+ A
A -
حوار – أكرم الفرجابي
كشف محمد بن حمد الكواري، مدير إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن توفير مصليات للرجال وللنساء في جميع محطات المترو، وأوضح في حوار لـ الوطن أن الإدارة قامت باعتماد التصاميم الخاصة بمساجد ملاعب المونديال. وأكد أن المساجد في الدولة تحظى برعاية واهتمام طوال العام، لكن شهر رمضان يتطلب مضاعفة الجهود وتكثيف الرقابة نظراً لزيادة عدد المصلين وقضاء البعض فترات طويلة بالمسجد للعبادة والذكر قياساً بالأيام العادية، لافتاً إلى وجود 54 مراقباً يقومون بالإشراف ميدانياً على مساجد الدولة، ويقوم المراقب بزيارة عدد 5 مساجد يومياً، وذلك لنقل الملاحظات المتعلقة بالنظافة أو الصيانة إلى الإدارة في أسرع وقت ممكن.
} ما خطة الوزارة لحل مشاكل ازدحام المصلين في مساجد الدولة؟
- تقوم إدارة المساجد بعمل توسعات حسب الإمكانية والمساحة المتاحة لعدد من المساجد بغرض تقليل الزحام خاصة في صلاة الجمعة، كما تم هدم وإعادة بناء عدد من المساجد في المناطق السكنية ذات الكثافة السكانية العالية، بمساجد متعددة الطوابق، وتم تحويل عدد من مساجد الفروض إلى جوامع بشكل مؤقت، لحين بناء جوامع كبيرة تستوعب الكثافة السكانية في المناطق المزدحمة قدر المستطاع.
} البعض يشتكي من التوزيع الجغرافي للمساجد ويعتقد أنه لم يراع الكثافة السكانية؟
- بالنسبة للتوزيع الجغرافي للمساجد فإن الجهة المسؤولة عن ذلك هي إدارة التخطيط العمراني بوزارة البلدية والبيئة التي تسعى إلى تطبيق الاشتراطات الخاصة بتوفير الخدمات المناسبة لكل منطقة بما فيها المساجد، أما دور إدارة المساجد فتقوم بمسح ميداني لحصر الكثافة السكانية، وبناء عليه يتم طلب الأرض المناسبة وتحديد الاحتياجات من مسجد فروض أو جامع أو مصلى عيد ومركز لتحفيظ القرآن الكريم.
} كم إجمالي عدد المساجد بالدولة؟
- تتنوع المساجد المقامة بالدولة، فهناك 642 مسجداً جامعاً، و585 مسجداً للفروض ويرمز لهما بالرمز (م. س)، و226 مسجداً مصنعاً ويرمز لها (م. ص)، كما أن هناك 519 مسجداً خاصاً ويرمز لها (م. خ)، و27 مسجداً أثرياً، بالإضافة إلى أن هناك 1540 بيتاً للأئمة.
}كم يبلغ عدد المساجد التي تم استلامها مؤخراً؟
- يبلغ عدد المساجد التي تم استلامها خلال الفترة من يناير 2018 وحتى 15 أبريل من العام الجاري 52 مسجداً تم استلامها وترقيمها برقم (م. س)، أما المساجد التي تم استلامها وترقيمها برقم (م. خ) فيبلغ عددها 36 مسجداً، ويبلغ عدد الأراضي التي تم تخصيصها من الدولة 67 أرضاً، وبلغ عدد بيوت الأئمة التي تم استلامها وترقيمها (104) بيوت، إلى جانب 4 مراكز تحفيظ جديدة تم استلامها.
تهيئة المساجد
} حدثنا عن الجهود التي قامت بها الإدارة لتهيئة المساجد في رمضان؟
- تحظى المساجد في الدولة باهتمام ورعاية طوال العام، لكن الشهر الكريم يتطلب مضاعفة الجهود وتكثيف الرقابة نظراً لزيادة عدد المصلين وقضاء البعض فترات طويلة بالمسجد للعبادة والذكر قياساً بالأيام العادية، فقد كثفت الوزارة نشاطها قبيل شهر رمضان لتهيئة المساجد، وقامت بتكليف عدد 50 متعاوناً من المقيمين للإمامة بالمساجد، بالإضافة إلى تغطية عدد 100 مسجد ومصلى لمؤسسات ووزارات ومساجد خاصة بالأئمة خلال شهر رمضان المبارك، ويقوم قسم الرقابة بمتابعة المساجد وذلك عن طريق 54 مراقباً يقومون بالإشراف ميدانياً على مساجد الدولة، ويقوم المراقب بزيارة عدد 5 مساجد يومياً، وذلك لنقل الملاحظات المتعلقة بالنظافة أو الصيانة إلى الإدارة في أسرع وقت ممكن سوى بالاتصال هاتفياً أو كتابة تقرير مفصل، إلى جانب الإشراف على مساجد الاعتكاف المعتمدة في شهر رمضان المبارك من قِبل الإدارة.
