الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  نظام جديد لـ«كأس الأمير»

نظام جديد لـ«كأس الأمير»

نظام جديد لـ«كأس الأمير»

كتب: جليل العبودي{ تصوير- أسامة الروسان
أقر اتحاد الكرة نظاما جديدا لكأس الأمير سيكون من خلال القرعة المفتوحة خلال الدور ربع ونصف النهائي، والتي ستقام بنظام وتوقيت مختلف عن البطولات السابقة، وسيطبق اعتبارا من الموسم الجديد، كما سيطبق التعميم الخاص باللاعب فوق 33 سنة وتحمل الأندية عقده اذا ما أرادت تمثيله لها، فضلا عن التعديلات التي طرأت على بعض مواد لوائح الاتحاد ومن بينها الانضباط وأوضاع اللاعبين، كما تم إدخال التعديل على روزنامة الموسم الجديد بعد ان تم إناطة مهمة تنظيم كأس العالم للأندية لقطر.
جاء ذلك خلال ترؤس حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكرة يوم أمس ورشة عمل لأندية الدرجة الأولى والثانية والتي شهدها فندق الشيراتون، وتم خلالها استعراض المستجدات على اللوائح، والتطرق إلى أهم التعديلات التي طرأت عليها، وحضر الورشة ابراهيم شاهين السليطي مدير إدارة شؤون الأندية واللاعبين في الاتحاد وأحمد محمد مدير إدارة شؤون الأندية واللاعبين في مؤسسة دوري نجوم قطر، كما حضرها ممثلو أندية دوري نجوم QNB والدرجة الثانية.
وقد بدأ الاجتماع بكلمة ترحيب من قبل المناعي للحضور ونقل تحيات سعادة رئيس اتحاد الكرة والمكتب التنفيذي للأندية وتمنى لهم النجاح والتوفيق بالموسم المقبل.
وتم خلال الورشة شرح أهم التعديلات التي جرت على اللوائح، وأن العمل سوف يستمر بلوائح الموسم الماضي وما يتم تعديله، حيث ان اللوائح أصبحت واضحة لجميع الأندية في كل موادها وفقراتها وبما يسهم في تطوير كرة القدم القطرية.
تعديلات لائحة الانضباط
أهم التعديلات التي حصلت في لائحة الانضباط في المادة «9» وإضافة إلى جانب الإيقاف لعدد من المباريات، أو الإيقاف لمدة زمنية.
والمادة 13 شهدت تعديلا والخاص بسحب الجوائز، إضافة فقرة ثانية لها وتتضمن: خلال المباريات النهائية ومباريات الدوري لجميع الفئات السنية والتي تقام بعدها مباشرة مراسم تتويج يمنع من الصعود إلى منصة التتويج كلا من: أ- اللاعب الذي يحصل على البطاقة الحمراء لأسباب انضباطية، ب: أي من أفراد الجهاز الفني أو الاداري أو الطبي الذين تم استبعادهم خلال المباراة، وفي حالة مخالفة ذلك تطبق احكام المواد 8، 9 من لائحة الانضباط على كل من اللاعب والنادي.
فيما كانت المادة قد شهدت إضافة المادة 5 اذا لم يتم تنفيذ الايقاف التلقائي اثناء المسابقة التي استحق فيها «حالات الإبعاد من المسابقة، أو المباراة الاخيرة» يتم تنفيذه في المباراة الرسمية التالية في الفئة أو المسابقة التي يكون ذلك اللاعب أو ذلك الشخص مؤهلا للمشاكة فيها بصرف النظر عن الموسم «أي ان الايقاف أو الايقافات التي تفرض على اللاعب في المباراة الأخيرة من الموسم ترحل إلى مباراة أو مباريات بداية المسابقة الرسمية في الموسم القادم» ترحل الايقافات الفنية والانضباطية من مسابقة إلى اخرى ومن موسم لآخر.
أما المادة 49 فشهدت إضافة إلى إيقاف لعدد من المباريات «الاضافة» انضباطي أو الايقاف لمدة زمنية.
فيما شهدت المادة 50 الفقرة 1 يعاقب على الاشتراك في المشاجرة فعليا الاضافة «قبل أو اثناء أو بعد المباراة».
وجرى تعديل على المادة 58 «المخالفة اثناء الانشطة الرسمية»، الاضافة «والمبادرات الفعاليات»، وتتضمن يجوز فرض أي من العقوبات الواردة في الجدول ادناه وعلى أي واحد من المسؤولين والرسميين، الاضافة «أو اللاعبين الذين يتغيبون أو يتأخرون بدون مبرر معقول عن حضور أي مؤتمر صحفي أو مقابلة صحفية سواء قبل أو أثناء أو بعد المباراة أو أي نشاط رسمي ينظمه الاتحاد أو إدارة دوري نجوم قطر متى طلب منهم الحضور».
كل شخص يحرض على الانسحاب من الملعب وتعطيل اللعب أو عدم إكمال المباراة يعاقب وفقا لما ورد بالمادة «9». كما جرى التعديل على المادة 59 بخصوص المسابقات السنية وتحديد المبالغ التي تغرم بها في المخالفات، وايضا إضافة مشاركة أو إدراج اسم لاعب في قائمة البداية غير مؤهل للمشاركة في المباراة.
كما تم إضافة فقرة إلى المادة 132 كذلك يجوز للاتحاد القطري لكرة القدم ولجانه المختصة اتخاذ القرارات التأديبية حيال مخالفة تطبيق لوائح المسابقات في أي وقت من الأوقات.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below