الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ينصح بعدم صيام الحامل بالأشهر الأولى

ينصح بعدم صيام الحامل بالأشهر الأولى

ينصح بعدم صيام الحامل بالأشهر الأولى

حوار - مفيد القاضي
نصح الدكتور عامر غزال، استشاري أول طب نساء وولادة بمستشفى العمادي المرأة الحامل في رمضان بالتغذية المتوازنة، وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، وشدد في حوار مع الوطن، على أهمية الرضاعة الطبيعية، مشيراً إلى أن هناك برنامجاً لتشجيع المرأة على الرضاعة الطبيعية.. ولفت استشاري أول طب نساء وولادة بمستشفى العمادي إلى وجود 5 عيادات خاصة للنساء والولادة بالمستشفى و5 استشاريين في كل عيادة طبيب وجهاز التراساوند بكل عيادة وجهاز رباعي الأبعاد.. وهناك كافة الأجهزة النسائية المتعلقة بالمعالجات النسائية متوفرة في جميع العيادات.
} ما التغذية الخاصة للمرأة الحامل بشهر رمضان؟
- ننصح المرأة الحامل خلال شهر رمضان أن تكون التغذية متوازنة ويجب أن تكون هناك عناية خاصة في كيفية تناول الأطعمة للحفاظ على صحة الجنين.. وهناك حالات خاصة ننصحهم بعدم الصوم، خاصة المصابين بمرض سكري وارتفاع الضغط الشرياني، ولهذا يجب ألا يصوموا بشهر رمضان للحفاظ على صحتهم وصحة الجنين.
} هل يحتاج الجنين لتغذية خاصة؟
- نعم يحتاج الجنين لتغذية خاصة أثناء الحمل، وتكون الأغذية غنية بجميع المواد الأساسية وإذا حدث أي نقص لحركة الجنين، خاصة في الأشهر الأخيرة يكون السبب الرئيسي قلة التغذية للجنين ويجب الانتباه لذلك
} ما أسباب الإجهاض؟
- الإجهاض المبكر له أسباب تتعلق بالجنين نفسه، وأهمها التشوهات أو لها علاقة بالمشيمة مثل نقص تغذية المشيمة أو تتعلق بالرحم مثل وجود ليف على الرحم هو تشوهات رحمية أو وجود أمراض عامة تصيب المرأة الحامل مثل الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع الضغط الشرياني.
} موت الجنين أثناء الحمل.. ما السبب الرئيسي في ذلك؟
- في بعض الحالات لا تشعر المرأة الحامل بموت الجنين في الأشهر الأولى إلا بعد مرور فترة على ذلك، فيتظاهر بحدوث نزيف مهبلي وآلام أسفل البطن وبعد مرور الأسبوع 20 تشعر المرأة بحركة الجنين وإذا حصلت وفاة بعد الأسبوع 20 تلاحظ المرأة بعدم حركة الجنين ولهذا نقوم بعمل التراساوند وتخطيط للجنين لمعرفة إذا كان هناك نبض للجنين للتأكد من وفاة الجنين.
} هل يمكن تحديد نوعية الجنين ذكراً أو أنثى؟
- كان هناك كثير من الدراسات والتجارب بهذا الموضوع ولهذا هناك مثلاً حيوانات منوية ذكرية وأنثوية والذكرية تكون أخف وأسرع من الأنثوية.. فهناك رغبة من بعض الحوامل أن ينجبوا ذكراً أو أثنى حسب الاختيار يتم بوضع نظام غذائي محدد، أي قبل شهرين من الحمل ولهذا الجنين الذكر له نظام خاص وكذلك الجنين الأنثى له نظام غذائي خاص.. بالإضافة إلى أن هناك أموراً ننصح بها قبل العلاقة الزوجية.. وتصل نسبة النجاح إلى 70 % طبعاً مع مراقبة جهاز الإيكو.
موعد الولادة
} ما حجم الجنين المناسب؟
- يعتبر حجم الجنين المتوسط 3200 غرام وتكون هناك متابعة في كل زيارة وزن الجنين وإذا كان أقل أو أكثر من المعدل المتوسط هناك إجراءات خاصة نقوم بها.. ونقوم بعمل التحاليل لمعرفة السبب ومعالجته.
} ما أفضل موعد للولادة الشهر السابع أما الشهر التاسع؟
- بالتأكيد طبعاً الشهر التاسع هو الأفضل وذلك لاكتمال الجنين في بطن أمه، خاصة اكتمال الرئة، وليس كما يقولون أن مولود الشهر السابع أفضل، فهذا غير صحيح حتى في الشهر الثامن أفضل من الشهر السابع.. ولهذا كل ما كان قريب لشهر والشهر التاسع يكون أفضل لصحة الجنين.
} ما الخداج؟.. ومتى يحتاج الطفل للخداج؟
- هو ولادة الطفل قبل موعد الولادة أي عدم اكتمال نمو الجنين، ولهذا يحتاج لغرفة الخداج والعناية الخاصة له.. وتكون نسبة وفاة الجنين في الأسبوع 24 عالية وتصل إلى نسبة 30 % وتعتبر هذه نسبة كبيرة وحتى في حالة العيش تكون هناك إصابات دماغية.
} هل تنصح بعمليات أطفال الأنابيب؟
