الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  جونسون وكراهية الإسلاماختيار مُرحّبٌ به

جونسون وكراهية الإسلاماختيار مُرحّبٌ به

جونسون وكراهية الإسلاماختيار مُرحّبٌ به

إصلاح زائف
تحاول السعودية حث مواطنيها المقيمين في الخارج بالعودة إلى أراضيها حتى «لا يضروا بصورة الإصلاح التي يروجها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان». السعودية الآن تقدم غصن الزيتون لمعارضيها في المنفى. وهي المبادرة التي أتت بعد أن أضر مقتل خاشقجي، الذي كان من منتقدي النظام الحاكم، بشدة بصورة السعودية. الدراسة أوصت بأن تتخذ الحكومة مسارا أكثر ترفقا في تعاملها مع المعارضة بعرض ما يحفزهم على العودة بدلا من زيادة الضغط عليهم، مما قد يزيد من معارضتهم. ووفقا للبيانات التي أعدتها وكالة الأمم المتحدة للاجئين، فإن 815 سعوديا على الأقل تقدموا بطلبات للجوء عام 2017، مقارنة بـ 195 عام 2012. بعض المتقدمين بطلبات لجوء طلاب في بعثات حكومية في الخارج يقررون عدم العودة.
{ أحمد العمران - فاينانشال تايمزاختيار آلان تورينغ كوجه جديد لورقة الخمسين جنيها مرحب به كثيرا. إنه اعتراف يليق برجل لقي معاملة مشينة من الدولة في بريطانيا عندما كان على قيد الحياة. كان تورينغ عالم رياضيات بارع، ولعب دورا بارزا في الحرب العالمية الثانية، حيث ساهم في فك شفرة الإنيغما الألمانية، ولكنه دُفع إلى الانتحار عام 1954 بعد اتهامه بالإتيان بفعل فاضح؛ لأنه كان مثليا، وأجبر على إجراء إخصاء كيميائي. إن اختيار تورينغ شاهد على مدى تغير بريطانيا في الخمسين عاما الماضية. وبعد حملة طويلة اعتذرت الدولة عما لقيه من معاملة عام 2009، وحصل على عفو رسمي عام 2013.
{ افتتاحية التايمزبوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لزعامة حزب المحافظين، تعرض لانتقادات شديدة لقوله إن الإسلام تسبب في تخلف العالم الإسلامي عن الغرب بقرون. في ملحق أضيف لاحقا لكتابه «حلم روما» عن الإمبراطورية الرومانية، الذي نشر عام 2006 يزعم جونسون أن ثمة أمور تتعلق بالإسلام أعاقت التطور في بعض مناطق الكرة الأرضية، ونتيجة لذلك، فإن «إحساس المسلمين بالغبن» أصبح عاملا مشتركا في شتى الصراعات. جونسون متهم بالتحريض على كراهية المسلمين، بعد أن شبه النساء المسلمات المنقبات في عموده في صحيفة ديلي تلغراف بـ «صناديق البريد»، هذا أمر لا يعقل من شخصية ترغب في أن تكون قائدا لبريطانيا العظمى.
{ فرانسيس برودين - الغارديان

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below