+ A
A -
وقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وقطر الخيرية ثلاث اتفاقيات بقيمة إجمالية تبلغ أربعة ملايين دولار أميركي، بهدف دعم عمليات المفوضية في العراق، وبنغلاديش، واليمن.
وجاء توقيع الاتفاقيات بمقر قطر الخيرية في الدوحة من قِبل خالد خليفة، الممثل الإقليمي لمفوضية اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي، وفيصل راشد الفهيدة، مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية بقطر الخيرية.
وتهدف الاتفاقيات إلى دعم مشاريع متعددة لمفوضية اللاجئين لصالح النازحين داخلياً في العراق واليمن، بالإضافة إلى اللاجئين الروهينغا في بنغلاديش.
وتهدف الاتفاقية الأولى إلى توفير الدعم الأساسي في مجالات المأوى والطاقة والمياه والصرف الصحي لما يقرب من 80 ألف من اللاجئين الروهينغا في بنغلاديش، بقيمة تبلغ 2 مليون دولار أميركي.
أما الاتفاقية الثانية بقيمة 1 مليون دولار أميركي، فتهدف إلى إعادة تأهيل المأوى لـ300 أسرة (أي 1.800 شخص تقريباً) من النازحين داخلياً في العراق.
كما ستقوم قطر الخيرية بتقديم مساعدات مالية على هيئة منح للمساعدة في تسديد الإيجارات للأسر النازحة والمجتمعات المضيفة في اليمن، بقيمة إجمالية تبلغ 1 مليون دولار أميركي، سيستفيد منها ما يقرب من 12.600 شخص.
بهذه المناسبة صرح خالد خليفة، الممثل الإقليمي لمفوضية اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي، قائلاً: «نثمن غالياً شراكتنا الممتدة مع قطر الخيرية، والتي تلعب دوراً بالغ الأهمية في سبيل دعم قدرتنا على الاستجابة للاحتياجات الإنسانية الملحة للنازحين في العراق واليمن، واللاجئين الروهينغا في بنغلاديش».
من جانبه قال فيصل راشد الفهيدة، مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية بقطر الخيرية: «إن التعاون المشترك مع مفوضية اللاجئين يتيح لنا تقديم الدعم بأشكال متنوعة لبرامج تركز على تحسين الظروف الحياتية للاجئين والنازحين داخلياً».
يشار إلى أن تاريخ التعاون بين مفوضية اللاجئين وقطر الخيرية بهدف دعم اللاجئين والنازحين في العالم يمتد إلى سنوات عديدة، فمنذ عام 2011 قدمت قطر الخيرية تبرعات فاقت قيمتها 34 مليون دولار أميركي لبرامج المفوضية، وساهمت في توفير المساعدات الإنسانية الأساسية لما يزيد على 1.5 مليون لاجئ ونازح في العراق، وسوريا، واليمن، ولبنان، والأردن، والصومال، وبنغلاديش.. وفي ديسمبر 2018، أطلقت مفوضية اللاجئين وقطر الخيرية مبادرة (QC4HCR) ومدتها خمس سنوات، تهدف إلى تسويق وتمويل برامج المفوضية المختلفة حول العالم بقيمة تصل إلى 30 مليون دولار أميركي سنوياً.
copy short url   نسخ
19/05/2019
3381