+ A
A -
كتب - أنس عبدالرحمن
كشف العميد حمد الدهيمي، مدير عام الدفاع المدني، عن تشكيل فريق فني مختص يضم ضباطاً مهندسين مختصين لمتابعة جميع المستجدات الخاصة بمعايير الأمن والسلامة حول العالم، وذلك لتحديث المتطلبات العامة للدفاع المدني القطري بما يتماشى مع التصميم وبما ييسر العمل على المشاريع والمستثمرين لخلق بيئة استثمارية جيدة، مشيراً إلى أن الإدارة قامت بإعداد الكود الخاص منذ أربع سنوات، وهو كود خاص بأمن وسلامة المنشآت بمختلف تصاميمها، حيث تمت الاستعانة بكود NFPA وهي معايير السلامة الأميركية، وتم استخلاص معظم المعايير التي تتوافق مع البيئة القطرية والتي توفر الحماية الكافية للنهضة العمرانية في دولة قطر والأنظمة التي تتماشى مع التصاميم الحديثة.
وأكد العميد الدهيمي أن الإدارة العامة للدفاع المدني تقوم بدور كبير وأساسي في تحديد المواصفات الخاصة بالأمن والسلامة، حيث تقوم بهذا الدور في ظل التنسيق وتوحيد الجهود مع الجهات المعنية في الدولة للعمل معها في هذا الشأن مثل وزارة البلدية والبيئة، وذلك لضمان سرعة إصدار تراخيص البناء وغيرها من الرخص التي تصدرها إدارة الوقاية بالإضافة إلى تكثيف عمليات التفتيش للمنشآت الحيوية.
وأوضح مدير عام الدفاع المدني في حوار نشرته مجلة «الشرطة معك» الإلكترونية، أن قسم المخططات الهندسية التابع لإدارة الوقاية بالدفاع المدني يقوم بدراسة ومراجعة تصاميم جميع المشاريع الكبرى في الدولة والتأكد من استيفائها لجميع شروط الدفاع المدني ثم منحها الموافقات قبل الشروع في البناء وبعد التأكد من كفاءة جميع معدات الوقاية ومكافحة الحريق بحسب أنظمة المقاييس الدولية وبالإشراف المستمر في جميع مراحل المشروع.
وأشار إلى أنه يتم تحديد نوعيات وكفاء ة الأجهزة الخاصة بمقاومة ومكافحة الحريق طبقاً لمعايير واشتراطات قسم أنظمة السلامة بإدارة الوقاية يتم تحديد نوعيات وكفاءة الأجهزة الخاصة بمقاومة ومكافحة الحريق من خلال دراسة المواصفات والمعايير والتأكد من خضوع هذه الأجهزة للاختبارات، حسب نوع نشاط المنشأة والأنظمة المطلوبة
ويتم استقبال الطلبات عن طريق المكاتب الاستشارية المختصة بدراسة الأنظمة التي يتطلبها المبنى ويقوم بمراجعتها قسم المخططات الهندسية الذي يقوم بالموافقة أو الرفض وفي حالة الرفض يقوم بكتابة تقرير فني، موضحاً به أسباب الرفض ومضيفاً إليه جميع التعديلات. وقال إن عمليات التفتيش على الأبنية والمنشآت تحت الإنشاء تتم قبل تشغيلها وقبل توصيل التيارات الكهربائية إليها والتأكد من تطبيق جميع شروط الدفاع المدني.. ويتم التعاون بين الدفاع المدني ووزارة البلدية والبيئة ليقوما بعمل ثنائي في التفتيش والتأكد من استيفاء أنظمة الوقاية ومكافحة الحريق المحددة للمباني قيد الإنشاء.
وحول أسطول سيارات ومعدات وآليات الدفاع المدني وعمليات التحديث والتطوير المستمرة فيها، بيّن العميد حمد الدهيمي أن الإدارة تقوم بتوفير السيارات والآليات والمعدات وتحديثها بأفضل المعايير وأرقى المواصفات وآخر ما تم تزويد المراكز به سيارات الذراع الخارقة التي تستطيع إطفاء الأماكن المغلقة باقتحامها للجدران الصلبة وسيارات التدخل السريع التي تتميز بصغر حجمها وكفاءة تدخلها السريع لحين وصول سيارات الإطفاء الكبيرة وسيارة السلالم التي تستطيع الإطفاء في الأماكن شاهقة الارتفاع، حيث يبلغ ارتفاع سلمها 112 متراً، وكذلك أحدث معدات السلامة والإنقاذ.
أسباب وقوع الحوادث
وأوضح مدير عام الدفاع المدني أن أبرز أسباب وقوع الحوادث هي الأجهزة والأدوات والمعدات الكهربائية ذات الجودة الرديئة وعدم صيانة بعضها أو إتلافها نتيجة التوصيلات الخاطئة أو بسبب التحميل الكهربائي الزائد عليها.
وأكد أن إدارة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني تقوم بعمل إحصائيات شهرية عن معدل الحرائق ومسبباتها وأماكنها وبناء عليه يتم عمل تقرير عن تأثير التوعية في المجتمع.. وقد تبين لنا أن آخر الإحصائيات تدل على انخفاض معدل الحرائق بالمقارنة بالتطور الحضاري وزيادة المشاريع والمنشآت. وأشار إلى أن هناك خطة سنوية لحملات التوعية على مستوى الدولة تقوم بها الإدارة العامة للدفاع المدني التي تغرس من خلالها ثقافة الأمن والسلامة عند أطفال اليوم ورجال وفتيات الغد عن طريق البرامج التوعوية في المدارس.
وأضاف: «مما لا شك فيه أن الحملات والخطط التوعوية التي يقوم بها قسم الإعلام والتثقيف الوقائي بالإدارة العامة للدفاع المدني أو يشارك فيها مثل حملة من أجل تخييم آمن «صيف بلا حوادث»، «كاشف الدخان وأهميته»، العودة إلى المدارس، تسهم بشكل كبير في الحد من الحوادث نتيجة لنجاحها واستجابة أفراد المجتمع وحرصهم للحفاظ على مقدرات الدولة بالوقاية من جميع المخاطر التي تحيط بهم في كل مكان.
التأهيل والتدريب
وأكد العميد حمد الدهيمي أن الإدارة العامة للدفاع المدني تهتم بعمل خطة سنوية لتأهيل المنتسبين الجدد بالإضافة إلى خطة لتطوير الأعمال لجميع منتسبي الإدارة.. ويختص قسم التدريب بإدارة الشؤون الإدارية بالتنسيق مع قسم التدريب التابع لوزارة الداخلية بعمل خطة تدريبية سنوية، طبقاً لاحتياجات جميع الإدارات مثل التدريب في مقر العمل، والتدريب الخارجي، والورش التدريبية الداخلية والخارجية.
وعن أهمية عمليات الإخلاء الوهمي التي تقوم بها الإدارة بشكل دوري في عدد من الجهات والمؤسسات، أشار إلى أن
هناك خطة سنوية يقوم بها قسم التثقيف الوقائي بالإدارة بمشاركة ضباط الإخلاء التابعين لإدارة العمليات لعمل إخلاءات وهمية في عدد من المدارس والمؤسسات الحكومية والمدنية لنشر ثقافة الأمن والسلامة بين الجميع والحفاظ على الأرواح والممتلكات بالإضافة إلى كيفية مواجهة الحوادث والطريقة الأمثل للاستجابة لها.
copy short url   نسخ
23/04/2019
2817