الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  طلاب الصم يستخدمون الأجهزة اللوحية

طلاب الصم يستخدمون الأجهزة اللوحية

طلاب الصم يستخدمون الأجهزة اللوحية

في تجربة تعليمية متميزة تنم عن وعي كبير، قام مجمع التربية السمعية بتفعيل التكنولوجيا والتعليم الإلكتروني بالمجمع انطلاقًا من إدراك إدارة المجمع للأثر الإيجابي للتكنولوجيا في إثراء العملية التعليمية وخاصة لطلابنا ذوي الإعاقة السمعية والذين يتميزون بالشغف والحب الشديد لاستخدام التكنولوجيا بكل صورها، حيث أكد طلاب مجمع التربية السمعية بنين أهمية توظيف التكنولوجيا في عملية التعليم، وقالوا إنها ساعدتنا على مواجهة تحديات المناهج الجديدة.
وقد حرصت إدارة المجمع على الاستفادة من مبادرة قسم التعليم الإلكتروني بوزارة التعليم والتعليم العالي بتفعيل الأجهزة اللوحية في الحصص الدراسية حيث تم إنشاء معمل منفصل وخاص ومجهز بالأجهزة اللوحية حيث يتم تفعيل حصص التعليم الإلكتروني من قبل المنسقين والمعلمين.
كما أنه يستخدم في تدريب وتطوير الكادر الأكاديمي والإداري على البرامج والتطبيقات المختلفة بشكل عملي تحت إشراف منسق التعليم الإلكتروني بالمجمع أ.طه حسن وهيب،وأيضا عمل المسابقات للطلاب إلكترونيا، كما أن لتطبيق برامج التربية الرقمية دورا مهما من خلال دمجها بالعملية التعليمية.
وقد حرص الكادر الأكاديمي على استخدام مجموعة برامج Microsoft office 365 بعد التدريب عليها وحصول الكادر على الشهادات المعتمدة لها (معلم مبدع – معلم خبير) وذلك تحت إشراف وتدريب منسق التعليم الإلكتروني بالمجمع.
كما أكدت إدارة المجمع أنها بصدد التجهيز للحصول على إحدى مدارس الواجهة لشركه مايكروسوفت (ShowCase School)، وقد أصبح استخدام تلك البرامج والتطبيقات جزءا أساسيا في حصص المعلمين مما أثر بشكل إيجابي على قدرة الطلاب على فهم الموضوعات المقدمة وخاصة طلابنا من ذوي الإعاقة السمعية بطريقة بسيطة وسهلة ولعل تطور مهارات المعلمين في استخدام السبورة التفاعلية كان له الأثر الإيجابي في سير الحصص الدراسية وفق ما هو مخطط لها، كما لم يقتصر دور التعليم الإلكتروني بالمجمع على الجانب الأكاديمي فقط..
ولكن كان له دور بارز في الجانب الإداري من خلال تسهيل تنفيذ جوانب عديدة منها (المراجعة الذاتية – تقييم الورش – الاستبيانات الدورية والتخصصية – ركن أولياء الأمور – ركن الموظفين الصم ) وذلك إلى جانب دور بارز للتعليم الإلكتروني في مهام كثيرة مختلفة داخل المجمع، أي أن التعليم الإلكتروني بعد مروره بالمراحل العديدة في التنفيذ وصل للمرحلة الإنتاجية والتمكين.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below