح الملعب رسميا في مايو 2017، افتتحت قطر «استاد خليفة الدولي» بحُلّته المونديالية، ويعد ملعب الوكرة امتداد للعمل المتواصل للجنة العليا لاستضافة تاريخية مميزة لكأس العالم 2022 وبعد أشهر قليلة من الكشف كشفت في أواخر 2018 عن تصميم استاد لوسيل أكبر ملاعب المونديال، بطاقة استيعابية تصل إلى 80 ألف متفرّج.
وتقدمت أعمال البناء في ملعب الوكرة بشكل واضح حيث تم الانتهاء من تركيب الجزء الأخير من هيكل سقف الاستاد والمكون من قطعة فولاذية ضخمة يصل طولها إلى 92 متراً، وتزن 378 طناً، وترتفع حوالي 50 متراً عن أرضية الاستاد، وتم بناء السقف المؤلف من ست قطع في قوالب مؤقتة قبل رفعه وتركيبه في مكانه المخصص له، وقد اكتملت أعمال لحام السقف وتجميعه وتركيبه خلال نحو أربعين يوماً.
ولعل أهم ما يميز سقف استاد الوكرة هو إمكانية طيه في غضون 30 دقيقة تقريباً، وذلك باستخدام أسلاك قوية مغطاة بمادة التيتانيوم المعروفة بمتانتها. وستسمح هذه الخاصية بالتقليل من حدة أشعة الشمس وتظليل الاستاد بأكمله، الأمر الذي سيسهم في رفع كفاءة نظام التبريد داخل الاستاد. وتأتي أهمية هذه القطعة الأساسية في دعم أجزاء سقف الاستاد، بالإضافة إلى أنها صممت بطريقة تسهل أعمال صيانة أجزاء السقف الأخرى القابلة للطي.
copy short url   نسخ
23/03/2019
1559