+ A
A -
عواصم - وكالات - أكد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي أن عملية استلام بلاده لمنظومة الصواريخ الروسية «أس-400» تسير كما هو مخطط لها، ولا تعتريها أية مشاكل.
وقال تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السويسري إجناسيو كاسيس في العاصمة أنقرة أمس في معرض رده على سؤال حول وصول أولى أجزاء المنظومة إلى بلاده، إن «الصفقة اكتملت والعملية تسير كما هو مخطط لها، ونحن ننسق كل الأمور المتعلقة بعملية الاستلام»، لافتا إلى أن «عملية استلام المنظومة لا تعتريها أي مشاكل وستستمر على هذا النحو مستقبلا».
وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت، وفي وقت سابق أمس الجمعة، عن وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة «أس-400» الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة.
وعلى صعيد متصل، أعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، في بيان صادر عنها، بدء المرحلة الأولى من عملية استلام هذه المنظومة، مع وصول أول طائرة تقل أجزاءها إلى العاصمة أنقرة.
مصادر روسية: تسليم «أس-400» لتركيا سيتم على ثلاث دفعات. وفي غضون ذلك، قالت مصادر دبلوماسية روسية إن عملية تسليم منظومة الصواريخ «أس-400» إلى تركيا، ستتم على ثلاث دفعات.
وذكرت وكالة الأنباء الروسية «تاس» في خبر أسندته إلى مصادر دبلوماسية، أن الدفعة الأولى تم تسليمها أمس جوا، وقالت إنه «في وقت قصير سيتم تسليم الدفعة الثانية أيضا جوا. أما الدفعة الثالثة المؤلفة من أكثر من 120 صاروخا، فسيتم تسليمها بحرا». وأشارت إلى تلقي عسكرييين أتراك التدريب على استخدام المنظومة، في روسيا، وقالت: «في يوليو/حزيران وأغسطس/آب (2019)، سيتم تدريب حوالي 80 خبيرًا عسكريًا تركيًا في مركز التدريب ذاته».
وأكدت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري، أمس، بدء إرسال منظومة «أس-400» للدفاع الجوي إلى تركيا، وأن التسليم سيكون طبقا للمواعيد المتفق عليها. بموازاة ذلك، قال كمال إنات، نائب المنسق العام لمركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تركيا، إن تسلم تركيا منظومة «أس-400» الصاروخية الروسية، يثبت أنها دولة ذات سيادة. وأضاف إنات في تصريحات: «تسلمت تركيا منظومة أس-400، على الرغم من جميع الضغوط الخارجية والداخلية، وسيتم نشرها لاحقا في الأماكن التي ترى تركيا أنها بحاجة لنشرها بها».
وأشار إنات إلى أن تركيا سعت منذ فترة طويلة للحصول على منظومة دفاع صاروخي من أجل تلبية احتياجاتها الدفاعية، وحاولت في البداية الحصول عليها من الولايات المتحدة ومن الصين، ولكنها لم تنجح في ذلك، ومن أجل ذلك اتجهت إلى روسيا واتفقت معها للحصول على منظومة «أس-400».
وقال إنات إن بعض الأوساط في الولايات المتحدة الأميركية عارضت حصول تركيا على المنظومة، إلا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا يتفق مع هذه الأوساط، وأعلن في قمة العشرين عن دعمه لحق تركيا في الحصول على «أس-400»، واعترافه أن تركيا تعرضت للظلم في هذا الموضوع. واعتبر أن تسلم تركيا منظومة «أس- 400» رغم الضغوط التي تعرضت لها من بعض الأوساط في الولايات المتحدة، بمثابة تأكيد على سيادة تركيا، إذ إنها قامت -رغم الضغوط- بعمل ما يلزم، من أجل مصالحها وأمنها.
copy short url   نسخ
13/07/2019
659