+ A
A -
كتب- منصور المطلق
افتتح سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني وكيل وزارة البلدية والبيئة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية أمس معرض التمور الدولي 2019 الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع إدارة سوق واقف. حضر الافتتاح عدد من السفراء والدبلوماسيين ومسؤولون بالوزارة وجمع غفير من المواطنين والمقيمين الذين سارعوا إلى شراء التمور من المعرض، ويشارك في معرض التمور الدولي حوالي 150 عارضاً وطنياً وأجنبياً، من بينهم 89 شركة محلية و59 شركة خارجية من 10 دول، وهي شركات متخصصة في مجال «إنتاج وتوريد وتوزيع التمور»، كما يشارك ممثلون عن القطاعات الحكومية والمصالح الاقتصادية لبعض الدول والسفارات الأجنبية المعتمدة في الدوحة. ويستمر المعرض حتى 4 مايو المقبل.
وفي تصريحات صحفية قال السيد يوسف الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية إن تنظيم المعرض يأتي قبيل شهر رمضان المبارك ببضعة أيام، الأمر الذي يجعله مميزا أكثر حيث إن الجميع يعرف أن التمور جزء من مائدة الإفطار الرمضانية، وأضاف أن المشاركة المحلية والخارجية كانت على قدر التوقعات، حيث لدينا مشاركات كثيرة من المزارع والشركات المحلية وأيضا نحو 59 شركة خارجية من 10 دول، موضحاً أن تنوع أنواع التمور في المعرض سواء المحلية أو التمور المنتجة في دول أخرى يتيح للمستهلك فرصة الاختيار، علماً بأن جميع الأسعار لكل أنواع التمور في المعرض في متناول الجميع، مشيراً إلى أن اختلاف الاسعار بين عارض وآخر يأتي لاختلاف انواع التمور، وبين الخليفي أن المعرض يحتوي على تمور من دول شمال إفريقيا والأردن وفلسطين والكويت وعمان وإيران والعديد من الدول الأخرى.
وفي سياق متصل قال الخليفي إن التسهيلات التي قدمتها إدارة سوق واقف للعارضين أسهمت في خفض أسعار التمور المعروضة، حيث إن إدارة سوق واقف تقدم تسهيلات في الاقامة وتوفير أماكن العرض، وهناك ايضا تسهيلات بالنسبة لاجراءات شحن التمور إلى داخل الدولة.
وعن برنامج الاكتفاء الذاتي من التمور قال الخليفي: بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من التمور 86 % وتعمل الوزارة على زيادة النسبة من خلال دعم المزارع بالبرامج التسويقية ونتائج الابحاث الزراعية وغيرها، وأضاف أن البرامج التسويقية التي تنظمها الوزارة هي مهرجان الرطب ومهرجان التمور الذي ينظم في اكتوبر وهذا المعرض أيضاً، فضلا عن شراء التمور المحلية بقيمة 10 ملايين ريال من نحو 80 مزرعة، ويتم اهداء المحصول إلى بعض الدول المنكوبة وبحاجة إلى الغذاء،
وعن دعم المزارع قال الخليفي هذه السنة سيتم دعم المزارع بغرف تجفيف التمور، حيث سيتم توزيع نحو 100 غرفة، وبحسب نتائج البحوث فإن هذه الغرفة أثبتت انها تحسن جودة التمور.
من جانبه قال السيد ناصر عبد الرحمن الصرامي مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة البلدية والبيئة إن المعرض يشكل فرصة ثمينة للمستهلك لاسيما وأننا على أبواب شهر رمضان المبارك والمعرض يحتوي على تنوع غني من اصناف التمور، وأضاف لن تكون هناك فعاليات مصاحبة للمعرض وسيتم استقبال الزوار بشكل يومي حتى تاريخ 4 مايو المقبل. ودعا الصرامي المواطنين والمقيمين إلى زيارة المعرض للتعرف على انواع التمور والاستمتاع بهذا المهرجان التسوقي الكبير.
هذا ويهدف المعرض إلى إتاحة الفرصة لعرض أنواع مختلفة من التمور والتي يزداد الطلب عليها في مثل هذا الوقت من العام قبيل شهر رمضان المبارك، كما يهدف إلى الترويج للمنتج الوطني من التمور والتعريف بأنواعها المختلفة، إلى جانب إتاحة الفرصة للشركات المحلية والأجنبية لبيع إنتاجها مباشرة للجمهور بما ينعكس إيجاباً على حجم مبيعاتهم ويعزز قدرتهم على زيادة الإنتاج كما يعتبر فرصة لإقامة إقامة روابط قوية وتبادل للخبرات بين منتجي ومصنعي التمور من داخل وخارج قطر.
وتتضمن فعاليات المعرض عرض كافة أصناف التمور المحلية وغير المحلية، كما ستقوم جميع الجهات المشاركة بطرح منتوجاتها من التمور ومشتقاتها للبيع خلال فترة المعرض.
وقد حددت اللجنة المنظمة للمعرض مجموعة من الاشتراطات للمشاركة بالمعرض، من بينها ان تكون المشاركة بالتمور ومشتقاتها التمور ودبس وعجينة التمر، وأن تكون التمور المعروضة من إنتاج العام الحالي وحالتها جيدة ومغلفة بعبوات مع تدوين تاريخ الإنتاج والانتهاء على العبوة، وذلك في إطار حرص الجهة المنظمة على نجاح المعرض وأن يحقق الأهداف المرجوة منه في التعريف بالتمور ومنتجاتها، وتعزيز الوعي الثقافي والتراثي الذي ارتبط بشجرة النخيل المباركة وأهمية ثمارها من الناحية الغذائية والصحية، بالإضافة إلى ترسيخ هذا الحدث كمناسبة سنوية ترتبط بالموروث الثقافي لدولة قطر، وأيضاً استقطاب الزوار والسياح وتشجيع الحفاظ على شجرة النخيل والاعتناء بها.
جدير بالذكر أن شراء التمور يشهد إقبالاً متزايداً قبيل شهر رمضان المبارك، سواء لتناوله على الإفطار اتباعاً للسنة النبوية الشريفة، أو التبرع به للجمعيات الخيرية التي تقوم بتوزيعه على الصائمين.كتب- منصور المطلق
copy short url   نسخ
25/04/2019
1157