+ A
A -
باريس- وكالات- صنفت مجلة جون أفريك الفرنسية الشعب الجزائري على رأس قائمة أكثر 100 شخصية إفريقية مؤثرة لسنة 2019، حيث يتقاسم المرتبة ذاتها مع الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي. وقال الكاتب فريد عليلات في مقاله الذي نشرته مجلة جون أفريك الفرنسية إن الشعب الجزائري استحق المرتبة الأولى عن جدارة في هذا التصنيف بعد أن نجح في قلب نظام بوتفليقة دون الانجراف نحو العنف ودون إراقة الدماء.
وأشار الكاتب إلى أنه خلال سنة 1962- وقبيل أشهر من إعلان الاستقلال- كتب شعارا على أحد جدران حي القصبة في العاصمة الجزائرية «الشعب هو البطل الوحيد»، حيث وضع آنذاك الشعب الجزائري حدا للاحتلال الفرنسي الذي دام 132 سنة. وعلى الرغم من اختفاء هذا الشعار من جدران الحي العتيق فإن معناه رافق الجزائريين خلال الثورة التي انطلقت منذ شهر فبراير 2019. وأضاف الكاتب أن هذا الحراك- الذي أجبر بوتفليقة على التنحي بعد مضي 20 سنة على حكمه للجزائر- لم تشرف عليه عشيرة أو زمرة أو جنرالات، كما لم تؤطره نقابات ولا حزب سياسي ولا تيار إسلامي، بل هو حراك ضم كافة الشعب الجزائري باختلافاته العرقية والإقليمية والاجتماعية والثقافية.
وصرح الكاتب بأن الشعب الجزائري قاد ثورة ترتكز على الشجاعة والفرح والفكاهة والهدوء والمرونة والمثابرة والتصميم والنضج والعناد بطلها الوحيد هو الشعب الجزائري الذي يستحق المركز الأول على قائمة المجلة لأكثر 100 شخصية إفريقية مؤثرة لسنة 2019.
copy short url   نسخ
24/05/2019
694