+ A
A -
الدوحة - الوطن
دشنت المدينة التعليمية خلال موسم الصيف الحالي أكثر من 80 نشاطاً مجتمعياً في مختلف المجالات، حيث بدأت الفعاليات منذ مطلع الشهر الجاري وتستمر حتى أغسطس المقبل، وباشرت عدد من المخيمات الصيفية في المدينة استقبال الأطفال في مختلف الأنشطة الرياضية، وقال علي مانع من إدارة تنمية المجتمع بمؤسسة قطر خلال لقاء إعلامي مؤخراً حول المخيمات الصيفية التي نظمتها مؤسسة قطر ضمن فعاليات مؤسم الصيف في قطر، مشيراً إلى أن عددا من المخيمات الصيفية أصبحت جاهزة لاستقبال الأطفال.
وأضاف مانع، أن المخيمات تضم عددا من الفعاليات أبرزها، مخيم (مخيمنا) الصيفي الذي يستقبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و14 عاماً، في ثلاثة مواقع في مدارس مؤسسة قطر (أكاديمية العوسج، اكاديمية قطر- الخور، أكاديمية قطر – الوكرة)، وتهدف هذه المخيمات إلى تعزيز صفات بناء الشخصية مع السماح للطلاب باستكشاف مواهب مختلفة وتطوير مهاراتهم من خلال سلسلة من برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والأنشطة الترفيهية والرياضية كالسباحة، والكاراتيه، التايكواندو، كرة السلة، كرة القدم وغيرها، ويستقبل مخيمنا الطلاب من جميع مدارس دولة قطر للعام الثالث على التوالي ويتعاون مع مجموعة من الشركاء المحليين.
كما يستقبل المخيم الصيفي المجتمعي التعليمي، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و12عاماً بما يهدف إلى إثراء الأطفال أكاديمياً وتحسين وتطوير مهاراتهم من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج الترفيهية والتعليمية، يمكن للأطفال زيارة العديد من مباني المدينة التعليمية للتعرف على الخدمات التي تقدمها للجمهور مثل الجولف ومطعم الشيف قاردن والبولنج والمتحف، كما يتم التعرف على بعض المراكز التابعة للمدينة التعليمية من خلال ورشة الزراعة مع حديقة القرآن الكريم والمحاضرات التوعوية في مجال التغذية.
بدوره قال الملازم أول عبدالله درويش، رئيس قسم الشؤون الرياضية بالاتحاد الرياضي القطري للشرطة، إن البرنامج يشتمل على عدد من الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية، مثل الرماية والفروسية وكرة القدم وغيرها من الألعاب الجماعية الأخرى.. بالإضافة إلى السباحة والرحلات الميدانية.
وأشار إلى أن مخيم الشقب يستقبل الأطفال بين عمر 3 و17 عاماً، ويهدف إلى تنمية روح رياضة الفروسية في المجتمع، كما يتيح للأطفال كسب مهارات التعامل والعناية بالخيل، إضافة إلى تعزيز النشاط البدني والذهني للطفل، لافتاً إلى أن مجموع المشتركين بلغ نحو 300 طالب، فيما بلغ مجموع المشتركين في المخيم الخاص بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نحو 70 طالباً.
وأوضح ان المخيم كذلك يستقبل طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية ويهدف إلى تثقيف الطلاب بالتخصصات المختلفة والمهن المتوفرة في دولة قطر بحيث يتمكن الطلاب من تحديد مسارهم وتخصصهم الدراسي.
وفي ذات السياق قالت عائشة الكوهجي من جامعة فرجينيا كومنولث، إن البرنامج الصيفي لجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، يضم ما يقارب 24 دورة متنوعة، من ضمنها دورات في تصميم الأزياء والتصميم الداخلي والتطبيقات الالكترونية وألعاب الفيديو وتصميم القمصان والرسم والطباعة وصناعة الكولاج ورسوم الازياء وتصميم الروبوتات وغيرها الكثير.
وأشارت إلى أن الفعاليات بدأت منذ 29 يونيو وتستمر حتى بداية أغسطس المقبل، مشيرة إلى تسجيل 134 طالباً وطالبة في أول أسبوع من الدورة الصيفية، وأن حوالي 50% من المعلمين هم من خريجي الجامعة، ويبلغ عدد المسجلين في الدورات الفنية التي تقدمها الجامعة حوالي 1000 طالب وطالبة من فئات عمرية مختلفة.
وأوضحت أن البرنامج يحتوي على فعاليات (استكشاف الفن- عالم ما وراء البحار) للأطفال من عمر 4 إلى 6 سنوات، كما سيقوم الأطفال بالطباعة والتلوين والنحت وتجربة استخدام الوسائط المختلفة في ابتكار تفسيراتهم الخاصة للحياة في البحار والعوالم المائية، فضلاً عن تصميم الأزياء باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائل والتقنيات بأقمشة مختلفة، علاوة على ابتكار مخلوقات أسطورية للطلاب من عمر 12 إلى 15 عاماً.
وأكدت ان برنامج إدارة الأعمال في تصميم الأزياء في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، يقدم دورات تدريبية فريدة تلبي احتياجات المتخصصين في صناعة الأزياء، كما يركز البرنامج على تطوير الأعمال، وقد تم إنشاؤه استجابة لمتطلبات سوق المشاريع المحلية المتنامية، ويهدف برنامج إدارة الأعمال في تصميم الأزياء إلى توفير فرصة للمشاركين لتعلم كيفية إنشاء شركات الازياء الخاصة بهم عن طريق تعرفهم على العناصر الأساسية لرسم الأزياء الاحترافي ودور مشتري الازياء وأساسيات إنتاج خط الأزياء.
copy short url   نسخ
13/07/2019
1503