+ A
A -
كتب – محمد حمدان
أطلقت شركة جون كراين أول مركز لاختبار وإصلاح موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف في قطر أمس.. ويعد المركز ثمرة تعاون بين شركة جون كراين، الشركة الرائدة عالمياً في توفير حلول المعدات الدوارة، والمزود الرئيسي للتقنيات والخدمات الهندسية الداعمة لقطاع الطاقة، وشركة العهد القابضة إحدى الشركات القطرية الرائدة العاملة في قطاعي النفط والغاز، وأحد أبرز مزودي خدمات الطاقة.
ويقع المركز الجديد في منطقة التجمع الصناعي التابع لنطاق مدينة راس لفان الصناعية التي تبعد 80 كلم شمال مدينة الدوحة، والتي تعتبر موقع الإنتاج الرئيسي في قطر للغاز الطبيعي المسال ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل (جي تي إل).
وقال جاسم محمد المنصوري نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة العهد القابضة: إن افتتاح أول مركز من نوعه في الشرق الأوسط لاختبار وإصلاح موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف في قطر خطوة مهمة ونقلة نوعية في قطاع الطاقة، لافتاً إلى أن الأجهزة المستخدمة في المركزتعتبر ضمن الأحدث عالميا وستساهم في تعزيز قطاع الطاقة القطري.
وأكد أن تكلفة المرحلة الأولى من المركز تصل إلى 25 مليون ريال، ومن المتوقع بدء المرحلة الثانية خلال فترة بين عام وعام ونصف العام، لافتاً إلى أن المراحل الأخرى تتماشى مع التوسع في إنتاج الغاز الطبيعي المسال وزيادة الطاقة الإنتاجية من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2024
من جانبه قال عبدالعزيز جاسم المفتاح نائب الرئيس لشؤون المدن الصناعية بقطر للبترول: إن الصرح الجديد يعتبر إضافة إلى قطاع خدمات الطاقة، مشيرا إلى أن هناك تركيزا كبيرا على تطوير قطاع خدمات الطاقة في قطر.
وحول برنامج توطين الخدمات والصناعات في قطاع الطاقة «توطين» الذي دشنته قطر للبترول.. قال المفتاح: إن هناك إقبالا كبيرا على البرنامج من الشركات الوطنية العاملة في القطاع الخاص، فيما يهدف برنامج توطين إلى تعزيز توطين سلسلة الإمداد في قطاع الطاقة، وزيادة قاعدته من مؤسسات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.
من جانبه قال روبين ألفاريز، نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات وخدمات ما بعد البيع في شركة جون كرين، معلقاً على افتتاح المركز الجديد: «تعود علاقة جون كراين بقطاع الطاقة في دولة قطر والشركات العاملة به لتاريخ تركيب أول ضواغط هواء مزودة بتكنولوجيا موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف.استراتيجيتنا تقضي بالالتزام بهذا الاستثمار، وهو أمر يتضح من خلال عملنا الدائم على تطوير إمكاناتنا المحلية بما في ذلك مركز خدمة موانع التسرب الرطبة والدعم المحلي بناء على طلب عملائنا، فضلاً عن تميّزنا بتقديم أحدث التقنيات وأرقى مستويات الخدمة».
وأضاف قائلاً: «بالنظر إلى الخدمات اللوجستية المحلية، فإن العملاء القطريين بحاجة إلى خدمات أساسية ومهمة مثل تصليح واختبار موانع تسرب الغاز والروابط، ونحن فخورون جداً بالعمل مع الحكومة القطرية، وكذلك قطر للبترول، لدعم توطين قدرات التصنيع والخدمات المحورية والحيوية، حيث سيتيح لنا إنشاء هذا المركز الذي يعتبر الأول من نوعه في قطر خفض تكاليف الصيانة والشحن بشكل كبير على عملائنا، بالإضافة إلى تقليل فترات الانتظار والتسليم أيضاً».
ويدعم مركز خدمة راس لفان الجديد جهود جون كراين المبذولة في مجال توطين القطاع في الدولة، والتي تتماشى بشكل وثيق مع رؤية هذا القطاع. وسيوفر المركز الجديد إمكانات بالغة الأهمية في مجال الصيانة والتصليح التي يحتاجها القطاع في قطر، بالإضافة إلى تقديم الدعم للشركات المحلية العاملة في كل من قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والأسمدة وتوليد الطاقة.
copy short url   نسخ
25/04/2019
2525