+ A
A -
أكد السيد زلماي خليل زاد، المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان، أن استضافة دولة قطر للحوار الأفغاني - الأفغاني تدفع إلى النهوض بعملية السلام، معتبرا أن هذه الاستضافة خطوة جيدة وإيجابية للغاية، وتصب في صالح النهوض بعملية السلام في أفغانستان.
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان على هامش استضافة دولة قطر للمؤتمر الأفغاني للسلام، الذي بدأت أعماله أمس بالدوحة، وتستغرق يومين.
وقال زلماي خليل زاد إن استضافة المؤتمر الأفغاني للسلام تعتبر واحدة من الخطوات التي يتم قطعها في مسيرة إحلال السلام في أفغانستان، مبينا أن الخطوة التالية هي الدخول في مرحلة التفاوض، لافتا إلى أنه لا بد من إجراء سلسلة من الحوارات والنقاشات قبل الدخول في المفاوضات، والحوار الأفغاني - الأفغاني يأتي في إطار التوصل لاتفاق على شروط السلام فيما بين الفصائل الأفغانية.
ونوه بمشاركة العنصر النسائي في الحوار الأفغاني - الأفغاني مؤكدا أهمية وجود العنصر النسائي في هذه المحافل، كونه يبرز البيئة الصحية للحوار، كما أعرب عن تفاؤله بشأن النتائج الممكن التوصل إليها من المؤتمر الأفغاني للسلام.
وكان زلماي خليل زاد، المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان، قد أعلن في وقت سابق أن الجولة السابعة من محادثات السلام التي تجريها الولايات المتحدة مع حركة طالبان كانت «الأكثر إنتاجية» حتى الآن، واصفا الأيام الستة الأخيرة بأنها كانت الأكثر إنتاجية من بين الجولات التي تم إجراؤها مع «طالبان»، مشيرا إلى أنه قد تم إحراز تقدم في كل المسائل التي تتم مناقشتها، لا سيما الجوانب الأربعة لاتفاقية السلام، وهي: وجود ضمانات بمكافحة الإرهاب، وانسحاب القوات، والمشاركة في الحوار والمفاوضات الأفغانية الداخلية، ووقف دائم وشامل لإطلاق النار.
ومن المقرر أن يستأنف مسؤولون من الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية، الثلاثاء المقبل، محادثات السلام التي وصفها المبعوث الأميركي بأنها «أكثر جلسة بناءة»، حيث كان الطرفان قد بدءا جولة سابعة من محادثات السلام في الأسبوع الماضي، بهدف الاتفاق على جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان مقابل ضمانات من «طالبان» بألا تستخدم الجماعات المتشددة الدولية الأراضي الأفغانية قاعدة لشن هجمات.
ويتمركز نحو 20 ألف جندي أجنبي أغلبهم أميركيون في أفغانستان في إطار مهمة لحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة، لتوفير التدريب والمساعدة والمشورة للقوات الأفغانية، وتقوم بعض القوات الأميركية بعمليات لمكافحة الإرهاب.
copy short url   نسخ
08/07/2019
663