+ A
A -
تقدم «علِّم لأجل قطر» الدعم والمعرفة لمساعدة المنتسبين لتدريس مادة التخصص، غير أن الفهم العميق لمادة التخصص التي سيعلِّمها المنتسب للطلاب هو الركيزة الأولى في تعزيز تأثير المعلم على الطلاب في المدارس الحكومية الشريكة،
ولهذا اتخذت «علِّم لأجل قطر» التدابير والإجراءات اللازمة لتطبيق معايير جديدة للتأهل للانتساب مرتبطة بتدريس مادتي الرياضيات والعلوم نظراً للطبيعة المتخصصة لهاتين المادتين اللتين تستلزمان معرفة شاملة وإلمام واسع بهما من جانب المنتسب. ومن حيث الشروط التي يجب توافرها في الخريج ليلتحق بمؤسسة علِّم لأجل قطر، أن يكون حاصل على شهادة البكالوريوس، في غير المجال التعليمي، كذلك الإقرار بأنه مؤهل لتدريس المادة المرتبطة بشهادته الجامعية وفقاً للشروط الموضحة في قسم «التأهل لمادة التدريس»، كذلك أن يكون حامل لبطاقة إقامة قطرية سارية المفعول بتاريخ تقديم الطلب، الانتساب لـ «علِّم لأجل قطر» يكون لفترة عامين مدفوعي الأجر كأستاذ، وألا يكون يعمل في مجال التدريس سابقاً، أن يتحدث اللغتين العربية والانجليزية بطلاقة. كذلك الحصول على معدل تراكمي يبلغ 3.0 أو ما يعادله.
خطوات التقديم
وتتمثل الخطوة الأولى للتقدم للالتحاق بمؤسسة علم لأجل قطر أن يكون المتقدم على يقين ومعرفة تامة بالبرنامج واستعداده للعمل في المجال التعليمى فيما بعد، الخطوة الثانية تقديم الطلب عبر الإنترنت وذلك من خلال موقع المؤسسة، إرفاق المعلومات الشخصية بالطلب والتحدث عن تجربته القيادية من خلال إجابات قصيرة لا تتعدى كلّ منها 300 كلمة، إرفاق السيرة الذاتية. أما الخطوة الثالثة فضرورة عمل اختبار بالمادة التي سيقوم بتدريسها، حيث إنه في حالة اجتيازه مرحلة التقدم سيتم استدعاؤك للمنظمة، لعمل اختبار بمدى إلمامه بمادة التدريس التي قام بإختيارها. حيث يكون الاختبار من الصف الـسابع أو الـثامن من مادة العلوم أو الرياضيات أو اللغة الانجليزية، بناءً على المادة المختارة.
الخطوة الرابعة: المقابلة الهاتفية إذا اجتاز مرحلة الاختبار، سيتم تحديد مقابلة هاتفية للمتقدم وإبلاغة بالموعد عبر البريد الإلكتروني خلال المقابلة الهاتفية، كذلك التحدث مع ممثل «علِّم لأجل قطر» لمدة تقارب الـ30 دقيقة، حول دافعية انضمامه إلى «علِّم لأجل قطر»، إن كان خياره الأول هو أن يدرس مادة اللغة الإنجليزية، سيتم إجراء مقابلته الهاتفية باللغة الإنجليزية. أما الخطوة الخامسة وهي يوم التقييم، ففي حالة نجاح المقابلة الهاتفية، ستتم دعوته لحضور «يوم التقييم». يتألف «يوم تقييم» من الأنشطة التالية:
حصة دراسية مبسطة: سيُطلب منه تقديم حصة دراسية سبق تحضيرها، حيث يجب على المتقدم إظهار قدرته على مناقشة موضوع الدرس مع طلابه بطريقة مناسبة وخلاّقة، الانعكاس وهو أن يطلب منه كتابة تقرير حول انعكاس شخصيته في طريقة تقديم الحصة الدراسية الخاصة به، وبالنسبة للنشاط الجماعي يتم تصميم هذا النشاط لاختبار طريقة تفكيره، والأسلوب الذي يتبعه لحل المشاكل والتعبير عن الحلول، بالإضافة إلى مهارات التفاعل مع الآخرين. كما يتم عمل اختبار حل المشاكل للمتقدم، وهو اختبار باللغة العربية، سيكون عليه اختيار الاجابة المناسبة من بين عدة احتمالات، أما المقابلة وذلك خلال يوم التقييم، سيتم إجراء مقابلة مع كل متقدم باللغة العربية.
الخطوة السادسة: الإخطار الأخير وهو ان يتلقى المتقدم رسالة إلكترونية تُخطره بالنتيجة خلال 7 أيام من تاريخ يوم التقييم الخاص به. في حال نجاحه، سيُطلب منه زيارة مكاتب «علِّم لأجل قطر» لاستلام عرض العمل والملف الترحيبي، وبمجرد قبوله عرض العمل المقدّم، سيُطلب منه إنجاز عدد من الأنشطة قبل أول يوم تدريسي له.
copy short url   نسخ
25/04/2019
7077