+ A
A -
كتب- محمد حمدان
صادقت الجمعية العامة العادية لمجموعة الدوحة للتأمين أمس على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 80 درهما عائدة على السهم الواحد، أي بنسبة 8 % من القيمة الاسمية للسهم.. وخلال كلمته، قال سعادة الشيخ نواف بن ناصر بن خالد آل ثاني رئيس مجلس الإدارة: إن عام 2018 كسابقه تضمن جملة من التحديات غير أن المجموعة نجحت في مواجهة هذه التحديات وتجاوز أي آثار سلبية لمخاطر الحصار كما نجحت من جهة أخرى في مد نشاطها إلى أسواق جديدة من خلال تدشين مكاتب تمثيلية في لبنان والمملكة المتحدة وأيضا أسفرت أعمالها عن نتائج واعدة في مجال الاكتتاب في مخاطر إعادة التأمين من ضمنها الاكتتاب في مخاطر المسؤوليات بأنواعها والتأمين على الحياة والتأمين الصحي.
وأوضح سعادته على هامش العمومية أمس قائلا: «لقد سجلت أقساط التأمين خلال العام 2018 مبلغ 624 مليون ريال مقابل 543 مليون ريال في العام 2017 بنسبة نمو 15 %، وقد بلغ صافي إيرادات الدوائر الفنية 69 مليون ريال مقابل 71 مليون ريال في 2017 نتيجة ارتفاع كلفة التعويضات المقيدة في 2018، كما سجلت إيرادات الاستثمار مبلغ 80 مليون ريال مقابل 50 مليون ريال في العام 2017 بنسبة ارتفاع قدرها 62 %». وتابع: «أنجـزت المجموعة إجراءات تحويل فرعها الإسلامي (الدوحة للتكافل) إلى شركـــة ذات مسؤوليـــــة محدودة مملوكـــة بالكامل لها، وذلك بعد الحصـــول على موافقة مصرف قطر المركزي، حيث عملت المجموعة على إعـــادة هيكلة الشركـــة الجديدة وتطوير أدائها ورفع كفاءة كوادرها بما يمكنها من الاستحــــــــــواذ على حصة أكبر من سوق التأمين التكافلي ترفد نتائجها ميزانية الشركة الأم مجموعة الدوحة للتأمين».
ولفت رئيس مجلس الإدارة إلى أن المجموعة واصلت التزامها بمتطلبات مبادئ حوكمة مصرف قطر المركزي ونظام حوكمة الشركات المدرجة الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية، حيث تعاقدت المجموعة مع مكتب تدقيق استشاري معتمد لتطوير نظام شامل للرقابة الداخلية يتضمن تفعيل إجراءات الرقابة والإشراف على الشؤون المالية والاستثمارات وإدارة المخاطر ويوفر تقييما شاملا للأداء.
وأوضح أن المجموعة حرصت على الالتزام بمبادئها والقيام بدور فاعل في تنمية المجتمع والنهوض به، من خلال الدعم المستمر لمؤسسات الرعاية الاجتماعية والمراكز الثقافية والمشاركة في الأنشطة والفعاليات الرياضية، باعتبارها جميعاً جزءاً أساسياً من منظومة المسؤولية المجتمعية للشركات الوطنية.
وشدد على أن المجموعة تستهدف تحقيق المزيد من التوسع والانتشار في المحيط الإقليمي والدولي والعمل على تطوير فعالية أداء العاملين في مكاتب تمثيل المجموعة وفروعهــا، وتطوير وتنويع مكونات محفظة استثمارات المجموعة لتشمل زيادة حصة السندات والصكوك ورفع سقف نسب الفائدة المتوقعة خلال العام 2019.
وبدوره، قال جاسم المفتاح الرئيس التنفيذي للدوحة للتأمين: إن المجموعة تمكنت من توزيع المخاطر خلال العام الماضي، بالإضافة إلى توزيع المحفظة الاستثمارية إقليميا ودوليا، حيث إنها لم ترتكز على سوق واحد بل على العديد من الأسواق، ما جنبها المخاطر المحتملة خلال العام الماضي.
وأضاف خلال تصريحات صحفية على هامش الجمعية العامة، أن مجموعة الدوحة للتأمين قامت بتدشين العديد من مكاتب تمثيلية لها، مشيرا إلى أن المجموعة تدرس خططا توسعية وهي بانتظار أخذ الموافقات من مجلس الإدارة ومن ثم مصرف قطر المركزي.
ونوه إلى أن الدوحة للتأمين تقوم بشكل دوري بتطوير منتجاتها التأمينية، خاصة في مجال التأمين الطبي، مشددا على أن الشركة مستعدة للمساهمة في تحمل أعباء التأمين الطبي وهي في انتظار ما سيتم إقراره.
كما وافقت الجمعية العامة العادية على كافة البنود المطروحة على جدول الأعمال حيث صادقت الجمعية العامة غير العادية لمجموعة الدوحة للتأمين على تعديل المادة رقم (7) من النظام الأساسي بما يخص السماح للمستثمرين غير القطريين بتملك نسبة من أسهم المجموعة، حيث أصبح ينص على السماح للمستثمرين غير القطريين بتملك نسبة لا تزيد على (49 %) من أسهم المجموعة المطروحة للتداول في بورصة قطر.
كما وافقت الجمعية غير العادية على تعديل المادة (2) من النظام الأساسي للمجموعة في ما يتعلق بأغراض المجموعة بإضافة نشاط تأمين «تمديد الضمان» ضد أعطال السيارات والأجهزة الكهربائية والمعدات تحت اسم «ضمانات الدوحة».
كما عدلت نص المادة (5) من النظام الأساسي للمجموعة، في ما يخص عددا من أسهم المجموعة والقيمة الاسمية للسهم الواحد لتتوافق مع قرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية الصادر بتاريخ 16 ديسمبر 2018 الخاص بتجزئة القيمة الاسمية للسهم، لتصبح القيمة الاسمية للسهم ريال واحد مدفوع بالكامل وعدد الأسهم 500 مليون سهم.
وكذلك صادقت على تعديل نص المادة (22) فقرة 3 من النظام الأساسي للمجموعة في ما يخص شروط عضوية مجلس الإدارة ليصبح على عضو مجلس الإدارة أن يكون مساهماً ومالكاً لعدد لا يقل عن 500 ألف سهم من أسهم المجموعة، كما فوضت رئيس مجلس الإدارة أو نائبه منفردين بالتوقيع على كل ما يلزم لتعديل النظام الأساسي.
copy short url   نسخ
26/03/2019
1260