الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  «103» أعــوام من الإمتــاع الكــروي

«103» أعــوام من الإمتــاع الكــروي

«103» أعــوام من الإمتــاع الكــروي

بشغف شديد ينتظر عشاق الساحرة المستديرة حول العالم، خاصة في أميركا الجنوبية الساعات المتبقية على انطلاق النسخة 64 من بطولة «كوبا أميركا»، أقدم بطولة دولية بالعالم.
من المقرر أن تنطلق «كوبا أميركا» بمباراة بين البرازيل التي تستضيف المهرجان الرياضي القاري وبوليفيا فجر السبت 15 يونيو، على أن تقام المباراة النهائية 7 يوليو المقبل.
وفي 24 يناير الماضي تم إعلان قرعة البطولة التي تضم 12 منتخبا مقسمة على 3 مجموعات، تضم الأولى منها البرازيل وبوليفيا وفنزويلا وبيرو، فيما تضم الثانية الأرجنتين وكولومبيا وباراغواي وقطر، أما المجموعة الثالثة فيتنافس فيها الأوروغواي والإكوادور واليابان وتشيلي.
وتعد البطولة هي الثانية من حيث القوة والمتابعة عالميًا على مستوى البطولات القارية للمنتخبات بعد بطولة أمم أوروبا (يورو)، وانطلقت لأول مرة باسمها القديم «أميركا الجنوبية» عام 1916، أي قبل 14 عاماً من انطلاق كأس العالم عام 1930.
وفي نسختها الأولى، ارتبطت البطولة بالأرجنتين التي احتضنت الحدث على ملاعبها احتفالًا بالذكرى المئوية لاستقلالها، وشارك فيها منتخبات تشيلي والبرازيل وأوروغواي التي توجت باللقب آنذاك.
وكان الاتحاد الأرجنتيني (أول اتحاد تم تأسيسه في أميركا الجنوبية عام 1893) نظم أول بطولة في القارة عام 1910 بمشاركة بلاده وأوروغواي وتشيلي، لكنها لم تعد إحدى بطولات «كوبا أميركا»، ولم يحتسبها اتحاد أميركا الجنوبية للعبة (كونميبول).
وظلت البطولة تحمل اسم «بطولة أميركا الجنوبية لكرة القدم» حتى تغير اسمها إلى بطولة «كوبا أميركا» بداية من عام 1975، وفي عام 1986 قرر «كونميبول» أن تقام البطولة بنظام التناوب في الاستضافة.
ويضم اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم 10 اتحادات هي: الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وأوروغواي وباراغواي وبوليفيا وبيرو وكولومبيا وفنزويلا والإكوادور.
ومنذ عام 1993 تقام البطولة بمشاركة 12 منتخبًا، حيث يتم دعوة منتخبين من خارج القارة، ومنذ ذلك الوقت يشارك المنتخب المكسيكي كضيف دائم في «كوبا أميركا» بالإضافة لمنتخب آخر تتم دعوته.
ومن الاتحادات التي شاركت بمنتخبها كضيف في البطولة، الولايات المتحدة الأميركية وهندوراس وقطر واليابان.
وكانت بطولة 2016 حدثا استثنائيًا باستضافة الولايات المتحدة للبطولة بمشاركة 16 فريقا، 6 منها من خارج القارة هم: كوستاريكا وهايتي والمكسيك وجامايكا وبنما بالإضافة للدولة المضيفة (الولايات المتحدة) احتفالًا بمرور 100 عام على انطلاق البطولة.
وتعود البطولة من جديد لنظامها الاعتيادي في النسخة الحالية بمشاركة 12 منتخبا على 3 مجموعات، وتغيب المكسيك للمرة الأولى منذ 26 عاما عن «كوبا أميركا» وتلعب قطر (لأول مرة) واليابان في البطولة كضيفتين من خارج القارة.
ويعد منتخب أوروغواي أكثر المنتخبات فوزا بالبطولة، إذ توج باللقب 15 مرة، بينما تعد تشيلي هي المدافعة عن اللقب مرتين، بعد أن فازت في نسختي 2015 و2016 من البطولة.
وخلال سنواتها الأولى كانت «كوبا أميركا» تقام بشكل سنوي، وبدءا من 1927 بدأت تقام كل عامين، لكن ذلك أيضاً لم يستمر كون التصفيات والبطولات الأخرى القارية منها والعالمية تحول دون إقامتها بشكل منتظم.
مرة واحدة فقط أقيمت فيها البطولة مرتين خلال عام واحد (1959)، فازت أوروغواي بالأولى فيما حصدت الأرجنتين اللقب الثاني.
وحسب منظمين، فإن البطولة ستقام كل 4 سنوات، في نفس عام بطولة أوروبا.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below