+ A
A -
اعداد وحيد بوسيوف
نجح نادي برشلونة في التعاقد مع المهاجم الفرنسي الدولي، أنطوان جريزمان، قادمًا من أتليتكو مدريد، عقب دفع مقابل كسر بند الشرط الجزائي في عقده، والبالغ 120 مليون يورو، في صفقة مميزة من المتوقع أن تضيف قوة وحيوية لخط هجوم الفريق، قد جاء إعلان برشلونة يوم الجمعة رسميا ضم المهاجم الفرنسي أنطوان جريزمان، بعدما دفع قيمة الشرط الجزائي الذي يتضمنه عقد اللاعب مع نادي أتلتيكو مدريد والبالغ 120 مليون يورو، غير أن النادي المدريدي أبدى اعتراضه وطالب بالحصول على 200 مليون يورو.
وذكر برشلونة في بيان له أنه «دفع قيمة الشرط الجزائي الخاص باللاعب أنطوان جريزمان الذي فك ارتباطه بأتلتيكو مدريد.. قيمة الشرط الجزائي كانت 120 مليون يورو.. اللاعب سيوقع على عقد مع النادي لمدة خمسة مواسم حتى 30 يونيو 2024، مع وجود شرط جزائي يبلغ 800 مليون يورو».
واعتبر برشلونة في بيانه أن «غريزمان أحد أفضل اللاعبين في العالم، وجاء إلى برشلونة بعد مسيرة قوية في الدوري الإسباني، وذلك بفضل تواجده مع ريال سوسيداد وأتلتيكو مدريد».
من جهتها، قالت صحيفة «ماركا» إن نادي أتلتيكو مدريد يطالب بالحصول على 200 مليون يورو، بناء على العقد الذي كان يربط اللاعب الفرنسي بالنادي.
ونص العقد على شرط جزائي بـ 200 مليون يورو، انخفض بداية من 1 يوليو الحالي إلى 120 مليونا. ويرى أتلتيكو مدريد أن غريزمان اتفق مع النادي الكتالوني في مارس الماضي، وأبدى علنا رغبته في مغادرة النادي في مايو الماضي، وهو ما يعني أن أي ناد يرغب في ضمه مطالب بدفع 200 مليون يورو.
وتأخر انضمام جريزمان إلى برشلونة موسما كاملا، بناء على رغبة اللاعب الذي أتيحت له في العام الماضي فرصة الانضمام إلى النادي الكتالوني، ولكنه قرر البقاء مع الأتلتيكو بعدما حسّن الأخير شروط تعاقده...وبمناسبة انضمام الفرنسي غريزمان والفائز بلقب كأس العالم مع منتخب بلاده، إلى الفريق الكتالوني، وهو اللاعب الفرنسي رقم 25 تاريخيًا الذي ينضم إلى صفوف البارشا، وهنا أفضل 5 لاعبين فرنسيين ضمهم برشلونة في التاريخ.
تيري هنري...التتويج
بلقب دوري الأبطال
الغزال الفرنسي، وأحد أشهر أيقونات الكرة الفرنسية عبر التاريخ، وأحد أساطير أرسنال، وواحد من الهدافين التاريخيين للبريميرليغ، انضم إلى برشلونة من أرسنال، في صيف 2007، بمقابل قدره 24 مليون يورو، وشارك في 121 مباراة، وسجل خلالها 49 هدفا، وظل مع البرشا لثلاثة مواسم، ونجح خلالها بالتتويج بكل الألقاب المحلية والقارية والعالمية مع الفريق.حصل تييري هنري مع نادي برشلونة الإسباني على بطولتين ليجا في موسمين 2008/09 و2009/10، بالإضافة إلى لقب وحيد كأس ملك إسبانيا في موسم 2008/09، وفاز المهاجم الفرنسي أيضاً مع نادي برشلونة ببطولة كأس السوبر الإسباني في عام 2009 وكأس السوبر الأوروبي في نفس العام، وتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2008/09، وأخيراً كأس العالم للأندية عام 2009، وقد تكون مسيرته في برشلونة ناجحة من حيث الحصول على لقب دوري الأبطال، لكن اللاعب الفرنسي تمكن من كتابة اسمه بأحرف من ذهب في فريق أرسنال، حيث تألق هناك وحقق مع الـ«جانرز» خلال السنوات الثماني التي قضاها بقميص النادي اللندني لقبي الدوري الممتاز، بالإضافة إلى لقبي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.
إيريك أبيدال...البطل
الذي هزم السرطان
الظهير الفرنسي المميز، انضم إلى برشلونة من ليون، في صيف 2007، بمقابل قدره 15 مليون يورو، وظل يدافع عن ألوان الفريق 6 مواسم حتى رحل عنه في صيف 2014، وشارك في 139 مباراة، وحقق خلال تواجده مع البلوجرانا 15 بطولة، هي كل البطولات المحلية والقارية والعالمية.
