+ A
A -
أنقرة - الاناضول - أحيا الأتراك أمس الذكرى السنوية الثالثة للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تقول السلطات إنها تتبع منظمة فتح الله غولن المصنفة تركيا بأنها «إرهابية» ليلة 15 يوليو 2016. وكانت المحاولة الانقلابية قد أسفرت عن مقتل قرابة 251 شخصا وإصابة أكثر من ألفين آخرين.
وبهذه المناسبة، قال فؤاد أقطاي، نائب الرئيس رجب طيب أردوغان -في تغريدة على تويتر- «عناية الله عز وجل وإرادة الشعب التركي أفشلتا مخططات الإرهابيين الانقلابيين، وستبقى روح هذه المقاومة الملحمية حية إلى الأبد». وترحّم أقطاي على أرواح من قتلوا دفاعا عن الوطن ليلة 15 يوليو، وتمنى حياةً سعيدة للمصابين.
كما ترحّم وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو على أرواح قتلى المحاولة الانقلابية الفاشلة.
وقال أوغلو في تغريدة على تويتر «أترحم على أرواح الشهداء الأبطال الذين قتلوا ليلة 15 يوليو دفاعا عن وطنهم وكرامتهم وديمقراطيتهم».
وتابع «أشعر بالفخر لأنني واحد من أبناء الشعب التركي العظيم الذي انقلب على محاولة الانقلاب فأفشلها».
أما السفير في تونس عمر فاروق دوغان، فأشار إلى أن المحاولة الانقلابية كانت ممولة من الخارج لاستهداف وحدة واستقلال الشعب التركي.
واستطرد «مساء 15 يوليو/‏تموز تدخلوا (المنظمة) لإيقاف الرئيس أردوغان وتنفيذ انقلاب للوصول إلى حكم تركيا بطريقة غير شرعية وإرهابية، وأطلقوا النار على الشعب والبرلمان والقوات الوطنية». وأردف «النتيجة كانت 251 شهيدا من أبناء تركيا، قدموا حياتهم للدفاع عن حكومتهم ودولتهم وعدم تركها للإرهابيين، وكذلك أكثر من ألفي جريح». يُذكر أن العاصمة أنقرة وإسطنبول ومدن أخرى شهدت ليلة 15 يوليو 2016 محاولة انقلاب فاشلة، قوبلت باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه مبنى البرلمان، ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار أتاتورك الدولي بإسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما ساهم بإنسحاب اليات عسكرية للانقلابيين من تلك الأماكن، مما ساعد بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.
copy short url   نسخ
16/07/2019
1188