+ A
A -
أكد رواد الأعمال المشاركون في مهرجان قطر الدولي للأغذية بنسخته العاشرة 2019، والذي انطلقت فعالياته يوم الأربعاء 20 مارس وتستمر حتى 30 مارس الجاري، أن عرض مشاريعهم الغذائية خلال الفعالية يمثل بالنسبة لهم فرصة فريدة للتواصل مع الجمهور، وتقديم عروضهم ومنتجاتهم المبتكرة والتي يتم إنتاجها محليًا، مشدّدين على المكانة التي بات يحظى بها المهرجان بالنسبة لجميع رواد الأعمال بسبب الدعم الذي يحصلون عليه من قبل المنظمين، وذلك بهدف تنمية مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة وتطوير مهاراتهم التسويقية، وتوفير فرص التواصل المباشر مع أشهر الطهاة العالميين مما يصقل تجاربهم وخبراتهم في هذا المجال.
وأشاروا إلى أن المهرجان بات يعتبر من أكثر المهرجانات شعبية في قطر، حيث يوفر فعاليات غذائية، ترفيهية، وفنية متنوعة، وهو ما يجعل جمهوره متنوع وينتمي لكافة الثقافات والأعمار والشرائح المجتمعية، وبالتالي، يمثل كل ذلك إضافة مميزة لتجربة رواد الأعمال.
كما لفت رواد الأعمال المشاركون إلى أن اختيار مواقع مختلفة لاستضافة المهرجان سنويًا، يجعله أكثر تشويقًا للزوار، الذين يستكشفون كل عام موقعًا جديدًا، منوّهين إلى أن استضافة المهرجان في حديقة الأكسجين داخل المدينة التعليمية، يعتبر خيارًا ممتازًا.
قطري «100 %»
بدايةً، قال رائد الأعمال يعقوب سلطان الكواري، صاحب مشروع ديليش، إن مشاركته في مهرجان قطر الدولي للأغذية تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة له، حيث تمكّنه من تقديم منتجاته المحلية أمام آلاف الزوار، مع ما يمثل ذلك من أبعاد كبيرة لمشروعه الغذائي الذي يصفه بأنه «قطري مئة بالمئة»، لناحية تواجده في واحد من أكبر المهرجانات شعبية في قطر.
وأكد الكواري أن مشروعه أتى نتيجة لفكرة مبتكرة تقوم على تقديم أصناف مبتكرة من البرجر بنكهات جديدة، مع التركيز على عامل الجودة، وقد تمكّن من تحقيق النجاح من خلال فرعه الدائم في الدوحة، معتبرًا أن مشاركته في المهرجان للمرة الثانية على التوالي تعد فرصة رائعة لتعريف المزيد من الزوار على هذا المشروع.
وأشاد بالاهتمام الذي قدمه منظمو مهرجان قطر الدولي للأغذية برواد الأعمال القطريين، وذلك على مدار السنوات الماضية وحتى اليوم، حيث حظي هؤلاء الشباب بفرصة فريدة للتواصل مع أفراد المجتمع والانخراط في سوق العمل وتعلم مهارات التسويق من خلال تجربتهم في المهرجان، وهو ما أدى بالتأكيد إلى تطوير مشاريعهم بشكل أكبر.
وقال: «نشكر المجلس الوطني للسياحة وكافة المنظمين للمهرجان على دعمهم لرواد الأعمال المحليين وحرصهم على أن يتواجدوا بشكل قويّ، وهو ما يدعم مشاريعنا ويسهم في تحويلها إلى مشاريع أكبر وأكثر تأثيرًا في الاقتصاد الوطني، حيث نسعى إلى أن نكون فاعلين ومؤثرين في مسيرة دولة قطر نحو الاكتفاء الذاتي».