} ماذا عن نظافة المساجد وتجهيزها لاستقبال المصلين؟
- بلغ عدد مناقصات شركات النظافة 15 مناقصة، للقيام بعمليات النظافة في 1091 مسجداً، بتكلفة تقدر 115 مليون ريال، إلى جانب رش المساجد بالمبيدات لمكافحة الحشرات التي تشتكي منها بعض المناطق في الدولة، حيث بلغ عدد المساجد التي تم رشها بالمبيدات الحشرية 146 مسجداً، وكذلك تم غسيل السجاد في 397 مسجداً، واستبدال الفرش في 40 مسجداً خلال الأيام الماضية، كما تم تجهيز 13 مسجداً مصنعاً في عدد من المناطق بالدولة.
} ما دور المصارف الوقفية في إنشاء مساجد جديدة؟
- المصارف الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف لها دور كبير في إنشاء المساجد الجديدة وخاصة من أموال اقتطاعات المساجد التي يتم استملاكها من قبل الدولة، ونشكر القائمين على المصارف الوقفية على هذا الدور في إنشاء المساجد الجديدة
} هل تشرف إدارة المساجد على مساجد المصنعات «البورت كابن»؟
- تقوم إدارة المساجد بالإشراف على جميع المساجد المصنعات «البورت كابن» التي توضع على أراضٍ مخصصة من قبل الدولة، والمرقمة تحت الرمز (م. ص).
المترو والملاعب
} ماذا عن خطة الوزارة في ما يتعلق بتوفير مصليات في محطات المترو وملاعب المونديال؟
- قامت شركة الريل مشكورة بتوفير مصليات للرجال وللنساء في جميع محطات المترو وتم تحديد اتجاه القبلة من قبل إدارة المساجد، وكذلك الحال في ملاعب المونديال، فقد قامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مشكورة بعمل التصاميم الخاصة بالمساجد والمصليات التابعة لكل ملعب، ومن جهتنا قمنا بتحديد اتجاه القبلة واعتماد التصاميم الخاصة بالمساجد.
} كثرت الشكاوى لدى المصلين عن غياب الصيانات الدورية في المساجد فما ردكم؟
- إدارة المساجد تقوم بواجبها في الصيانة الدورية في جميع المساجد التابعة لها على أكمل وجه حسب الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة لديها، وهناك قسم خاص للصيانة يضم العديد من الشعب التي تعمل بشكل دؤوب لتنفيذ جميع أنواع الصيانة التي تحتاجها بيوت الله.
} بماذا تفسرون نقص الخدمات وتردي حالة الفرش في بعض المساجد؟
- الإدارة يعمل بها أكثر من 50 مراقب خدمات، وهناك رقابة على النظافة وعلى الشركات العاملة في نظافة المساجد، ولذلك ولله الحمد لا يوجد أي تقصير في خدمات المساجد، ولكن قد يحدث أحيانا بعض التأخير في استلام الشركات للمساجد عند انتهاء العقود المخصصة من شركة إلى شركة أخرى، وهذا يسبب تأخر الصيانة قليلا في بعض المساجد، وأحيانا تكون هناك مشاكل داخليه لدى بعض الشركات ونقوم بدورنا بتدارك الأمر من خلال الرقابة المتواصلة للمساجد والتفاهم مع الشركة لإنجاز الأعمال الموكلة إليها على أكمل وجه، أو القيام بتغيير الشركة بشكل عاجل، أما بخصوص الفرش، فإن المراقبين وموظفي المساجد يقومون بالبلاغ عن أي فرش تالف أو غير لائق ويتم إرسال الفني المختص لعمل تقرير عن مدى الحاجة لتغيير الفرش، وبناء عليه يتم التعامل مع الموضوع واتخاذ الإجراء المناسب.