- الموضوع ليس ننصح أو لا ننصح ولكن هل هناك استطباب من عملية أطفال الأنابيب أو لا، فمثلاً مر على زوجين متزوجين سنة كاملة من غير إنجاب وكانت العلاقة منتظمة، ولكن لم يحصل الحمل، ولهذا من هنا نبدأ بعلاج تأخر الحمل وليس العقم وهناك حالات يمكن تصل لسنتين..
من هنا نبدأ بعمل الفحوصات وعمل علاجات وإذا لم تكن هناك فائدة من العلاجات يتم التدخل في إجراء عملية أطفال الأنابيب.. وهناك السبب الثاني بإجراء عملية أطفال الأنابيب وهو الضعف الشديد في عدد الحيوانات المنوية عند الرجل وحركة الحيوانات.. أما بالنسبة للمرأة فإن أكثر أسباب عدم الحمل هو انسداد الأنابيب لديها بسبب التهابات المتكررة في الحوض ويكون السبب الرئيسي للقيام بعملية الأنابيب.. وهناك أيضاً تكيس المبيض عند المرأة أو عدم الاستجابة للمنشطات ولهذا نلجأ لأطفال الأنابيب.
} هل تنصح بعملية تخزين الحيوانات المنوية؟
- اعتقد أن طريقة التخزين، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة تعتبر عملية مفيدة وهناك في العالم كله بنوك لتخزين الحيوانات المنوية ويمكن أن تخزن لفترات طويلة ولا تعدم إلا في حالة الوفاة لصاحب الحيوانات المنوية.
وهناك أيضاً تجميد وتخزين للبويضات وأيضاً تخزين للأجنة لأن هناك حالات يوجد فيها عدد من الأجنة بعد التنشيط ولهذا يمكن للزوجين تخزين الأجنة.
} متى يكون هناك عقم عند الرجل؟
- يكون العقم عند الرجل عندما لا يوجد أي حركة وضعف شديد بالحيوانات المنوية أو عدم وجوه بالسائل المنوي وتقوم البحث عنه بالخصيتين وذلك بأخذ عينة من الخصيتين وإذا تبين وجود حيوانات منوية بالخصيتين يتم الاستعانة بها للحصول منها وعمل عملية أطفال الأنابيب.. وفي حال عدم وجود أي حيوانات منوية بالخصيتين، فذلك يعتبر عقماً نهائياً ولا يمكن حدوث حمل لأن الخصيتين تعتبر المصنع المنتج للحيوانات المنوية.
} هل تنصح النساء المصابات بأمراض مزمنة بالحمل؟
- طبعاً لا ننصح بالحمل أثناء فترة المرض، لأن ذلك يؤثر على المرأة وعلى الجنين.. ولكن في حالة الحمل يجب أن تكون هناك مراقبة دائمة حتى لا يكون هناك إجهاض أو مضاعفات.
} ماذا عن العمليات التي تجرى بمستشفى العمادي؟
- نقوم في مستشفى العمادي بإجراء مختلف أنواع الولادات الطبيعية والقيصرية ومعظمها تكون تحت التخدير النصفي، حيث هناك فريق تخدير متكامل متواجد 24 ساعة في المشفى، كما نقوم بمختلف أنواع الجراحات النسائية والتنظيرية.
} هل تؤثر العمليات القيصرية على الحمل أكثر من مرة؟
- العمليات القيصرية المتكررة تؤثر على المرأة الحامل وذلك بحدوث التصاقات داخل البطن وتكون صعوبة في عمليات القيصرية التالية وزيادة خطر إصابة المثانة أو الأمعاء بالإضافة إلى خطر تمزق للرحم، خاصة في منطقة الندبة.
} أيهما أفضل الرضاعة الطبيعية أم رضاعة بودرة الحليب؟
- طبعاً الرضاعة الطبيعية أفضل بكثير وهناك برنامج لترشيد المرأة وتشجعيها على الرضاعة الطبيعية وهو عبارة عن كتيبات بالتعاون مع وزارة الصحة ومستشفى العمادي، حيث توزع على كافة الحوامل وهناك أيضاً برنامج بالتعاون مع قابلات القسم لتوعية المرأة الحامل على أهمية الرضاعة الطبيعية.. ونعمل مباشرة بعد الولادة مباشرة على أخذ المولود ووضعه على صدر الأم وتشجعيها على الرضاعة الطبيعية.
} كم عدد العيادات بمستشفى العمادي؟
- يوجد 5 عيادات خاصة للنساء والولادة مع وجود 5 استشاريين في كل عيادة طبيب وجهاز التراساوند بكل عيادة وجهاز رباعي الأبعاد.. وهناك كافة الأجهزة النسائية المتعلقة بالمعالجات النسائية متوفرة في جميع العيادات.
} كم عدد حالات الولادة سنوياً بالمستشفى؟
- يزداد عدد الولادات بشكل مطرد، حيث يوجد في القسم عدد كامل من أطباء التوليد والأمراض النسائية وهناك قسم الطوارئ يستقبل الحالات على مدار الساعة وأيضاً فريق متكامل من أطباء الطفال والخدج مع قسم متكامل من الحضانات والعناية المركزة للأطفال وهذا سمح لنا باستقبال حالات أكثر.{ تصوير- أسامة الروسان

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below