+ A
A -
الدوحة- الوطن
نظمت وحدة التأهيل والتدريب باللجنة الأمنية، التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث، أمس، بمبنى وزارة الداخلية، ورشة عمل، بالتعاون مع منظمة الشرطة الجنائية الدولية «الإنتربول»، مشروع «استاديا»، تحت عنوان «إدارة وتنظيم المباريات ذات المخاطر العالية»، بهدف تنمية القدرات والمهارات لمنتسبي برنامج «المستوى الفضي»، في إطار الاستعدادات الجارية لبطولة كأس العالم المقرر إقامتها بقطر 2022.
تعد هذه الورشة هي ورشة العمل الأولى في شأن تنظيم وإدارة المباريات ذات المخاطر العالية، وتجري خلالها المناقشات وطرح الخبرات والتجارب المستفادة على مدى يومين، بحضور عدد من الخبراء والمتخصصين من سبع دول، تمثل طيفاً واسعاً من مختلف أنحاء العالم.
وأشار فلاح عبدالله الدوسري، مدير عام مشروع «استاديا»، إلى هدف الورشة المتمثل في الاطلاع على تجارب هؤلاء الخبراء، والوقوف على آليات التعامل مع هذه المباريات ذات المخاطر، ونقل الدروس المستفادة على اختلاف بيئاتها للزملاء من جميع الجهات.
وأضاف: إن تجارب وممارسات خبراء الورشة تتنوع من خلال عدة انتماءات، وهو ما يعني الاطلاع على تنوع كبير لطبائع وعادات جماهير المباريات.. فهناك خبراء من كولومبيا والبرتغال وإسبانيا وكرواتيا وتركيا وكذلك قطر، إضافة إلى خبراء من الفيفا.. يستطيعون جميعاً تقديم صورة كاملة عن مستوى وطبيعة المخاطر التي تحدث أثناء المباريات، وكيفية التعامل معها.
وقال مدير عام مشروع استاديا إن المشروع يعمل على صقل الخبرات القطرية والاستعداد لنقلها وعرضها أمام المجتمع العالمي، لإعطاء رسالة واضحة عن القدرات القطرية ومدى جاهزيتها للتعامل مع هذه الأحداث الكبرى.. مشيراً إلى أن هذه الورشة سوف تتنقل بين دول العالم خلال المرحلة المقبلة، للاطلاع على مختلف الجغرافيات والطبائع والأساليب المختلفة للجماهير، فمشروع استاديا لديه خبرة عالمية في مجال دعم وإحلال السلام في الفعاليات الرياضية الكبرى.
من جانب آخر رحب الرائد فهد سعيد السبيعي، رئيس وحدة التأهيل والتدريب باللجنة الأمنية التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث، بحضور ورشة العمل من مختلف الدول.. متمنياً الاستفادة من الأوراق والمناقشات التي ستجري خلال يومي انعقادها، بما ينعكس إيجاباً على مزيد من الأمن والسلامة على منافسات البطولة.
وتتناول الورشة خلال اليومين عدداً من الموضوعات، كالتعريف بنظام إدارة الملاعب، ونماذج من إدارة الأمن البرتغالي للمباريات ذات المخاطر العالية، والتدابير الأمنية قبل وأثناء وبعد المباريات عالية المخاطر، والاستعدادات والتخطيط لمراحل متابعة مباريات كرة القدم، وتبادل المعلومات في سياق كأس العالم لكرة القدم، وتنفيذ التدابير الأمنية، والتهديدات الرئيسية والحلول المحتملة.
copy short url   نسخ
25/04/2019
1369