} من المسؤول عن صيانة المساجد الأثرية في الدولة وكم عددها حاليا؟
- المسؤول عن صيانة المساجد الأثرية في الدولة هيئة متاحف قطر بالتنسيق مع إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويبلغ عددها تقريبا 27 مسجدا، ونحن نكن لهم كل الشكر والتقدير على الجهود التي يبذلونها في الاهتمام بالمساجد الأثرية وإعادة تشغيلها.
مواقف المساجد
} هل تراجعت نسبة استغلال مواقف السيارات خارج أوقات الصلاة بعد تطبيق المخالفات؟
- نعم تراجعت بنسبة 40 % تقريبا في بعض المساجد وهذا يرجع إلى تجاوب إدارات المرور في بعض المناطق، وذلك بعد أن تم توقيع خطاب نوايا بين إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وإدارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية للتنسيق في مخالفة السيارات التي تقوم باستغلال مواقف المساجد خارج أوقات الصلاة، كما تم عقد اجتماع مع موظفي المساجد ومراقبيها لإيضاح الآلية المتبعة في الإبلاغ عن مخالفات استغلال مواقف سيارات المساجد، وتم تفعيل ذلك، مما أدى إلى الحد من انتشار هذه الظاهرة، كما أن إدارة المساجد لا تألو جهدا في اتخاذ كافة الإجراءات التي تحقق راحة المصلين.
} كم يبلغ عدد الأئمة والمؤذنين في مساجد الأوقاف؟
- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تضع معايير صارمة لاختيار أئمة المساجد، ولا تقبل سوى المتميزين، للقيام بهذه المهمة العظيمة، حيث يبلغ عدد الأئمة القطريين الآن 147 إماماً، وعدد الأئمة غير القطريين يبلغ 906 أئمة، فيما يبلغ عدد الخطباء القطريين الفعليين 72 خطيباً، أما عدد الأئمة القطريين الفعليين فيبلغ 126 إماماً، ويبلغ العدد الإجمالي للأئمة والمؤذنين من القطريين والعرب وغير العرب 2711 إماماً ومؤذناً.
} هل لمستم دور الخطيب القطري في المجتمع؟
- بالتأكيد أن للخطيب القطري دورا كبيرا وتأثيرا أكبر على المصلين لمعرفته باحتياجات مجتمعه وبيئته، ودأبت الوزارة منذ عام 2006 على إقامة دورة علمية للأئمة القطريين تنظمها إدارة الدعوة والإرشاد الديني بالتعاون مع إدارة المساجد بهدف إعداد الشباب القطري المتميز الراغب بتولي العمل بهذه المهمة العظيمة التي هي عمل الأنبياء في الدعوة إلى الله تعالى وتعليم الناس الخير ونشر العلم الشرعي بين شرائح المجتمع، واختتمت قبل شهر رمضان بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب فعاليات الدورة الرابعة عشرة للأئمة القطريين بمشاركة 20 قطريا من شباب الوطن، حيث انطلقت الدورة التي ينظمها معهد الدعوة والعلوم الإسلامية في السابع عشر من شهر فبراير الماضي، واستمرت حتى منتصف شهر أبريل الماضي، وتعمل الدورة على تزويد الأئمة بالعلوم الشرعية اللازمة في إمامة المسلمين في الصلاة، وتخريج دفعة جديدة من الشباب القطري المؤهل في هذا الجانب، حيث تركز هذه الدورة التأهيلية على المواد الشرعية الأساسية في العقيدة، والفقه، والتجويد، إضافة إلى علوم النحو، بغية الارتقاء بمختلف الجوانب المعرفية لدى المشاركين.
} هناك مطالبات بترجمة خطب الجمعة لأن معظم المصلين من جنسيات غير عربية.. فما تعليقكم على ذلك؟
- يوجد تنسيق مشترك بين الإدارة ومركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، وبصفتهم جهة الاختصاص في توفير مترجمين للخطب في العديد من المساجد ذات الكثافة غير العربية وبعدة لغات، كما توجد ثلاثة مساجد في الدولة تكون الخطبة فيها باللغة الانجليزية وهي: مسجد أسباير، مسجد مركز عبدالله بن زيد آل محمود، وأحد مساجد اللؤلؤة.
copy short url   نسخ
21/05/2019
2081