+ A
A -
الدوحة - الوطن
وضع صندوق قطر للتنمية، في حفل رسمي، حجر الأساس لمشروع مركز علاج السرطان برعاية فخامة السيد روك مارك كريستيان كابوري رئيس جمهورية بوركينا فاسو، وبحضور حرم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء. وشهد مراسم الحفل وفد رفيع المستوى من صندوق قطر للتنمية برئاسة السيد منصور عبدالله الدهيمي «نائب المدير العام لإدارة الخدمات المشتركة» كما حضر من الجانب البوركيني عدد من الوزراء وكبار والمسؤولين.
من جانبها ألقت وزيرة الصحة لبوركينا فاسو سعادة السيدة ليوني كلاودين لوقو كلمة خلال الحفل عبرت فيها عن شكرها وامتنانها لدولة قطر حكومةً وشعباً بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني- أمير البلاد المفدى (حفظه الله)، وذلك من خلال مشاريعها التنموية والإنسانية ومساعداتها لشعب وحكومة جمهورية بوركينا فاسو في مجال الرعاية الصحية، مثمنةً المكاسب الكبيرة التي ستجنيها بلادها من المشروع نظراً لتأثيرها الإيجابي على الصعيد الصحي ككل،
بهذه المناسبة صرح السيد الدهيمي: «نحن في صندوق قطر للتنمية فخورون بتشييد هذا المركز الطبي المتقدم من نوعه في غرب افريقيا والذي سيعزز القطاع الصحي في بوركينا فاسو ويكون سبباً رئيسياً لإنقاذ حياة الكثير من المرضى والمصابين بالسرطان حيث ان هذا المشروع ذو أهمية كبرى لدينا ولدى المسؤولين المحليين وسيكون له دور فعال في تأمين العلاج وتحسين مستوى الخدمات الصحية بشكل عام ومرضى السرطان بشكل خاص».
ويهدف المشروع إلى زيادة القدرة على تأمين العلاج وتحسين مستوى الخدمات وتقليل عدد العلاجات في الخارج، مما يساهم في التقليل من العبء المادي على ميزانية الحكومة لقطاع الصحة بشكل عام. كما يتـراوح عدد المستفيدين من المشروع حوالي 1700 مستفيد سنوياً.
حيث يتكون المشروع من مبنى يتضمن أقساما لعلاج الأشعة وأقساما للعلاج الكيميائي ومختبرات ومكاتب إدارية ويمتد على مساحة إجمالية 1681 متـرا مربعا، بالإضافة إلى تدريب الكادر الطبي والتقني.
copy short url   نسخ
15/04/2019
968