تنظيم رائع
ومن جهته، قال رائد الأعمال أحمد خالد الشبيي، صاحب مشروع «كريزي ليفز» للأغذية، إن توقعاته لنجاح المهرجان هذا العام عالية، وخصوصًا لجهة التنظيم عالي المستوى، وحجم المشاركة، والموقع الجديد في المدينة التعليمية، مؤكدًا أن هذه العوامل ستسهم دون شك في رفع أعداد الزوار وتحقيق نسب إقبال قياسية.
وأشار إلى أنه شارك في العام الماضي بالمهرجان، واصفًا التجربة بالناجحة جدًا، حيث تمكن من التعريف بمنتجاته والتي هي عبارة عن نكهات مختلفة لطبق ورق العنب، ومأكولات أخرى، تم تحضيرها وفقًا لأصولها وبشكل محترف، من خلال فريق متخصص، مؤكدًا أن المهرجان يتميز بالتنظيم الرائع على الرغم من كونه يشكل تحديًا بسبب تدفق آلاف الزوار يوميًا إلى الموقع ولامتداده على مدار عشرة أيام متتالية.
ولفت الشيبي إلى أن مهرجان قطر الدولي للأغذية يعدُّ فعالية رائعة ليس فقط بالنسبة للمشاركين فيه من مطاعم وشركات، بل لكافة الزوار من مختلف أنحاء قطر والذين يستمتعون بالوجبات المتنوعة والفعاليات الترفيهية، وهو ما يجعل المهرجان مناسبة للاحتفاء بالتنوع الثقافي والحضاري في دولة قطر، والذي ينعكس في طبيعة الزوار، وكذلك في تنوع المأكولات والأطباق العالمية.
انطلاقة سريعة
ومن جانبها، أكدت رائدة الأعمال جميلة المري، مالكة شريكة لمقهى OFF، أن مهرجان الأغذية ساهم منذ افتتاحه في تحقيق انطلاقة قياسية للكثير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة المحلية، وهو ما يجعله مهرجانًا ناجحًا يهدف كل صاحب مشروع إلى التواجد فيه من أجل إثبات وجوده أكثر في السوق المحلي وللحصول على الخبرة الكافية للتعامل مع مختلف رواده.. أوضحت أن هناك عوامل عديدة شجعتها، إلى جانب شريكتها في المقهى منيرة الأحبابي، على المشاركة في النسخة العاشرة للمهرجان 2019 وذلك للمرة الأولى، مبيّنة أن من أهم تلك العوامل، شعبية المهرجان الكبيرة حيث يعتبر من أضخم الفعاليات الترفيهية التي تقام في الدولة، كما يزوره، على مدار العشرة أيام آلاف الزوار من مختلف الشرائح والفئات المجتمعية، بالإضافة إلى كونه يتميز بالتنوع الثقافي والتواصل المجتمعي.
وأكدت المري أن هذا التنوع يخلق بيئة رائعة ويضفي رونقًا خاصًا على تجربة تناول الطعام والمشروبات المتنوعة، ومن بينها القهوة والتي تقدمها في مقهى OFF بكافة أنواعها، ووفقًا لأعلى معايير الجودة والخدمة.
وقالت: «لدى مقهى OFF فرع خاص في الدوحة، ولدينا نسبة إقبال مرتفعة، إلا أن مشاركتنا في المهرجان تعتبر مهمة جدًا بالنسبة لها، فهي فرصة لتعريف المجتمع أكثر بمنتجاتنا، وخصوصًا أن منظمي المهرجان أبدوا دعمًا وتشجيعًا كبيرين لنا، كما أن التعاون والتنسيق كان يجري بشكل سلس، وكل ذلك يجعلنا أكثر ثقة بأن مشاريعنا تحظى بالاهتمام الذي تستحقه، ما يشجعنا على أن نطور ونكبر أكثر وأكثر».
جمهور كبير
وفي السياق نفسه، عبرت رائدة الأعمال فاطمة حسن، صاحبة مشروع Lucabuca Pizza المحلي، عن تفاؤلها بالنسخة العاشرة من مهرجان قطر الدولي للأغذية 2019، حيث يحقق هذا المهرجان نجاحًا مستمرًا عامًا بعد عام، مما يجعله الأسرع تقدمًا والأكثر شعبية في قطر.
