الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  طرح مناقصات لبناء وصيانة «3» مساجد

طرح مناقصات لبناء وصيانة «3» مساجد

طرح مناقصات لبناء وصيانة «3» مساجد

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن طرح مناقصات لبناء وصيانة «3» مساجد في أماكن متفرقة، وذلك في إطار خطة الوزارة الرامية إلى التوسع في أعداد المساجد وتطويرها بجميع المناطق، ولمواكبة النمو العمراني والزيادة السكانية، تماشياً مع الرؤية الوطنية للبلاد 2030.
وتشتمل المناقصات التي طرحتها الأوقاف على مشروع بناء مسجد وبيت إمام على أرض رقم (أد - 933) بمنطقة الوكرة، بالإضافة إلى عمل صيانة وتعديلات معمارية لمسجد (م س - 59) بمنطقة أم لخبا، وكذلك عمل صيانة لمسجد رقم (920) بمنطقة الريان الجديد، حيث تقوم إدارة المساجد في الوزارة بإعداد الخطة السنوية لصيانة المساجد ومساكن الأئمة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، والإشراف على إعداد وتنفيذ أعمال الإنشاء والصيانة للمساجد، بالإضافة إلى مشاريع تشييد المساجد ومساكن الأئمة المملوكة للوقف من حيث التصاميم والمواصفات الفنية والهندسية والتنفيذ، وإعداد قاعدة بيانات عن المساجد والمصليات والعاملين فيها.
وتراعي الإدارة في تصاميم المساجد اختلاف مساحة الأراضي التي ستقام عليها المساجد، واشتراطات المباني الخضراء والمباني المستدامة، والتأكيد على شروط الاستدامة في استخدام الكهرباء والماء، والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث القطري والإسلامي وفق أرقى المعايير، كما تراعي خطط الوزارة لبناء المساجد خريطة الكثافة السكانية والمواصفات الهندسية والمعمارية والجانب التراثي في إطار رعاية بيوت الله لأداء العبادة وخدمة المصلين، حيث يتيح موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على شبكة الإنترنت خاصية البحث عن مواقع المساجد جغرافيا وفق نظام الملاحة العالمي، من خلال خرائط دقيقة ومحددة تسهّل الوصول إلى مواقع المساجد بجميع المدن داخل الدولة.
مستندات المناقصة
وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن الحصول على مستندات المناقصة، من وحدة المناقصات والممارسات بإدارة شؤون الأموال الوقفية بمبنى الإدارة العامة للأوقاف، خلال ساعات الدوام الرسمي، وأوضحت أن انتهاء موعد الدعوة فيما يخص مشروع بناء مسجد وبيت إمام بمنطقة الوكرة هو الخميس 25 يوليو، بينما سيكون تاريخ الإقفال يوم الاثنين 29 يوليو. أما بالنسبة للصيانة والتعديلات المعمارية في المسجد (م س - 59) بمنطقة أم لخبا، فإن آخر موعد للدعوة هو الخميس 18 يوليو، وسيكون تاريخ الإقفال في يوم الأحد 21 يوليو، وبالنسبة لصيانة المسجد رقم (920) بمنطقة الريان الجديد، سيكون آخر موعد للدعوة هو الأحد 21 يوليو، والإقفال يوم الخميس 25 يوليو 2019م.
تقديم العطاءات
ولفتت الوزارة إلى أنه من المفترض تسليم مستندات المناقصة إلى مندوب مفوض من الشركة بموجب كتاب رسمي، وبعد تقديم بطاقته الشخصية والتأكد من صورة قيد المنشأة للشركة ساري المفعول، وصورة من الرخصة التجارية للشركة سارية المفعول، وصورة من السجل التجاري للشركة ساري المفعول، وشهادة التصنيف (إن وجدت) سارية المفعول، كما يقدم الضمان البنكي (التأمين المؤقت) داخل مغلف مفتوح من أحد البنوك العاملة في دولة قطر، لمدة (120) يوماً تبدأ من تاريخ موعد الإقفال، وسيكون آخر موعد لتقديم العطاءات هو الساعة 12 من ظهر يوم الإقفال، ولن يلتفت لأي عطاء يرد بعد الموعد المحدد.
تخصيص الأراضي
وبلغ عدد المساجد التي استلمتها الأوقاف خلال الفترة من يناير 2018 وحتى الآن (52) مسجداً تم استلامها وترقيمها برقم (م. س)، أما المساجد التي تم استلامها وترقيمها برقم (م. خ) فيبلغ عددها (36) مسجداً، ويبلغ عدد الأراضي التي تم تخصيصها من الدولة (67) أرضاً، وبلغ عدد بيوت الأئمة التي تم استلامها وترقيمها (104) بيوت، إلى جانب (4) مراكز تحفيظ جديدة تم استلامها. وعلى الرغم من ظروف الحصار الجائر الذي تفرضه بعض الدول الخليجية على قطر، إلا أنها استطاعت التغلب على الصعوبات والتحديات، بتوفير بدائل لمواد البناء الأولية من مصادر متعددة لإنجاز مشاريع البنى التحتية، فقد حرصت إدارة المساجد بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة، على توفير هذه المساجد في المناطق الطرفية ذات الامتدادات السكانية الجديدة من أجل سد النقص في المساجد، حيث تمتلك وزارة الأوقاف خطة طموحاً للتوسع في أعداد المساجد وتطويرها بجميع المناطق، من أجل مواكبة النمو العمراني والزيادة السكانية تماشياً مع الرؤية الوطنية للبلاد 2030.كتب - أكرم الفرجابي

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below