الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انطلاق الدراسة الصيفية .. الأحد

انطلاق الدراسة الصيفية .. الأحد

انطلاق الدراسة الصيفية .. الأحد

ينطلق في جامعة قطر الأحد القادم الفصلان الدراسيان صيف (1 و 2)، وآخر يوم للحذف والإضافة هو 28 مايو، والانسحاب من المقرر الدراسي صيف 1 الخميس 13 يونيو، أما صيف 2 فآخر يوم للانسحاب منه هو الخميس 20 يونيو، ويبدأ فصل صيف 3 الأحد 30 يونيو وينتهي في 25 يوليو، ويمكن للطلاب التسجيل في 12 ساعة مكتسبة كحد أقصى، على أن يكون ذلك في مجموع الفصول الصيفية الثلاثة، وليس في فصل صيفي واحد.
في سياق آخر أكدت إدارة القبول في جامعة قطر أن آخر موعد لتقديم الطلب الإلكتروني لمرحلة البكالوريوس هو 11 يونيو، كما أن آخر موعد لتسليم جميع المستندات المطلوبة والتي تتضمن كشوف الدرجات النهائية الرسمية لجميع طلاب المرحلة الثانوية باستثناء طلاب المدارس المستقلة للعام الأكاديمي 2018-2019 هو 13 يونيو، وسيتم إعلان قرارات القبول في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين بتاريخ 28 يونيو2019.
ويتوجب على المتقدمين استيفاء جميع متطلبات القبول وتسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية الأصلية مصدقة ومعتمدة من الجهات المختصة قبل انتهاء المدة المحددة، ويجب على الراغبين في الالتحاق تقديم طلبات القبول الخاصة بهم مصحوبة بكافة المستندات المطلوبة بأسرع وقت قبل انتهاء فترة التقديم ولن تنظر الجامعة بأي طلب يرد إليها بعد انتهاء الموعد المحدد للقبول.
ويكون قبول الطلبة للدراسة في جامعة قطر بصورة تنافسية، ولا يعني تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة الثانوية ضمانًا للقبول في الكلية أو التخصص المطلوب، وتتغير متطلبات وشروط القبول في الكليات والتخصصات المختلفة من فصل دراسي إلى آخر استنادًا للكفاءة العلمية للمتقدمين وتوافر القدرة الاستيعابية للكليات والتخصصات.
الجدير بالذكر أن جميع المتقدمين الذين لم يستوفوا شروط (القبول المشروط والمبكر) لديهم فرصة القبول عند تقديم النتائج النهائية والرسمية وبناء على آليات القبول المتبعة بالجامعة.
وأعلنت الجامعة عن بداية عن تلقي طلبات التظلم من التقدير النهائي المقدم من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس لفصل ربيع 2019 بداية من الأحد المقبل بعد الإعلان عن الدرجات النهائية والتي تستمر حتى 2 يونيه المقبل.
فيجوز للطالب الذي يشعر أنه قد حصل على درجة غير منصفة أو خاطئة في مقرر ما أن يتظلم من الدرجة لدى أستاذ مقرره خلال 10 أيام من تاريخ صدور تقرير الدرجات، فإذا اتفق الأستاذ مع الطالب على هذا التظلم المقدم، فإن أستاذ المقرر يقوم بتسليم الدرجة التي تم تغييرها غلى رئيس القسم ويبلغ الطالب بالدرجة الجديدة فور تغييرها وإرسالها لإدارة التسجيل لتسجيلها. أما إذا لم يقتنع أستاذ المقرر بادعاء الطالب فيحق للطالب أن يقدم طلبا كتابيا موقعاً منه ومؤرخاً إلى رئيس القسم يشرح فيه موقفه ليتولى رئيس القسم استعراض نقاط الشكوى الجديرة بالاهتمام ويتخذ قراراً بشأنها، وقد يستشير رئيس القسم أستاذ المقرر المعني في القسم قبل إصدار قراره بخصوص الشكوى.
وفي حالة كان أستاذ المقرر هو نفسه رئيس القسم فعلى الطالب أن يتقدم بشكواه إلى العميد المساعد في الكلية مباشرة، فإذا لم يقبل الطالب بقرار أستاذ المقرر أو رئيس القسم فعليه أن يتقدم بطلب كتابي للعميد المساعد في الكلية الذي يقوم بدوره باتخاذ القرار النهائي بشأن التظلم. أما في الحالات التي يشعر فيها الطلبة بأن تظلمه لم تتخذ فيه الإجراءات الصحيحة فيمكنه تقديم تظلم كتابي لنائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب.كتب- محمد أبوحجر

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below