الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الآلاف يرشحون رئيسة وزراء نيوزيلندا لـ«نوبل للسلام»

الآلاف يرشحون رئيسة وزراء نيوزيلندا لـ«نوبل للسلام»

ولنجتون- قنا- وقع حوالي 20 ألف نيوزيلندي على عريضتين تطالبان بمنح جاسيندا أردرن رئيسة وزراء بلادهم جائزة نوبل للسلام لهذا العام على خلفية تعاملها «المثالي» مع الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش قبل عشرة أيام، وأوقع 50 قتيلا و48 مصابا.
وذكرت إذاعة نيوزيلندا، أمس، أن ما يقرب من 17 ألف مواطن وقعوا على إحدى العريضتين اللتين تطالبان المجتمع الدولي بدعم هذا الترشيح على موقع (تشينج دوت أورج) الأميركي الإلكتروني، فيما وقع حوالي 2800 شخص على العريضة الأخرى على موقع (افاز دوت أورج) الفرنسي الإلكتروني.
ولفتت إلى أن أردرن ما انفكت تتلقى إشادات واسعة النطاق بسبب التعاطف الذي أظهرته مع ضحايا الهجوم الدامي وأسرهم، وللعمل السريع الذي اتخذته حكومتها لحظر الأسلحة النارية نصف الآلية في البلاد.
وكانت رئيسة الوزراء النيوزيلندية قد ذكرت يوم الخميس الماضي أنه سيتم حظر الأسلحة نصف الآلية والبنادق الهجومية في بلادها على الفور، وذلك بعد فترة قصيرة من وقوع الهجوم الإرهابي، مضيفة أنه سوف يتم أيضا حظر الأجزاء التي تستخدم لتحويل الأسلحة إلى نصف آلية ذات طراز عسكري، إلى جانب خزائن الطلقات عالية السعة. كما أضافت أنه سيتم إعداد خطة لإعادة شراء الأسلحة النارية، معلنة أن حكومتها ستتخذ إجراء فوريا لتقييد التخزين المحتمل لهذه الأسلحة وتشجيع الأشخاص على الاستمرار في تسليم أسلحتهم النارية.
يذكر أن إرهابياً أسترالياً قام يوم الجمعة 15 مارس الجاري بإطلاق النار على مصلين يؤدون صلاة الجمعة بمسجدين بكرايست تشيرش جنوبي نيوزيلندا، موقعاً 50 قتيلا و48 جريحاً، في هجوم إرهابي لقي إدانة واستنكاراً دوليين واسعين.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below