+ A
A -
الدوحة - الوطن
أعلن سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، عن استضافته لأول مؤتمر دولي لحماية الطفل في قطر في الفترة من 14 إلى 16 فبراير 2020.
سيُعقد المؤتمر بعنوان: «حماية الطفل: رحلة الماضي والحاضر والمستقبل» بالتعاون مع الجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال وبرنامج الدفاع عن حقوق الأطفال في سدرة للطب.
وقَّع على اتفاقية استضافة المؤتمر الدكتور طفيل محمد، رئيس لجنة حقوق الأطفال وحمايتهم من سوء المعاملة في الجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال، والبروفيسور خالد الأنصاري، رئيس قسم طب الطوارئ ومؤسس برنامج الدفاع عن حقوق الأطفال في سدرة للطب.. وقد حضر توقيع الاتفاقية أيضًا كل من المدير التنفيذي للجمعية السيدة براجاثي تومالا والدكتور نديم جيلاني، المدير الطبي لبرنامج الدفاع عن حقوق الأطفال في سدرة للطب. ومن جهته قال البروفيسور خالد الأنصاري: «إن فرصة استضافة هذا المؤتمر المهم في الدوحة ستمثل علامة بارزة في مسار خدمات حماية الأطفال في قطر والمنطقة.. ويعد هذا أيضًا شاهدًا على اهتمام سدرة للطب المتواصل بحقوق الأطفال وحمايتهم.. تواجه كل دولة وكل متخصص يعمل في هذا المجال تحديات، ولكن هناك أيضًا نجاحات تحققت في مجالات الوقاية والعلاج والأنظمة القانونية المتعلقة بحماية الأطفال.. إن تبادل المعرفة والممارسات بين المتخصصين في مجال خدمات الرعاية الصحية والخدمات القانونية والاجتماعية أثناء المؤتمر من شأنه أن يمهد الطريق للتطور المستمر للعلاقات وممارسات العمل بين الوكالات في هذا المجال الذي لم يحظ بالتقدير الكافي.. وسيساعد ذلك أيضًا في تقدم مجال حماية الأطفال على الصعيد العالمي». سيدور الموضوع الرئيسي للمؤتمر الدولي في قطر حول منع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم.. ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر 400 مشارك من أكثر من 40 دولة من بينهم دولة قطر.. وسيكون المؤتمر مفتوحاً أمام جميع العاملين في مجال حماية الأطفال أو المهتمين بذلك.. وسيركز المؤتمر بشكل خاص على التربية الإيجابية للأطفال وجمع البيانات وعقد منتدى للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا لسماع آرائهم حول المواضيع التي تدور في أذهانهم وتثير قلقهم في عالمنا المعاصر.. يمكنكم قراءة المزيد عن الجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال والمؤتمر الدولي لحماية الأطفال من خلال هذا الرابط www.ispcan.org. ومن جانبه قال الدكتور طفيل محمد: «إن مؤتمراتنا الدولية هي أكثر من مجرد اجتماع.. إنها تمثل فرصة لتبادل خبرات التعلم على مستوى العالم والتواصل بشأن القضايا في المنطقة وفرصة لنا لبناء تراث في مجال حماية الأطفال يعمل على تعزيز التزام الدولة المضيفة بالنهوض بصحة الطفل.. ويشرفنا العمل مع مؤسسة رائدة ذات رؤية وحماس مثل سدرة للطب لاستضافة هذا المؤتمر في الدوحة». تجدر الإشارة إلى أن الجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال هي منظمة لا تهدف للربح وتضم نخبة من الخبراء متعددي التخصصات تشمل أطباء أطفال وأخصائيين اجتماعيين وأخصائيين نفسيين وأخصائيي صحة نفسية ومحاميين وصناع للسياسات الحكومية ووكالات تعمل على منع ومعالجة سوء معاملة الأطفال وإهمالهم واستغلالهم في جميع أنحاء العالم. وتعمل الجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال، التي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، في مجال الدفاع عن حقوق الأطفال والأسر لأكثر من 40 عامًا ولديها أعضاء نشطاء في أكثر من 200 دولة.
ومن الجدير بالذكر أن برنامج الدفاع عن حقوق الأطفال في سدرة للطب قد تم إطلاقه في يناير 2017 ويتضمن فريقًا متخصصًا من الأخصائيين المدربين الذين يعملون معًا لدعم الأطفال والأسر عندما تكون هناك دواعي قلق تتعلق بإساءة معاملة الأطفال أو إهمالهم.. ويقدم الفريق خدمة استشارات هاتفية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى المتخصصين في الرعاية الصحية في جميع أنحاء قطر. ويعمل الفريق أيضًا على ترتيب تقييمات طبية وفحوصات ومتابعات تتعلق بإساءة معاملة الأطفال.. كما يعمل الفريق بشكل وثيق مع المؤسسات الحكومية الرئيسية في قطر بما في ذلك وزارة الداخلية ووزارة التعليم واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والعديد من الوكالات المعنية بالخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية في جميع أنحاء قطر.
وكجزء من الالتزام المتواصل لسدرة للطب بشأن خدمات حماية حقوق الأطفال، أطلق سدرة مؤخرًا خط المساعدة
- 4003 4000 - المخصص للأطفال والأسر ومقدمي الرعاية والمجتمع للإبلاغ عن أي شكل من أشكال سوء معاملة الأطفال أو الإهمال الذي قد يشهدونه أو يتعرضون له إذا كان مقدم البلاغ طفلاً.. وقد تم أيضًا إصدار فيلم قصير بعنوان (آسف) ليكون تمثيلًا مرئيًا لطفل يمر بمحنة التعرض لسوء المعاملة، مع دعوة للعمل بشأن كيفية طلب المساعدة العاجلة.
copy short url   نسخ
23/04/2019
1564