الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  واشنطن تلغي إعفاءات شراء النفط الإيراني

واشنطن تلغي إعفاءات شراء النفط الإيراني

واشنطن - وكالات - أعلن البيت الأبيض أمس أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر إلغاء جميع الإعفاءات الممنوحة لثماني دول تتيح لهم شراء النفط الإيراني دون مواجهة عقوبات أميركية، فيما تعهد بضمان تلقي سوق النفط العالمية إمدادات جيدة.
وبموجب هذا القرار ستواجه هذه الدول الثماني (الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا واليونان وإيطاليا) اعتبارا من مطلع مايو المقبل، عقوبات أميركية إذا استمرت في شراء النفط الإيراني. وقال مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي «إن الولايات المتحدة لن تمدد أي إعفاءات تستثني مستوردي النفط الإيراني من العقوبات الأميركية، وإنه لن تكون هناك فترة سماح للالتزام بالقرار». ووسط ترحيب سعودي- اسرائيلي، بالقرارالاميركي، أكدت تركيا أنها تعارض إنهاء الاعفاءات الأميركية لشراء النفط الايراني.
بدوره أعرب كيفن هاسيت المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض عن اعتقاده أن أسواق النفط العالمية ستكون قادرة على التعامل مع قرار الولايات المتحدة إلزام مشتري النفط الإيراني بإنهاء الواردات أو مواجهة عقوبات، وذلك بالرغم من قفزة في أسعار الخام.
وقفزت أسعار النفط بعد صدور القرار الأميركي بشأن النفط الايراني، وزاد سعر خام القياس العالمي برنت 2.6 بالمائة إلى 73.87 دولار للبرميل بعد أن لامس 74.31 دولار في وقت سابق، وهو أعلى مستوياته منذ أوائل نوفمبر 2018.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below