+ A
A -
عواصم - وكالات - امتدح رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك في الحفل الذي أقامته السفارة المصرية في تل أبيب أمس الأول بمناسبة ثورة 23 يوليو. ونقل حساب «إسرائيل بالعربية» التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية على موقع تويتر عن نتانياهو قوله في الاحتفال: «الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صديقي العزيز، وفي لقاءاتي معه فوجئت بحكمته وذكائه وشجاعته».
واعتبر نتانياهو أن «السلام بين إسرائيل ومصر بمثابة حجر الزاوية للاستقرار»، فيما نقل الحساب عن السفير المصري قوله إنه «منذ التوقيع على معاهدة السلام، فإن إسرائيل ومصر حققتا العديد من الإنجازات معا». ويعتبر الـ 23 من يوليو في العام 1952 عيدا قوميا تحتفل به مصر، كما تحتفل السفارات المصرية في الخارج بهذا العيد.
وكان يتم الاحتفال بالعيد القومي في مصر قبل ثورة 23 يوليو في يوم 15 مارس، وكان يسمى «عيد الاستقلال»، إلا أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر استبدل به يوم 23 يوليو.
وأعلن نتانياهو أن وتيرة تدفق الغاز الإسرائيلي إلى مصر ستزداد بعد أربعة أشهر. وقال في حفل بمنزل السفير المصري لدى إسرائيل خالد عزمي مساء أمس الأول، بمناسبة حلول العيد الوطني المصري «إننا نقيم التعاون في مجالات من شأنها تحسين الرفاهية الاقتصادية لدولتينا، وفي هذه اللحظة بالذات ننفذ مشروعا تجريبيا، حيث يتدفق الغاز الإسرائيلي إلى مصر، وسوف تزيد وتيرة التدفق بعد أربعة أشهر».
copy short url   نسخ
12/07/2019
293