+ A
A -
تنظم مؤسسة الدوحة للأفلام ورشة العمل الافتتاحية للكتابة الإبداعية باللغة العربية، «ورشة كتابة السيناريو للمبتدئين»، من 24 إلى 28 أغسطس 2019. وتهدف ورشة العمل، التي تستمر خمسة أيام باستضافة الكاتب والمخرج الفني القطري فهد محمد الكواري، إلى تعريف المخرجين الطموحين على العملية الإبداعية لكتابة السيناريوهات المراد عرضها على الشاشة. وستركز على تطوير أساليب الحوار ورواية القصص باللغة العربية، كما سيتم تقديم نسخة منها باللغة الإنجليزية لغير المتحدثين باللغة العربية خلال الفترة من 3 إلى 7 أغسطس 2019.
والمُتوقّع من المشاركين في هذه الورشة أن يكونوا قادرين على كتابة مشهد واحد على الأقل للسيناريو الذي يعملون عليه مع إتمامهم لمتطلّبات المسار. ويمكن لهم الاستمرار في العمل مع فريق التطوير بعد إتمام الورشة والسعي للتقديم بورشاتٍ ومنحٍ أخرى، علماً أن الموعد النهائي لتقديم طلبات الانضمام إلى الورشة هو 20 يوليو 2019. وسيتم اختيار ما بين ثمانية و12 مشاركًا لكل ورشة، وبتكلفة 500 ريال قطري للشخص الواحد. وللمشاركة، يرجى تقديم الطلب إلى [email protected] ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع dohafilminstitute.com.
يقوم فهد أحمد الكواري بتوجيه المشاركين من خلال عدد من المحاضرات والمهام التي يُكلّف بها المشاركين، والنقاشات الجماعية. أما الدورة الإنجليزية للورشة، فستكون باستضافة كاتبة السيناريو الفلسطينية دانا ج. أطرش، مساعدة بروفيسور في البرنامج السكني في جامعة نورثويستيرن في قطر حيث تدرّس هناك كتابة السيناريو.
وتعتبر الورشة جزءاً من برامج كتابة السيناريو القائمة التي تقدمها المؤسسة، لتطوير كتابة الفيلم الروائي وورشة كتابة السيناريو القصير، وستشكل نقطة انطلاق لتوجيه إبداعات المبتدئين في المبادئ الأساسية لسرد القصص.
وفي إطار تعليقها على الموضوع، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «تعتبر كتابة السيناريو أهم عنصر من عناصر إنشاء محتوى أصلي وجذاب. ورشة كتابة السيناريو للمبتدئين الافتتاحية ستساعد المشاركين في تعلم عملية سرد وتطوير مفهوم القصة وكتابة السيناريو، وخاصة باللغة العربية. نحن سعداء باستضافة مخرج سينمائي قطري كفهد للورشة، حيث سيشارك تجربته في صناعة الأفلام في قطر لتوجيه الجيل القادم من كتاب الأفلام الطموحين، وستكون هذه الخطوة الأولى للمواهب الشابة الصاعدة لتعلم مهارات تطوير قصة جيدة وإنشاء محتوى جذاب تتفاعل معه الجماهير».
يشار إلى أن فهد أحمد الكواري كاتب ومخرج فني حاصل على جائزة امتياز، وكانت تجربته الأولى بالعمل على فيلمٍ روائيٍّ عالمي طويل هي مشاركته في فيلم «الأصولي المتردّد» لمخرجته ميرا ناير. وباعتباره مديرا فنيا في مؤسسة الدوحة للأفلام، عمل فهد على العديد من الأفلام القصيرة لصندوق الفيلم القطري، منها «الجوهرة»، «وقتنا يمضي»، و«رحلة من الحب وإليه»، كما كتب وأخرج فيلم «رقية» وفيلم «I».
حصل الكواري على جائزة الامتياز من برنامج جوائز التميز التابع للوكالة الكندية للتنمية الدولية (CIDA)، وعلى تطوير منهاج تصميم إنتاج تم اعتماده في جامعة فرجينيا كومونويلث في قطر، حيث يعمل كضيف محاضر.
والجدير بالذكر أن «ورشة كتابة السيناريو للمبتدئين» ستغطي جميع جوانب الكتابة، وسيتم تقسيمها إلى قسمين، حيث يركز الجزء الأول على كتابة السيناريوهات، ويغطي السرد القصصي والمبادئ الإرشادية التي تقوم عليها السيناريوهات والسرد اللاكلامي وبناء الشخصيات. أما الجزء الثاني، فيركز على صوغ السيناريو، والنظر في القواعد البصرية واستخدام برامج مثل Celtx وFinal Draft. وستتبع الورشة نفس السّياق باللغتين الإنجليزية والعربية.
copy short url   نسخ
17/07/2019
2242