+ A
A -
نظمت إدارة الخدمات المساندة للاستقدام بوزارة الداخلية، أمس، ندوة تعريفية للجالية النيبالية بمقر وزارة التجارة والصناعة للتعريف بإجراءات الاستقدام عبر مركز تأشيرات قطر بالخارج، في مدينة كاثماندو بجمهورية النيبال، والذي يأتي في إطار جهود قطر لتسهيل وتبسيط إجراءات استقدام الوافدين للدولة.
حضر الندوة الرائد عبدالله خليفة المهندي، مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام، ومحمد علي المير مدير إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.
وقال الرائد عبدالله خليفة المهندي: إن مركز تأشيرات قطر في كاثماندو بجمهورية النيبال يعد من أكبر المراكز التي تقدم خدمات للوافدين للدولة، كما تعد جمهورية النيبال الدولة الخامسة في الدول المستهدفة، ومركز كاثماندو هو المركز الثالث عشر في المراكز التي تم إنجازها في الخارج من إجمالي عشرين مركزاً في ثماني دول في المرحلة الأولى للمشروع.
وأضاف: إن المركز يقدم تسهيلات للمراجعين لإكمال تسجيل البيانات الحيوية والفحوصات الطبية؛ فبمجرد إصدار الموافقة المبدئية على التأشيرة من داخل دولة قطر، يمكن للمراجعين زيارة المركز لاستكمال الإجراءات من توقيع العقود إلكترونياً وتسجيل بياناتهم الحيوية وإجراء الفحوصات الطبية، مما يوفر الوقت والجهد عليهم.
وأشار إلى أن مراكز تأشيرات قطر تعمل وفق إجراءات أكثر دقة ومسؤولية بما يتماشى مع أفضل المعايير الدولية؛ حيث تتوافق المراكز مع المعايير الدولية التي تضمن شفافية أكبر وتحسين الإجراءات بدقة أكبر للمراجعين، ويعمل المركز من الساعة 8:30 صباحًا إلى 4:30 مساءً، من يوم الأحد إلى يوم الخميس.
وأوضح أن صاحب العمل في دولة قطر سوف يقوم بالإجراءات اللازمة لاستخراج التأشيرة، ليقوم الوافد بحجز موعد عبر الموقع الإلكتروني ومن ثم زيارة مركز التأشيرات؛ حيث يتطلب الحضور إلي المركز قبل الموعد بخمس عشرة دقيقة، وعند وصوله إلى المركز يتم التحقق من هويته ومن قائمة المستندات المطلوبة، ومن ثم يتم إصدار تذكرة انتظار، بعدها يتم شرح شروط العقد، المتوفر بلغة الوافد، ثم بعد ذلك يتم إجراء القياسات الحيوية والفحوصات الطبية بالمركز، وبمجرد الانتهاء من جميع الإجراءات في المركز، يمكن للمراجع اختيار تتبع حالة طلبه عبر الموقع الإلكتروني أو من خلال صاحب العمل في قطر.
وأكد أن المركز يقدم العديد من الخدمات في المرحلة الأولى والتي تشمل سمات العمل، خدمات البيانات الحيوية، الفحص الطبي، توقيع عقود العمل، توثيق المستندات والمؤهلات التعليمية، بالإضافة إلى خدمات أخرى سيستفيد منها الوافد داخل مركز تأشيرات قطر، كما ستغطي المراحل القادمة للمشروع جميع أنواع التأشيرة، سواء العائلية أو رجال الأعمال أو السياحية وخدمات أخرى مميزة سيتم الإعلان عنها في حينها.
وقال السيد محمد علي المير: إن مركز تأشيرات قطر في جمهورية النيبال يأتي لتسهيل عملية استقدام العمالة الماهرة، وكذلك إنهاء الاجراءات والمتطلبات القانونية للحصول على تأشيرات الدخول إلى دولة قطر وتمكن العامل الوافد من التوقيع على عقد عمله إلكترونياً في دولته حيث يقدم إليه باللغتين العربية ولغته الأم، كما يقدم المركز شرحاً للوافد حول بنود العقد والحقوق والواجبات المترتبة على العامل الوافد بمجرد التوقيع على عقد العمل.
وأضاف: إن عقود العمل تتضمن أيضاً بيانات المستقدم منها الاسم ورقم هاتفه لتسهيل تواصل العامل الوافد مع المستقدم مباشرة، كما عملت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على توفير خط هاتف مجاني بالتعاون مع شركات الاتصال بدولة قطر لتقديم رسائل توعوية للوافد وتسهيل اتصاله بالمستقدم بمجرد وصوله دولة قطر.
copy short url   نسخ
18/06/2019
626