الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أبعاد فكرية وبصرية لا متناهية

أبعاد فكرية وبصرية لا متناهية

أبعاد فكرية وبصرية لا متناهية

الدوحة-الوطن- تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، يتواصل معرض الإقامة الفنية الرابع بفضاء كراج جاليري بمطافئ: مقر الفنانين حتى مطلع سبتمبر المقبل تحت عنوان «أبعاد لامتناهية» ويضم أكثر من 55 عملاً فنيا، تتويجًا لبرنامج الإقامة الفنية الذي يُعقد سنويًّا لمدة 9 أشهر بمشاركة عدد من المواهب الفنية الصاعدة في قطر. يُتيح معرض «أبعاد لا متناهية» للزوار الفرصة لاكتشاف واستكشاف الفن المعاصر المحلي، من خلال عرض مجموعة من الأعمال والممارسات والوسائط الفنية - ومن بينها أعمال النحت والرسم والفيديو والصوت. تم تشجيع الفنانين المشاركين في برنامج الإقامة الفنّية 2018-2019 على دراسة واستكشاف مسألة المفاهيمية في الممارسات الفنية.
أشرف على التقييم الفنّي للمعرض كل من الدكتور بهاء أبو دية (أمين معارض فنّية متخصص في الفن المعاصر) وسعيدة الخليفي (قيّمة فنّية مشاركة ومنسقة برنامج المعارض والإقامة).
وتعليقًا على المعرض، قال خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: مقر الفنانين: «يُمثّلُ معرض»أبعاد لامتناهية«شهادة على امتلاكنا لمواهب فنية من طراز عالمي رفيع في قطر، وهو دليل على تأثير برنامج الإقامة الفنية في صقل مهارات فنانينا وتنمية مهاراتهم، من بين أسباب استقبالنا لمشاركة مجموعة واسعة من الوسائط الفنّية، هو تشجيع فنّ شامل ومتعدد التخصصات، وهما العنصران اللذان يتصف بهما معرض هذا العام. أنا فخور اليوم بالإعلان عن ختام نسخة أخرى مبهرة من برنامج الإقامة الفنية، وأتطلع لرؤية الأعمال التي سيبدعها فنانو البرنامج في المستقبل، وكلي ثقة من أنها ستكون أعمالًا بديعة».
وينقسم المعرض إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي: «أطياف ملموسة» ويتضمن أعمالًا فنية تهدف إلى استكشاف المفاهيم المجردة، مثل اللاوعي، والأحلام والكوابيس، وترجمتها إلى تصورات ملموسة. و«عند تخوم الفكر»ويستكشف موضوع الانتماء سواء في المدرسة أو في المجتمع أو في البلد، وذلك باستخدام الأشكال والأنماط المجردة والألوان النابضة بالحياة والأشياء والحركة والضوء، و«آفاق بصرية» ويقدم موضوعات الثقافة الشعبية والمناظر الطبيعية المحلية والفضاء الخارجي والمخلوقات الخيالية من خلال فن الصوت والضوء والفيديو والأداء لتشجيع الزوار على التفاعل مع كل عمل فنّي.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below