+ A
A -
الدوحة- قنا- تقدم المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) مساء غد الأربعاء بالتعاون مع سفارة جنوب إفريقيا لدى الدولة فيلم «مسيرة مانديلا الطويلة للحرية» على مسرح الدراما.
ويجسد الفيلم قصة حياة المناضل الإفريقي الراحل رئيس جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا ضد نظام التفرقة العنصرية، حيث يتناول جوانب السنوات الأولى من حياته في سن الرشد والتعليم و27 عاما قضاها في السجن، حيث اعتبر مانديلا «إرهابيا» في ظل حكومة الفصل العنصري وسجن عام 1961، في جزيرة روبن الشهيرة لدوره كزعيم لحزب المؤتمر الوطني الافريقي الذي كان محظورا آنذاك، وحصل في وقت لاحق على اعتراف دولي لقيادته كرئيس في إعادة بناء مجتمع البلد الذي كان في يوم ما عنصريا، ويتناول الجزء الأخير من الفيلم صعوده السياسي وإيمانه بأن النضال مازال مستمرا ضد الفصل العنصري في جنوب افريقيا.
وكان فيلم «مسيرة مانديلا الطويلة للحرية» الذي تتعدى مدته الساعتين قد عرض للمرة الأولى في مدينة جوهانسبورغ العاصمة الاقتصادية لجنوب إفريقيا عام 2013، ولا يعد هذا الفيلم الأول عن قصة حياة الزعيم الإفريقي حيث سبقه فيلم «انفيكتوس» لكلينت ايستوود في العام 2009. جدير بالذكر ان مانديلا تحول إلى رمز عالمي للنضال بعد قيادة بلاده خلال مرحلة انتقالية نحو الديمقراطية والمصالحة بين السود والبيض، وتولى مانديلا رئاسة بلاده عام 1994 بعد 4 سنوات من خروجه من السجن، حتى 14 يونيو 1999، وقد منح أكثر من 100 جائزة دولية تكريما له أهمها جائزة نوبل للسلام 1993، وجائزة منظمة العفو الدولية لسفراء الضمير 2006، وجائزة غاندي الدولية للسلام سنة 2001، وتوفي في ديسمبر 2013.
وكانت كتارا قد عرضت عام 2017 الفيلم الوثائقي «إنسانية واحدة» من جنوب إفريقيا الحاصل على عدة جوائز عالمية للمخرج ميكي أديوب، الذي تناول دور الثقافة في توعية المجتمعات، وتحول جنوب إفريقيا من دولة عنصرية إلى نموذج عالمي للتعايش والإنسانية، وكيف استطاعت أن تواكب التطور العالمي عمرانيا وسياسيا واقتصاديا.
كما شاركت جنوب إفريقيا في النسخة الأخيرة من مهرجان التنوع الثقافي الذي اختتم في وقت سابق خلال هذا الشهر، حيث قدمت الفرقة الشعبية «سويتو ثابيسونغ» من مدينة سويتو في جنوب إفريقيا، لوحات فلكلورية مميزة عبرت من خلالها عن طبيعة حياة قبائل «الزولو» لتعكس محاولات الشباب في تحدي الفقر نحو حياة أكثر إشراقا.
copy short url   نسخ
26/03/2019
1182