+ A
A -
دخلت القطرية لطائرات رجال الأعمال وفريق «وان مور أوربيت» التاريخ بعدما نجحت في تحطيم الرقم القياسي العالمي لسرعة الطواف بين القطبين الشمالي والجنوبي، وذلك احتفالاً بالذكرى السنوية الخمسين لهبوط المكوك الفضائي أبولو 11 على سطح القمر.
وأقلعت طائرة القطرية لطائرات رجال الأعمال من طراز جلفستريم G650ER من قاعدة رأس كانافيرال، المركز الرئيسي للإدارة الوطنية الأميركية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، يوم الثلاثاء الماضي في الساعة 9:32 صباحاً لتبدأ مهمتها في تحطيم القياسي. وكان على متن الطائرة فريق «وان مور أوربيت»، والذي يضم رائد الفضاء لدى ناسا تيري فيرتس، ورئيس مجلس إدارة «أكشن أفييشن» هاميش هاردينغ، فيما تكون طاقم القطرية لطائرات رجال الأعمال من الطيارين جيكون أوبي بيش، وجيريمي أسكوف، ويفيجن فازيلينكو، إلى جانب المهندس بنجامين ريوجر، ومضيفة الطيران ماجدالينا ستارفيتش.
وتم إنجاز المهمة على أربع مراحل، كانت الأولى من فلوريدا إلى أستانا، ثم من أستانا إلى جزر موريشيوس، ثم من جزر موريشيوس إلى تشيلي، ومن تشيلي إلى فلوريدا مع توقف في كل محطة لإعادة التزود بالوقود. وهبطت الطائرة في مركز كينيدي للفضاء يوم الخميس 11 يوليو، لتسجل بذلك رقماً قياسياً عالمياً في الطيران من القطب إلى القطب في مدة 46 ساعة و40 دقيقة.
وحضر لحظة الهبوط سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، والذي قال معلقاً على هذا الإنجاز: «لقد دخلت القطرية لطائرات رجال الأعمال وفريق «وان مور أوربيت» التاريخ. تتطلب مثل هذه المهمات كثيراً من التخطيط مثل تحديد مسار الطائرة ومحطات التزود بالوقود، والأخذ بالحسبان التقلبات الجوية، ثم وضع مخططات لكافة التحديات التي يمكن أن تواجهها الطائرة. لقد عمل عدد كبير من الأفراد خلف الكواليس لضمان نجاح هذه المهمة، وأنا سعيد جداً بتحطيمنا للرقم القياسي العالمي كإنجاز هو الأول من نوعه للقطرية لطائرات رجال الأعمال، والذي سوف يتم الاعتراف به من قبل الفيدرالية الدولية للطيران وموسوعة غينيس للأرقام القياسية».
من جانبه، قال السيد هاميش هاردينغ، رئيس مجلس إدارة «أكشن أفييشن»: «تُخلِّد مهمتنا المسماة»وان مور أوربيت«ذكرى هبوط المكوك الفضائي أبولو 11 على سطح القمر، وتحتفي بقدرة الإنسان على تجاوز كافة التحديات في عالم الفضاء. لقد قمنا بهذه الرحلة احتفالاً بالذكرى الخمسين لهبوط المكوك الفضائي أبولو 11 على سطح القمر، وللاحتفاء بالحاضر والمستقبل في عالم اكتشاف الفضاء. لقد سَخَّرنا في هذه المهمة جهود المئات من الفنيين الموهوبين من كافة أنحاء العالم، وكانت المهمة دليلاً على ما نستطيع القيام به عندما نضع النجاح نصب أعيننا».
وتُعد «القطرية لرجال الأعمال» المالك والمشغّل الأكبر في العالم لطائراتG650ER، أسرع الطائرات المخصصة للمسافات الطويلة في مجالها، وهي طائرة مزودة بمحركين من نوع رولز رويس BR725، الذي يعد الأحدث ضمن المحركات من فئة BR700 وأكثرها تطورات، جدير بالذكر انه سيتم الاعتراف بالرقم القياسي العالمي من قبل الفيدرالية الدولية للطيران.
copy short url   نسخ
12/07/2019
938