بداية مسيرة اللاعب الفرنسي مع برشلونة بدأت في 29 من يونيو من عام 2007، حين وقع إيريك أبيدال عقد انتقالٍ لمدة 4 سنواتٍ إلى نادي برشلونة الإسباني، مقابل مبلغٍ ناهز 13 مليون يورو، ليصبح سريعًا لبنةً أساسيةً في دفاع النادي الكتالوني، سواءً في تشكيلة المدرب الهولندي فرانك ريكارد الذي رحل صيف عام 2008، أو في تشكيلة المدرب الجديد بيب جوارديولا، التي توج معها بسداسيةٍ خالدةٍ عام 2009، تضمنت ألقاب الدوري والكأس والسوبر المحلية، إضافةً لألقاب الشامبيونز ليج والسوبر الأوروبية وكأس أندية العالم، علمًا بأن أبيدال حرم من خوض مباراة نهائي الشامبيونز ليغ أمام مانشستر يونايتد، بسبب تلقيه بطاقةً حمراء في نصف النهائي أمام تشيلسي.
وتابع أبيدال تألقه في صفوف البارسا، فتوج معهم بلقبي الدوري والكأس المحليين عام 2010، وكانوا في وضعٍ مثاليٍ لتكرار إنجاز السداسية في الموسم التالي، عندما بدأت المأساة مطلع شهر مارس من عام 2011، إذ كان أبيدال يخضع لإحدى الفحوصات الطبية الدورية، فاكتشف الأطباء إصابته بورمٍ خبيثٍ في الكبد! مما يحتاج تدخلًا جراحيًا عاجلًا لاستئصال الورم ومنع انتشاره في كامل الكبد.
وحدد يوم 17 من مارس كموعدٍ لإجراء العملية الجراحية، وسط تكهناتٍ بانتهاء مشوار اللاعب مع الكرة، رافقتها حملة دعمٍ وتشجيعٍ منقطعة النظير للاعب، لم تقتصر فقط على زملائه في برشلونة، بل تعدتها إلى جميع فرق الدوري الإسباني.
وأجريت العملية في موعدها، وتكللت بالنجاح، وعاد النجم إلى الملاعب في فترةٍ قياسيةٍ لم تتعد 40 يومًا.
لوران بلان...ذكريات كأس الاتحاد الأوروبي
المدافع الفرنسي الشهير، والذي حمل أول كأس عالم في تاريخ منتخب الديوك الفرنـــــسية، انضم إلى برشلونة من أوكسير، في صيف 1996، بمقابل يوازي 4.6 مليون يورو، وبالرغم من تواجده لموـــــسمٍ وحيد، إلا أنه نجح خلاله بالفوز بلقب كأس الاتحاد الأوروبي، وكأس ملك إسبانيا، والسوبر الإسباني.
وقد خاض 97 مباراة دولية مع فرنسا، وكانت له مسيرة رائعة على الصعيدين المحلي والدولي أبرزها الفوز بكأس العالم 1998، ثم بطولة أوروبا بعدها بعامين.
وقد بدأ مشواره مع الكرة كـــــــلاعب وســـــــط مع مونبلييه في فرنسا، ثم تحول إلى مركــــز المدافع ولعب في صفوف برشــــــــلونة الإسباني وأولمبيك مرسيليا الفرنسي، وانترناســــيونالي الإيطالي، ومانشستر يونايتد، حيث فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في آخر أيامه في الملاعب عام 2003، ونال لقب «الرئيس» عندما كان يلعب في مرسيليا، بسبب قدرته على قيادة وتوجيه زملائه في الفريق.
لودوفيك جولي...هدف ميلان في أذهان عشاق البارشا
الجناح الفرنسي السريع، انضم إلى برشلونة من موناكو، في صيف 2004، بمقابل قدره 8.5 مليون يورو، وظل مع الفريق لثلاثة مواسم، وشارك خلالها في 85 مباراة وسجل 19 هدفا، وتمكن من التتويج بـ 5 ألقاب، منهم لقب تشامبيونز نسخة 2006. ويعد جولي أول الفرنسيين نجاحاً مع نادي برشلونة، فقد حقق الفرنسي مع الفريق الكاتالوني بطولات كثيرة، وقد قضى الفرنسي مع النادي أوقات رائعة، وجميع جماهير النادي لن تنسى الهدف الذي سجله في السان سيرو في مرمى الميلان، والذي أهل برشلونة إلى نهائي البطولة التي أحرز لقبها، بعد أن فاز على نادي الأرسنال بقدم أيتو وبيليتي.
انتقل جولي إلى برشلونة قادماً من نادي موناكو الفرنسي، بعد أن خسر النهائي أمام نادي بورتو البرتغالي، وقد حل جولي محل البرتغالي جواريزما الذي انتقل إلى نادي بورتو وامتاز جولي بتجانسه وتفاهمه السريع مع الفريق، وخاصة أيتو ورونالدينهو، وأن أكثر شيء كان متميز به جولي في الملعب هو قدرته على التحرك بدون كرة خلف المدافعين.
لوسيان مولر...أول فرنسي يتألق مع الفريق
لاعب وسط الميدان الفرنسي، انضم إلى برشلونة من غريمه ريال مدريد، في صيف 1965، وظل مع الفريق لمدة 3 مواسم، وشارك في 80 مباراة، وسجل 3 أهداف، وحقق لقبين مع البارشا، وتولى تدريبه كذلك لموسمٍ وحيد هو 1978/1979.
ويُعد لوسيان مولر أول لاعب فرنسي يترك بصمة في تاريخ النادي الكتالوني، بعدما لعب في صفوفه 124 مباراة خلال 3 أعوام في الفترة من عام 1965 وحتى عام 1968.
copy short url   نسخ
17/07/2019
2247