الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  طلاب «الدراسات الإسلامية» يستعرضون أبحاثهم

طلاب «الدراسات الإسلامية» يستعرضون أبحاثهم

طلاب «الدراسات الإسلامية» يستعرضون أبحاثهم

الدوحة - الوطن
اختتم مجلس طلاب كلية الدراسات الإسلامية، التابعة لجامعة حمد بن خليفة، بنجاح مؤتمره البحثي الطلابي السنوي، الذي عُقد تحت رعاية قسم البحوث بالكلية.. ووفرت الفعالية، التي استمرت ليوم واحد وعقدت أمس الأول السبت، للطلاب فرصة استعراض أعمالهم الأكاديمية.
وأتاح المؤتمر الطلابي لكلية الدراسات الإسلامية منصة لتبادل الأفكار والأعمال الابتكارية، وزوَّد الطلاب بفرصة مميزة لعرض أعمالهم، والتفاعل مع الحضور، والرد على أسئلتهم، والتواصل مع الطلاب الآخرين من خارج مجالات تخصصاتهم. واستقطب المؤتمر علماء بارزين من البرامج متعددة التخصصات في كلية الدراسات الإسلامية، ومن بينها برنامج التمويل الإسلامي، وبرنامج الفن والعمارة الإسلامية والعمران، وبرنامج الإسلام والعلاقات الدولية، كما استعرض الأفكار المعاصرة في الدراسات الإسلامية.
وفي معرض تعليقه على المؤتمر، قال الدكتور عمادالدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية: «يُمَثل المؤتمر السنوي لطلاب كلية الدراسات الإسلامية نموذجًا مصغرًا للمناقشات الفكرية التي نأمل في أن يواصل طلابنا خوضها بعد تخرجهم. ويوفر المؤتمر منبرًا يسمح للطلاب بالتفكير النقدي، واستيعاب طيف واسع من الخبرات ووجهات النظر العالمية، ودراسة مجموعة واسعة من المجالات المختلفة».
وقدَّم الطلاب أفضل أبحاثهم تمهيدًا لدراستها، حيث خضعت لعملية اختيار دقيقة على أيدي لجنة من الأساتذة والباحثين في الكلية. وارتكزت الاختيارات النهائية للمشاركة في المؤتمر على أصالة موضوع البحث، ووضوح الحجج، والتأثير المحتمل للبحث. وطرح الطلاب الملتحقون ببرامج الدراسات الإسلامية الخمسة في الكلية تصورات مثيرة للفكر إما في ما يتعلق بمنهجها التحليلي أو ارتباطها بالقضايا الراهنة المهمة. وقُدِمت العروض في إطار موضوع الأديان المقارنة، حيث ناقش الطلاب قضايا «علاقة المعلم بتلميذه في الديانتين الإسلامية والبوذية»، و«العلاقات بين الجماعات الدينية في ألبانيا» ضمن النقاشات المتعلقة بالحضارات والمجتمعات الإسلامية. وعزز المؤتمر النقاشات المتعلقة بمحاولة «وضع أساس إسلامي للحمية النباتية في الفكر الإسلامي والأخلاق التطبيقية. وتناولت المحاضرات الإضافية التي قدَّمها الطلاب في برنامج الدراسات الإسلامية من منظور الفقه والدراسات القرآنية المعاصرة موضوع «تطبيق العُرْف في الشريعة الإسلامية في ما يتعلق بالحجاب»، و«منهج ميشيل كيبرس في تحليل بنية القرآن».
وعرض طلاب الماجستير والدكتوراه في مجال التمويل الإسلامي أبحاثهم حول «تقييم آفاق التأمين الإسلامي في غانا»، و«المعلومات والتمويل الإسلامي في العصر الرقمي». بينما ناقش طلاب برنامج الفن والعمارة الإسلامية والعمران القيم الإسلامية في الفن الإسلامي، في حين عرض طلاب من برنامج ماجستير الآداب في الإسلام والعلاقات الدولية أبحاثهم المتعلقة بتأثير التوجيه الحياتي على مستوى رفاهية الطلاب ومشاركتهم في قطر. وقال محمد العازمي، رئيس مجلس طلاب كلية الدراسات الإسلامية: «يتميز المؤتمر الطلابي، في الأساس، بأنه مبادرة طلابية تستهدف الطلاب أنفسهم. ويوفر المؤتمر فرصة فريدة لاستعراض أعمالنا مع استمرارنا في تطوير أفكارنا، وقواعدنا المعرفية، ومهاراتنا البحثية في ظل تقدمنا الدراسي في البرنامج. وقد اكتسبنا فهمًا عميقًا وزادت ثقتنا في دورنا الحيوي باعتبارنا باحثين واعدين ومواطنين عالميين».
وتجدر الإشارة إلى أن كلية الدراسات الإسلامية تأسست بهدف الترويج لفهم أفضل للإسلام والمجتمعات الإسلامية، في إطار المنطقة وخارجها.. وتُقدم الكلية خمسة برامج متعددة التخصصات، تتصدى كل منها للاحتياجات والتطبيقات الإسلامية المعاصرة. وقد أصبح خريجو كلية الدراسات الإسلامية أكثر تأهيلًا بفعل المعارف، والأدوات، ومصادر المعرفة التي توفرها الكلية، للمضي قدمًا في مجالاتهم والمساهمة بشكلٍ فاعلٍ في تطور مجتمعاتهم.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below