+ A
A -
الدوحة - الوطن
تسعى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للعمل على تطوير الخدمات في المجال الإكلينيكي لمواكبة كل ما هو جديد ومفيد حرصًا منها على تقديم الأفضل ورفعًا لمستوى الكفاءة والجودة لاسيما فيما يتعلق بمجالات طب الأسرة، وذلك من خلال التحاق الكادر الطبي بالبرنامج التدريبي لطب الأسرة، حيث تحتفل منظمة الصحة العالمية هذا العام تحت شعار أطباء الأسرة، لرعايتك مدى الحياة والذي يتزامن حدوثه في 19 من مايو من كل عام. وعرّفت د. منى طاهر مدير برنامج طب الأسرة بمركز الخليج الغربي الصحي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بأنّ طبيب الأسرة هو الطبيب الذي يُقدّم الرعاية الصحية الأولية الشاملة لجميع أفراد الأسرة بغض النظر عن جنسهم وأعمارهم وتبعًا لحالتهم المرضية، إذ يُقدم النصائح الطبية سواء أكانت سلوكية أو نفسية أو عضوية بهدف تعزيز صحة العائلة بمعرفة التاريخ الوراثي للأمراض الجينية في العائلة لوقاية أفراد العائلة من الإصابة بالأمراض الوراثية المزمنة، وإعداد خطة علاجية عند إصابتهم بمرض وراثي.
ونوهت د. طاهر بأنّ من أبرز صفات طبيب الأسرة المرونة والقدرة على التكيف مع احتياجات المجتمع المتغيرة من وقت إلى آخر، والتمتع برغبة قوية وجادة على خدمة المرضى ومساعدتهم في حل مشاكلهم الصحية والمهارة في تشخيص المرض، ومن ثمرات استحداث طب الأسرة في المراكز الصحية يرفع مستوى العام للصحة لأنّ أطباء الأسرة يتمتعون بمميزات تجعل علاقتهم بالمرضى فريدة مما ينعكس إيجابيًا على صحتهم وصحة أسرتهم تبعًا للخدمات الصحية الشاملة التي تواكب المرضى من النواحي الجسدية والنفسية والاجتماعية، وأصبحت تُقاس مستوى الصحة عالميًا بالدول وبعدد كفاءة أطباء السرة لأنهم خط الدفاع الأول للصحة في أي منظومة طبية.
واحتفلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية باليوم العالمي لطبيب الأسرة تحت شعار أطباء الأسرة. لرعايتك مدى الحياة
حييث اقامت يوم توعويا صحي بالشراكة مع مكتبة قطر الوطنية تضمن فحص القياسات الحيوية المختلفة من قبل الكادر التمريضي للمؤسسة، وتواجد أخصائي تغذية لقياس كتلة الجسم والتعريف بأنماط الحياة الصحية السليمة، وأطباء أسرة وأطباء مجتمع لتقديم الاستشارة والنصائح الصحية والتعريف بطبيب الأسرة ودوره الأساسي في المجتمع بالإضافة إلى مشاركة شخصيات عائلة راشد الكرتونية مع إلقاء المحاضرات التعريفية عن طب الاسرة باللغتين العربية والانجليزية تحت عنوان (طبيب الأسرة رعاية متكاملة) من قبل اخصائيات في طب الأسرة.
كما شاركت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بركن توعوي في كلية الطب بجامعة قطر.
copy short url   نسخ
23/05/2019
737