+ A
A -
الدوحة- الوطن
احتشدت في برنامج مؤتمر التعليم 2019، في يومه الأول بعشرات الفعاليات التربوية نخبة من الخبراء من قطر والعالم في مجال التربية والتعليم، حيث يحفل البرنامج العلمي للمؤتمر بالعديد من الورش والمحاضرات التخصصية التي قدمها الخبراء للمعلمين والمنسقين بمدارس الدولة.
وتضمن برنامج اليوم الأول للمؤتمر العديد من الورش والمحاضرات، التي تمثل نخبة من أفضل الممارسات في المجال التعليمي والتربوي، حيث تتضمن الجلسة الأولى 22 ورشة ومحاضرة.
حيث قدم الدكتور عبد الله الفيلكاوي (الكويت)، منها ورشة بعنوان توظيف تطبيقات الواقع المعزز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات والهندسة، ومحاضرة للدكتور أحمد بوزير بعنوان كفايات معلم المستقبل – سبع حلقات مفقودة، وورشة عمل قدمها الدكتور محمد الأنصاري (قطر) بعنوان التفكير المؤسسي التعليمي.
وقدمت الأستاذة هناء أحمد الشراح الموجه الفني العام للحاسوب، ورئيس اللجنة الإشرافية لإدخال الروبوت في أنشطة ومناهج الكويت، محاضرة بعنوان إدخال الروبوت التعليمي في أنشطة ومناهج وزارة التربية بدولة الكويت. وقدم أ.د. إبراهيم أحمد الشرع ورشة تفاعلية عن تصورات المعلمين عن الطلبة الموهوبين في الأردن.
اشتمل برنامج اليوم الأول أيضاً ورشة عمل بعنوان تحسين نتائج الطلاب الذين لديهم أو ليس لديهم احتياجات خاصة يقدمها ناثان ليفسون وهو أحد المراجع في مجال تحسين التربية الخاصة، بالإضافة إلى ورشة عمل تفاعلية بعنوان التعليم الذكي للغة العربية للأطفال يقدمها دونو تشو (كوريا الجنوبية). ويقدم الدكتور وليد العنزي ورشة بعنوان التربية الحوارية في بناء القيم الإنسانية وتحقيق الأمن الفكري، كما قدمت د. سحر الشوربجي الأستاذ المساعد بجامعة السلطان قابوس ورشة بعنوان استخدام الرسوم المتحركة لتحسين انتباه وتركيز ودافعية التلاميذ نحو التعليم.
أيضا تضمنت الجلسة الثانية 21 محاضرة وورشة أخرى، من بينها ورشة عمل بعنوان استيعاب التنميط السريع في دروس العلوم والتكنولوجيا قدمها الأستاذان ضرار حسن صادق وعلي سالم السعري (مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا) كما قدمت الخبيرة الاسترالية أنجيلا كونستانس ورشة عملية بعنوان تطوير مهارات القرن 21 في الفصل المدرسي.
وتضمن برنامج المشاركات العلمية في اليوم الأول أيضاً محاضرة ألقتها الدكتورة ليلي علي القحطاني بعنوان ربط التعليم المهني والتقني باحتياجات سوق العمل في دولة قطر، كما ألقى الدكتور صالح ناصر منيزل عليمات رئيس قسم الإدارة وأصول التربية وخبير تربوي في منظمة اليونيسكو محاضرة بعنوان إستراتيجيات تطوير مؤسسات التعليم، وتتطرق المحاضرة إلى إستراتيجيات تطوير مؤسسات التعليم من مدارس وجامعات، كما تتناول مفهوم وفلسفة الجودة الشاملة في التعليم والتعرف إلى متطلباتها في التعليم الجامعي والفوائد المرجوة من تطبيق إدارة الجودة، كما تتناول التعرف على مجالات نموذج معايير ضمان الجودة من رسالة المؤسسة وسياسات القبول والبحث العلمي وغيرها.
كما قدمت الأخصائيتان في مجال رعاية الموهوبين مريم حمد البريدي وهيا الكعبي (قطر) ورشة بعنوان دمج مفاتيح التفكير في العملية التعليمية. وكذلك قدم د. جير جراوس وهو من الشخصيات الشهيرة في المجال التعليمي محاضرة باللغة الإنجليزية بعنوان وظائف المستقبل لأطفال المستقبل.
د. سُهى عبدالرحيم عبدالله طبّال قدمت ورشة تفاعلية عن التدخل المُبكر؛ أولى خطوات النجاح في التعليم الدامج، وأخيرا قدم بروفيسور ماسنو جينتينج رئيس المجلس القومي للبحوث بجامعة سومطرة الشمالية، رئيس الجمعية الفيزيائية الإندونيسية محاضرة عن أولمبياد العلوم الدولي للناشئين.
يُشار إلى أن وزارة التعليم والتعليم العالي، تنظم مؤتمر التعليم 2019 تحت شعار: تعليم يُحدث فرقاً، كمنصة علمية تربوية لتبادل الخبرات والأفكار وأفضل الممارسات المحلية والإقليمية والدولية في مجال التعليم، وذلك خلال الفترة من 24-25 أبريل الجاري بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.
copy short url   نسخ
25/04/2019
1615