الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتج الصناعي

ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتج الصناعي

ارتفاع الرقم القياسي 
لأسعار المنتج الصناعي

كتب – محمد حمدان
ارتفع الرقم القياسي لأسعار المنتج الصناعي في قطر خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.17 % على اساس سنوي، حيث وصل الرقم القياسي لأسعار المنتج في الربع الأول من العام الجاري إلى النقطة 66.14 بالمقارنة مع مستوى 66.02 نقطة في الربع الأول من العام الماضي، ويتكون الرقم القياسي لأسعار المنتج من ثلاثة مكونات رئيسية وهي، التعدين: ويبلغ وزنه النسبي 72.7 %. والصناعة التحويلية: وتمثل 26.8 %. والكهرباء والماء: وتمثل 0.5 %. ويقيس الرقم القياسي لأسعار المنتج متوسط التغيرات التي تطرأ على أسعار المنتجات المحلية من فترة إلى فترة أخرى،
ويعتبر هذا المؤشر من المؤشرات المهمة التي تستخدم كمخفض للأسعار عند تقدير الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة، حيث يتم مقارنة الناتج المحلي الإجمالي في سلسلة زمنية باستبعاد أثر الأسعار. وقد بدأ إصدار الرقم القياسي لأسعار المنتج في عام 2010، بشكل ربع سنوي، وفي عام 2013 بدأ الإصدار الشهري للمؤشر، وتشمل سلة أسعار المنتج الأنشطة الاقتصادية التالية:
نشاط التعدين: والذي يشمل استخراج البترول والغاز ويبلغ وزنه النسبي 72.7 %. ونشاط الصناعة التحويلية: والتي يتم إنتاجها محلياً مثل الصناعات الغذائية، وتكرير البترول، وصناعة الحديد والصلب، والبتروكيماويات. وغيرها من الصناعات ويبلغ وزنها 26.8 %، ونشاط الكهرباء والماء: وهي محطات توليد الكهرباء وتنقية وتحلية المياه ويبلغ وزنها 0.5 %. ويندرج تحت كل نشاط رئيسي، مجموعات فرعية مصنفة بحسب التصنيف الدولي CPC ver.2.1 ويحسب الرقم القياسي لسعر المنتج باستخدام صيغة لاسبير للأرقام القياسية، وقد تم تغيير سنة الأساس، حيث تم اعتماد سنة أساس 2013، وتم حساب الأوزان (الأهميات النسبية) من قيم الإنتاج للمنتجات الصناعية في تلك السنة.
ويلاحظ تأثر الرقم القياسي العام تأثراً كبيراً بأسعار مجموعة التعدين (النفط الخام والغاز الطبيعي) صعوداً أو هبوطاً، نظراً لأنها تستحوذ على 72.7 % من الاهمية النسبية (الأوزان) للرقم القياسي لأسعار المنتج، وبوصولها إلى 63.09 نقطة فإن ذلك أدى إلى وصول الرقم القياسي العام في الربع الأول من العام 2019 إلى ان يستقر عند 66.14 نقطة، مع العلم بأن الرقم القياسي للصناعة التحويلية قد وصل إلى النقطة 73.52 متأثراً بانخفاض أسعار عدد من المجموعات.
أداء فصلي
وعند المقارنة بين الربع الأول من العام 2019 والربع السابق، نجد أن الرقم القياسي العام وصل إلى مستوي 66.14 نقطة مسجلاً انخفاضاً قدره 8.85 % عن الربع السابق وكان ذلك محصلة عدة تغيرات في أسعار المكونات الثلاثة الرئيسية أهمها، مجموعة التعدين حيث حدث انخفاض في أسعار هذه المجموعة الرئيسية في الربع الأول من العام 2019 بمقدار 8.50 % عن الربع السابق نتيجة لانخفاض أسعار النفط الخام، والغاز الطبيعي. ونظراً لأن الوزن النسبي لهذه المجموعة يمثل نحو 72.7 % من إجمالي السلة المكونة للرقم القياسي لأسعار المنتج، فقد كان ذلك سبباً رئيسياً في ارتفاع الرقم العام بين الربع الأول لعام 2019 والربع السابق.
اما مجموعة الصناعة التحويلية والتي تضم إحدى عشرة مجموعة فرعية، فقد حدث انخفاض في أسعار هذه المجموعة الرئيسية قدره 10.04 % مقارنة بالربع السابق نتيجة لانخفاض في أسعار ثمانية مجموعات، بينما لوحظ ارتفاع في أسعار ثلاث مجموعات. وكانت مجموعة منتجات تكرير البترول وإنتاج الوقود أكثر المجموعات الفرعية انخفاضاً بين الربعين بنسبة قدرها 13.31%، تليها مجموعة المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 5.37 %، ثم مجموعة المعادن الاساسية بنسبة 3%، ومجموعة منتجات المطاط والبلاستيك بنسبة 1.61%، ومجموعة الاسمنت والمنتجات غير المعدنية الأخرى بنسبة 0.53 %، ومجموعة العصائر بنسبة 0.26%، ومجموعة منتجات الحبوب المطحونة ومنتجات أخرى بنسبة 0.18%، ومجموعة منتجات الالبان 0.08%. وفي المقابل حدث ارتفاع في أسعار مجموعة الورق ومنتجاتة بنسبة 1.54%، ومجموعة المرطبات والمشروبات بنسبة 1.46% ومجموعة المنتجات الكيميائية الأخرى والألياف بنسبة 0.33%. وفيما يتعلق بمجموعة إنتاج الكهرباء والماء، فمن الملاحظ ارتفاع في أسعار هذه المجموعة بالمقارنة بالربع السابق مقداره 6.66%، ويرجع ذلك إلى محصلة الارتفاع في أسعار إنتاج الكهرباء بمقدار 13.99% والانخفاض في أسعار إنتاج الماء بنسبة 2.62%. ونظرا لأن الوزن النسبي لهذه المجموعة ضئيل فلم يكن للتغيير تأثير ملحوظ على الرقم القياسي العام.
أداء سنوي
وعلى صعيد التغير السنوي ارتفع الرقم القياسي العام للربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.17 بالمائة مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، وكان هناك تباين في نسب التغير للمجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لأسعار المنتج، حيث حدث ارتفاع في أسعار المجموعة الرئيسية لقطاع التعدين بمقدار 3.52%، نتيجة ارتفاع في أسعار المجموعة الفرعية «النفط الخام والغاز الطبيعي» بنفس النسبة. أما في مجموعة الصناعة التحويلية فقد حدث انخفاض مقداره 7.01%، بين أسعار الإنتاج للربع الأول من 2019 والربع الأول من العام 2018، وذلك نتيجة لتغيرات مختلفة موجبة وسالبة لأسعار منتجات المجموعات الفرعية الأحد عشر حيث سجلت ستة مجموعات انخفاضاً، بينما كان الارتفاع من نصيب خمس مجموعات. أما مجموعة إنتاج الكهرباء والماء فسجلت ارتفاعاً مقارنة بنفس الربع من العام السابق مقداره 7.81% نتيجة لارتفاع سنوي في أسعار إنتاج الماء مقدارة 15.15%، واسعار إنتاج الكهرباء بنسبة 3.37%.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below