الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  «صمبا» ثاني المتأهلين لـ«طوكيو 2020»

«صمبا» ثاني المتأهلين لـ«طوكيو 2020»

«صمبا» ثاني المتأهلين لـ«طوكيو 2020»

كتب- محمد الجزار
نجح عداؤنا عبدالرحمن صمبا في حجز بطاقة التأهل رسمياً إلى أولمبياد طوكيو 2020 بعد أن فاز بسباق 400م حواجز الذي أقيم، أمس، ضمن لقاء شنغهاي الجولة الثانية من بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى.
واحرز البطل القطري المركز الأول للسباق محققاً أفضل رقم عالمي لهذه السنة ورقم جديد للقاء شنغهاي وهو (27.47 ثانية).
وأصبح صمبا هو ثاني المتأهلين من المنتخب القطري إلى أولمبياد طوكيو 2020 بعد أن تأهل زميله العداء أبوبكر حيدر بحلوله رابعاً لسباق 800 م الذي أقيم في لقاء الدوحة الأسبوع الماضي.
وتقدم عبدالرحمن صمبا على الأميركي راي بينجامين الذي سجل 80ر47 ث والأيرلندي توماس بار الذي سجل 41ر49 ث وجاء في المركز الثالث، وكانت المنافسة قوية للغاية خلال السباق لكن صمبا نجح خلال الـ100 متر الأخيرة في صناعة الفارق وتقدم ليتوج بالمركز الأول.
ويعد صامبا هو المصنف الأول عالمياً في سباق 400 متر حواجز وثاني أسرع رجل في التاريخ بهذا التخصص بزمن قدره 46.98 ثانية، وهو لم يخسر أي سباق في تخصصه منذ أن حل سابعاً في بطولة العالم بلندن عام 2017، فخلال عام 2018 قدم مستويات مبهرة في الدوري الماسي ونجح في تحسين الرقم القياسي ثلاث مرات، ووصل إلى أفضل مستويات في ملتقى باريس العام الماضي عندما سجل زمناً قدره 46.98 ث ليكون هو أسرع زمن له وثاني أسرع زمن في التاريخ منذ عام 1992، وشهد العام الماضي توهجه خلال مشاركته في دورة الألعاب الآسيوية بحصوله على ذهبيتين بإندونيسيا محققاً الميدالية الذهبية في 400 متر حواجز برقم جديد باسمه 47.51 ث، بالإضافة إلى ذهبية التتابع 4×400 متر لأول مرة مع المنتخب، كما حصل على ذهبية كأس القارات في أوسترافا، وذهبية بطولة آسيا داخل الصالات في طهران، وتوج ذلك بالحصول على جائزة التألق الرياضي من اللجنة الأولمبية في يوم التميز الرياضي.
وكان صمبا قد بدأ الموسم هذا العام بأفضل صورة ممكنة بتحقيق رقم شخصي جديد في سباق 400 متر عدو بزمن قدره 44.60 ث في جنوب إفريقيا، وخلال المشاركة في بطولة آسيا الأخيرة بالدوحة حقق الميدالية الذهبية بزمن قدره 47.51 ثانية محققاً أفضل رقم عالمي لهذا الموسم، في 400 متر حواجز وقاد العنابي للفوز ببرونزية سباق التتابع 4×400 متر.
وعبر البطل القطري في تصريح له عقب الفوز عن سعاته الكبيرة بالإنجاز الذي حققه وأهدى الفوز إلى القيادة الرشيدة وإلى الاتحاد القطري لألعاب القوى والى محبي رياضة أم الألعاب في قطر.
وأكد عبدالرحمن صمبا أنه سيسعى إلى التتويج بلقب بطولة الدوري الماسي هذا العام، وذلك قبل خوضه منافسات بطولة العالم لألعاب القوى والتي ستستضيفها قطر نهاية شهر سبتمبر القادم.
من جهته عبر الدكتور ثاني بن عبد الرحمن الكواري، رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى عن سعادته بالإنجاز الذي حققه عبدالرحمن صمبا، وقال: «نهدي الفوز إلى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية وإلى الجماهير القطرية».
وأعرب الكواري عن أمله في أن يواصل أبطال قطر تحقيق الفوز واعتلاء منصات التتويج في باقي جولات الدوري الماسي وذلك قبل خوضهم منافسات بطولة العالم.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below