+ A
A -
الدوحة- تستعدّ أربع طالبات قطريات في المرحلة الثانوية للسفر إلى الولايات المتحدة لخوض تجربة البحوث العلمية لمدة أسبوعين، وذلك بعد فوزهنّ بمسابقة كتابة المقال «الأيدي الشافية» التي تنظمها سنوياً وايل كورنيل للطب - قطر.
وقد اختارت الكلية لمسابقة هذا العام عنوان «ممارسة طب أسلوب الحياة في قطر»، حيث طلبت من الطلاب المشاركين كتابة مقال من 800 كلمة حول صحة المجتمع والتحديات المنطوية على إدماج طب أسلوب الحياة في منظومة الرعاية الصحة القطرية والفوائد المتأتية من ذلك.
ومع انطلاقة نسخة هذا العام من مسابقة «الأيدي الشافية»، شرعَ 37 طالباً وطالبة من مدارس مختلفة في قطر، بما فيها برنامج الجسر الأكاديمي، في كتابة مقالاتهم المشارِكة في المسابقة.
وقد نال 14 طالباً وطالبة شهادة تقدير عن مشاركتهم ونوّهت لجنة التحكيم بثلاثة طلاب عن مقالاتهم المتميّزة فيما فازت 4 طالبات بالمنحة البحثية إلى نيويورك، والطالبات هنّ: عائشة راشد المرّي من مدرسة الإيمان المستقلة للبنات، دلال خالد الفضلي من برنامج الجسر الأكاديمي، ديانا حمد البلوشي من أكاديمية قطر- الدوحة، هيا خالد رحيمي من أكاديمية نيوتن الدولية- مدينة بروة.
وستسافر الطالبات الأربع الفائزات إلى جانب مرافق واحد من أسرة كلّ منهن، إلى الولايات المتحدة، حيث سيخضن هناك تجربة عملية في مختبرات بحوث الطب الحيوي التي تشتهر بها عالمياً وايل كورنيل للطب- نيويورك، مثلما سيحضرن محاضرات لأعضاء الهيئة التدريسية وسيلتقين طلاب الكلية.
ومن هناك سينتقلن إلى جامعة كورنيل في مدينة إيثاكا بنيويورك ليُقمْن في حرم الكلية ويتعرّفن عن قرب على المرافق العديدة التي تنفرد بها جامعة كورنيل، عضو «رابطة إيفي» التي تضمّ نخبة النخبة من الجامعات العريقة.
وقالت الطالبة هيا خالد رحيمي إن مقالها ناقش النزعة الاستهلاكية في قطر والحاجة الملحة إلى حمية غذائية متوازنة والحصول على قسط كاف من النوم والحدّ من التوتر. وتطرّقت هيا إلى الطقس في قطر، خصوصاً خلال أشهر الصيف، لا يحفّز أفراد المجتمع على ممارسة التمارين البدنية.
وقالت إنها قرّرت المشاركة في مسابقة كتابة المقال لرغبتها في السفر إلى وايل كورنيل في نيويورك والتعرّف عن كثب على منظومة كليات الطب في الولايات المتحدة.
فيما قالت الطالبة عائشة راشد المري إنّ مقالها استعرض أمراض القلب والأوعية الدموية ودور طب أسلوب الحياة في الوقاية منها، والمتمثّل في الحمية الغذائية المتوازنة والتمارين البدنية المنتظمة والحدّ من التوتر والإقلاع عن التدخين.
وأضافت: «إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي الأكثر شيوعاً في المجتمعات العربية، وأساس الوقاية منها هو إقناع أفراد المجتمع المنطقة بالاعتناء بأنفسهم كما يجب. أنا مهتمة باختيار مهنة الطب في المستقبل، لأن الطبيب يقدّم الرعاية والعناية الطبية اللازمة لمرضاه وهي مهنة مجزية في الوقت نفسه». وأكّدت السيدة نهى صالح، مديرة استقطاب الطلاب والتواصل المجتمعي في وايل كورنيل للطب - قطر، أن مسابقة «الأيدي الشافية» أثبتت نجاحها في تحقيق رؤيتها وأهدافها، حيث إن المسابقة لم تكن مصدر إلهام للفائزين بها فحسب، بل أيضاً للطلاب المشاركين كافة. وقالت في هذا الصدد: تتحسّن جودة الكتابة في مسابقة «الأيدي الشافية» عاماً تلو آخر، ولم يكن اختيار لجنة التحكيم للفائزين هذا العام بالمهمّة السهلة بسبب تقارب مستوياتها الرفيعة. وبدا واضحاً أن الطلاب المشاركين قد أجروا بحثاً علمياً سليماً وفكروا بجدية في محاور مسابقة هذا العام، وكلنا أمل أن يتواصلَ ما رأيناه من شغف واهتمام بين الطلاب المشاركين وأن يختاروا بالفعل دراسة الطب، فمن شأن ذلك أن يعزّز القدرات المحلية في مجال الرعاية الصحية وأن يسهم في تمكين قطر من مواكبة تحديات رؤية قطر الوطنية 2030.
يُذكر أن وايل كورنيل للطب- قطر تنظم مسابقة «الأيدي الشافية» سنوياً بهدف حثّ طلاب المرحلة الثانوية على التفكير بطريقة نقدية بشأن قضايا الرعاية الصحية والقضايا العلمية ذات الصلة، والتفكير جدّياً في الطب كمهنة لهم في المستقبل.
أسماء المدارس التي شارك طلابها في نسخة هذا العام من «الأيدي الشافية»: مدرسة الإيمان المستقلة للبنات، برنامج الجسر الأكاديمي، أكاديمية نيوتن العالمية- مدينة بروة، أكاديمية قطر- الدوحة، مدرسة الخليج الإنجليزية، مدرسة البيان المستقلة للبنات، مدرسة الشرق الأوسط الدولية، مدرسة آمنة بنت وهب المستقلة للبنات، مدرسة رابعة العدوية المستقلة للبنات، مدرسة حياة العالمية، مدرسة روضة بن جاسم المستقلة للبنات.
copy short url   نسخ
15/05/2019
1028