وأشارت إلى أنها تتطلع سنويًا للمشاركة في المهرجان من خلال مشروعها المحلي والذي يحمل مفهومًا جديدًا لتحضير البيتزا، حيث يتم طهيها عل الحطب مما يمنحها نكهة مختلفة ويجعلها صحية أكثر، كما تستخدم في صنعها مكونات غذائية طازجة وذات جودة عالية.
وقالت: «يتميز المهرجان بتدفق كبير للزوار الذواقة الذين يحضرون كي يستمتعوا بأشهى المأكولات، وبالتالي لا بد من تقديم الأفضل والأشهى لهم من أجل إرضائهم، وبرأيي أن حفاظنا على معيار الجودة، هو ما يجذب الزوار إلى مأكولاتنا، وهو الحال بالنسبة لكافة المطاعم والمقاهي المشاركة هنا».
ولفتت حسن إلى أن الإقبال في الأيام الأولى للمهرجان كان عاليًا، وقد بدأ التدفق منذ يوم الافتتاح، واستمر خلال أيام عطلة الأسبوع، متوقعة أن يحقق المهرجان نجاحًا مماثلًا للسنوات الماضية، حيث استقطبت فعالياته العام الماضي أكثر من 400 ألف زائر، وخصوصًا أنه يقام في موقع جديد داخل المدينة التعليمية، حيث لا يقتصر فقط على حديقة الأكسجين بل يمتد إلى مواقع أخرى داخل المدينة، مثل ملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية) وهو الموقع التي تتواجد فيها حافلة مشروع Lucabuca Pizza.
واختتمت بالقول إنه من خلال مشاركتها للمرة الثانية على التوالي في المهرجان، وكذلك في مناسبات وطنية وترفيهية أخرى تقام داخل قطر، بات اسم المشروع معروفًا لدى أبناء المجتمع المحلي، وهو ما يسهم في تشجيعها على تطويره وتنميته بحيث يصبح مطعمًا ثابتًا، وخصوصًا أنه يمتلك كل عناصر المنافسة في مجال الأغذية داخل قطر، بسبب اعتماده مفهومًا مبتكرًا لتحضير البيتزا، وبسبب الإقبال المرتفع عليه والذي يعتبر دليلًا على تميزه وإعجاب الجمهور به.
دعم مستمر
وقد أسهم مهرجان قطر الدولي للأغذية بنجاح في دعم رواد الأعمال المحليين منذ انطلاقته قبل عشر سنوات، حيث استطاع تعزيز فرص النمو في قطاع الأغذية والمشروبات القطري، كما وفر منصة لرواد الأعمال المحليين تتيح لهم تقديم عروضهم المبتكرة ومنتجاتهم المحلية التي تنتجها المزارع القطرية، وكذلك تجارب غذائية فريدة يتم من خلالها التعرف على مسار الطعام من بوابة المزرعة وصولاً إلى طبق التقديم. واحتفاءً بهذه التجارب، فقد خصص المهرجان بنسخته الحالية لعام 2019، والذي يقام في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية، 15 % من أجنحته لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الواعدين والمشروعات المحلية الصغيرة والمتوسطة.. ومنذ انطلاقته الأولى في عام 2010 في إطار استراتيجية قطر لتطوير وتنويع منتجاتها وعروضها السياحية بالتعاون مع القطاع الخاص، واصل مهرجان قطر الدولي للأغذية تعزيز مكانته عاماً بعد آخر، حيث استقطبت فعالياته في نسخة العام الماضي أكثر من 400 ألف زائر. وكما كان الحال في نسخ المهرجان السابقة، سوف يتولى المجلس الوطني للسياحة تنظيم وتنفيذ نسخة هذا العام، بالتعاون مع العديد من الشركاء الذين يمثلون قطاعات الطيران والترفيه والضيافة والأغذية والمشروبات في قطر.
copy short url   نسخ
25/03/2019
1416