+ A
A -
ترجمة- هويدا مجدي
أثبتت دراسات أجريت على مدى عقود من الزمن أن الذكاء العاطفي مقترن بنسبة 90 % بكفاءة الإنسان في عمله أو في أي عمل يقوم به. ولم يعد يقتصر النجاح فقط على الذكاء الذهني أو العقلي لتحقيق الكفاءة والنجاح في الحياة. وأشارت شبكة بيزنس إنسايدر الأميركية إلى أن هناك 14 علامة تدل على تمتعك بذكاء عاطفي هو السبب وراء كفاءتك وتميزك في عملك. تلك العلامات هي:
1 - لديك مفردات عاطفية قوية:
إن الأشخاص أرباب الذكاء العاطفي المرتفع يستطيعون التعبير عن مشاعرهم وعواطفهم بصورة جيدة وبمفردات معبرة، لأنهم على دراية وفهم كامل بهذه المشاعر. ولذلك، فهم يستطيعون أيضاً التحكم في مشاعرهم.
2 - مهتم بالناس:
عادة ما يهتم أصحاب الذكاء العاطفي بمن حولهم. وينبع ذلك من تعاطفه معهم وتفكيره إزاءهم.
3 - على دراية بنقاط ضعفك وقوتك:
الإنسان الذكي عاطفيا تجده دائما مدركا لنقاط ضعفه وقوته، بل إنه يعرف كيف يستغل نقاط قوته أفضل استغلال لتحقيق أهدافه كما يريد.
4 - تستطيع أن تحكم بشكل جيد على الشخصيات:
من يتمتع بذكاء عاطفي يتمتع في الوقت ذاته بالذكاء الاجتماعي الذي يمكنه من معرفة والحكم على شخصيات الناس المختلفة. ومع مرور الوقت، يصبح الشخص قادرا على معرفة دوافع الشخصيات التي يقابلها طوال حياتها.
5 - من الصعب أن يسيء أحد إليك:
يعرف الذكي عاطفيا مقومات ذاته جيدا، لذا، قد يمزح ويدع الآخرين أن يمزحوا معه دون أن يتطور الأمر للسخرية منه.
6 - تتعلم من أخطائك:
عادة ما ينأى الذكي عاطفيا بنفسه عن أخطائه، ولكنه لا ينساها لكي يتعلم منها دائما.
7 - لا تحمل ضغينة بقلبك:
يستطيع الذكي عاطفيا أن يتخلص من المشاعر السلبية والضغينة من قلبه، مع مرور الأحداث السيئة، بحيث لا تؤثر على صحته النفسية ولا يكون لها أي آثار سلبية أيضا على صحته الجسدية.
8 - تتجنب الأشخاص السيئين:
التعامل مع الأشخاص السيئين أمر محبط للغاية. ويستطيع أرباب الذكاء العاطفي التحكم في تعاملاتهم مع هؤلاء الأشخاص وتجنبهم قدر الإمكان.
9 - لا تسعى إلى الكمال:
الأذكياء عاطفيا على دراية بأن السعي للكمال غاية لا تدرك مطلقا، لأنه إذا وضعه الإنسان كهدف فإنه يصاب الإحباط لعدم استطاعته الوصول إليه وربما لا يسعى لتحقيق باقي أهدافه المعقولة.
10 - تخصص وقتاً لذاتك:
إن تخصيص وقت للترفيه عن الذات هو أحد شيم أرباب الذكاء العاطفي، حتى لا يسمحوا بالتوتر والإجهاد بالسيطرة على مشاعرهم وحياتهم العملية.
11 - تتحكم في تناولك للكافيين:
يعرف الذكي عاطفيا أن تناول المشروبات الغنية بالكافيين له نتائج ضارة على تركيز الإنسان، فهو يجعله متحفزا لأي رد فعل بسبب ارتفاع هرمون الأدرينالين. وبالتالي، يتسبب في هيمنة المشاعر على السلوك. لذا، فهو يتناوله بقدر ضئيل ومحدود.
12 - تحصل على نوم كافٍ:
عادة ما يحصل الأذكياء عاطفيا على قدر كافٍ من النوم يمكنهم من تجديد نشاطهم الذهني والفكري ويرفع مستويات الذكاء لديهم. الأمر الذي ينعكس على أدائهم بالعمل.
13 - عدم الانجراف للتفكير السلبي عن ذاتك:
يستطيع أرباب الذكاء العاطفي الفصل بين أفكارهم وتصوراتهم عن الحقائق، حتى ينأوا بأنفسهم بعيدا عن دائرة السلبية، والتطلع للجانب الإيجابي.
14 - لا تسمح لأحد بأن يعكر صفو سعادتك:
يمتلك الذكي عاطفيا نظرة ثاقبة عن ذاته وعمن يفعله، لذا فإن آراء ممن حوله إزاءه أو إزاء أفكاره – خاصة إذا كانت آراؤهم سلبية - فإنها لا تؤثر على رضاه وقناعته الذاتية وبالتالي لا تؤثر على سعادته.
copy short url   نسخ
24/05/2019
1981