الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ورطة إيرانمقاتلو داعشترامب والصفقة الفاشلة

ورطة إيرانمقاتلو داعشترامب والصفقة الفاشلة

ورطة إيرانمقاتلو داعشترامب والصفقة الفاشلة

السعودية وإيران تقولان إنهما لا يريدان الحرب، لكنهما مستعدتان للقتال إذا حدث استفزاز ما، إلى ماذا يشير ذلك؟، يشير إلى تراجع وتيرة التصعيد في أعقاب تحرك إدارة ترامب لتهدئة التوترات وسط خطاب معاد عقب الهجمات على ناقلات النفط، وبعد ما أشعلت تلك الإدارة بنفسها الأجواء. وألقت الرياض وبعض المسؤولين الأميركيين باللوم فيها على طهران، وأنكرت إيران هذه المزاعم. لكن يظهر إن العملية لن تصل لدرجة الحرب، إلا إذا اشتعلت الأمور بطريقة ما، لكن في حقيقة الأمر رغم العداء الواضح فلا يريد أحد حربًا، والهدف من الاستفزاز الحاصل هو الضغط على إيران، لكن أميركا تترك الباب مفتوحًا وذلك الذي يتمثل في تهديد ترامب بتوعده بتدمير طهران إذا هددت واشنطن.
{ جاريد مالسين-ذا ووال ستريت جورنالاعتبر مسؤولون فلسطينيون كبار إن جهود السلام التي تتجاهل التطلعات السياسية الفلسطينية ستفشل، بعد أن أعلنت إدارة ترامب عقد مؤتمر اقتصادي الشهر المقبل كخطوة أولى من خطة السلام المزعومة في الشرق الأوسط التي طال انتظارها والمسماه بصفقة القرن. ويظهر من الشواهد بأن «صفقة القرن» إذا لم يكن لها أفق سياسي فلن تؤدي إلى السلام. والفلسطينيون يعلنون أنهم لا يخضعون للابتزاز ولن يتاجروا بحقوقهم السياسية مقابل المال، مثلما تريد السعودية. وتشير التوقعات إلى إمكانية فشل الصفقة نظراً لانحياز ترامب المؤيد لإسرائيل. فمنذ توليه منصبه، اتخذ ترامب تدابير يُنظر إليها على أنها معاقبة للفلسطينيين تخنق بقاء الدولة الفلسطينية.
{ أوليفر هولمز -الجارديانيكافح مقاتلو تنظيم داعش الإرهابي للعودة إلى بلدانهم بعد أن إنهار معظم كيان التنظيم، وبعد اكتشاف العديدين إنه كان خدعة كبيرة. وفي حين ترفض دول مثل بريطانيا عودة الذين انضموا لداعش قاتلوا أم لم يقاتلوا، فإن هناك دولا أخرى تسمح بعودتهم، فما السبب؟.. السبب وراء ذلك هو ممارسة الولايات المتحدة ضغوطها على دول مثل البلقان لعودة من انتسب منها للتنظيم.ففي قرية بريف كوسوفار، اجتمعت عائلة «إدونا بيريشا ديمولي» للاحتفال بعودتها من سوريا حيث فرت هي وزوجها قبل ست سنوات للقتال مع داعش. قالت ديمولي: «أشكر الله، دولة كوسوفو، والولايات المتحدة على إعادتي إلى المنزل». وتمثل قضيتها رمزًا للصعوبات الأمنية والسياسية والقانونية التي تواجه العديد من الدول الأوروبية بعودة المقاتلين.
فاليري هوبكنز –فايننشال تايمز

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below