+ A
A -
عواصم - الجزيرة نت - صُنعت في ولاية تكساس الأميركية وصُممت للتضاريس الوعرة ومقاومة المتفجرات وهجمات الكمائن، ويحظر القانون بيعها ونقل ملكيتها لغير الحكومات، لكنها الآن بيد مليشيات تتهم بالإرهاب ويرتبط بعضها بتنظيم القاعدة. هذه مواصفات مركبة «مراب» التي تمتلكها مليشيات العمالقة اليمنية واستخدمتها في معارك الحديدة ضد جماعة الحوثي، والتي راح ضحيتها العديد من اليمنيين. أما مسدس «كراسال» الأميركي فيبيعه التجار في أحد الأسواق الشعبية بعدن، ويمكن للعصابات استخدامه في السطو وتنفيذ عمليات الاغتيال.
وعندما دحرت قوات الوفاق الوطني قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في منطقة غريان غنمت منها صواريخ جافلين الأميركية المحمولة والمضادة للدروع.
إذًا، لم يعد سرا أن المليشيات والتنظيمات المسلحة في اليمن وليبيا تستخدم أسلحة أميركية متطورة في حرب أهلية وفي هجمات توصف بأنها إرهابية. ولكن من أوصل السلاح الأميركي لهذه التنظيمات؟. وفق تحقيق لشبكة «سي أن أن» توضح بيانات إحدى مركبات «مراب» أنها شحنت من ولاية تكساس الأميركية إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي.
وبما أن الإمارات هي الممول والراعي الرئيسي لألوية العمالقة، فإن التحقيق يخلص إلى أنها هي من زودتها بالمركبات المتطورة التي يحظر القانون الأميركي نقلها إلى طرف ثالث.
الإمارات أيضا تستورد مسدس «كراسال» من الولايات المتحدة، وبما أنها تسيطر عمليا على عدن، فإنها المتهم الأول بجعل هذا السلاح في متناول الجميع.
ورغم أن واشنطن ألصقت تهمة الإرهاب باليمني عادل عبد فارع الذبحاني المعروف بـ«أبو العباس»، فإنه يستخدم أسلحة أميركية وصلت إليه من الإمارات العربية المتحدة.
ووفق باحثين ومحللين، فإن الأسلحة التي بيد المليشيات اليمنية فضحت الإمارات وأكدت أنها لا تحارب الإرهاب كما تزعم، وإنما تهدف فقط لتصفية حساباتها السياسية مع الإسلاميين المعتدلين. وفي حديث لـ«سي أن أن» يرى الباحث الفرنسي فرانسوا بورغا أن المسؤولين الإماراتيين في اليمن «يلعبون مع الجماعات المتطرفة ويستخدمونها لضرب التيار الوسطي العريض». وأمس الأول، قال كلارك كوبر مساعد وزير الخارجية الأميركي إن التحقيق جارٍ في ما ورد عن تحويل الإمارات أسلحة أميركية إلى مليشيات متشددة، وأخرى مرتبطة بالقاعدة في اليمن. وأكد كوبر أن العمل مستمر مع السفارة الأميركية في الإمارات والحكومة في أبوظبي للحصول على مزيد من التفاصيل عن هذه المسألة.
copy short url   نسخ
12/07/2019
323