الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الرواية القطرية .. خطاب العتبات

الرواية القطرية .. خطاب العتبات

الرواية القطرية .. خطاب العتبات

الدوحة-قنا- نظم الملتقى القطري للمؤلفين التابع لوزارة الثقافة والرياضة بقاعة بيت الحكمة في الوزارة جلسة نقاشية لكتاب «الرواية القطرية.. خطاب العتبات بين رهان الكتابة وارتهان القراءة» للدكتور الجزائري عبدالحق بلعابد أستاذ الأدب والنقد بجامعة قطر حاضرت فيها الأستاذة الناقدة ميس ربيع وحضرها نخبة من الكتاب والإعلاميين وحشد غفير من الجمهور.
وقالت الناقدة ميس ربيع في مستهل الجلسة النقاشية التي أدارها الكاتب جمال فايز إن الدكتور عبدالحق بلعابد يناقش في مضمون كتابه، التعرف على كيفية تحليل واقع الرواية القطرية من خلال مداخل ونصوص وعتبات الكتب، موضحة أنه في كتابه عمد إلى البحث التطبيقي واستخدم فيه أدوات خطاب العتبات لمقاربة الرواية القطرية بهدف تعميق النظر في مداخل النصوص وعتباتها.
وبينت أن أهم ما توصلت إليه الدراسة هو إبراز أهمية الأدب القطري، خاصة الجانب الروائي منه، وزيادة الاهتمام بالأدب القطري لدى المجتمع، وتقريب الأدب القطري خاصة جنس الرواية من القراء، إضافة إلى تحليل الرواية القطرية بمنهجيات نقدية جديدة والعمل على إظهار مكانة الرواية القطرية أمام مثيلاتها في الوطن العربي وما تعرفه من انتشار، فضلا عن التعريف بالنتاج والخصائص السردية بالإنتاج الروائي القطري محليا وعربيا وعالميا.
ونوهت بطرح الكاتب بلعابد سؤالا حول كيفية التأريخ للرواية القطرية في ظل تزايد الإنتاج لهذا الجنس الأدبي خلال الألفية الثالثة، وماهي المراحل التي مرت بها للوصول إلى التراكم الروائي الآن، ليخلص إلى ضرورة اهتمام الباحثين والأدباء بتأريخ الرواية القطرية وأن تتم المزاوجة بين النقد وبين التحليل والتأريخ لهذه الرواية.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below