الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  «الآسيوي» يكشف الطريق لمونديال «2022»

«الآسيوي» يكشف الطريق لمونديال «2022»

«الآسيوي» يكشف الطريق لمونديال «2022»

أوقعت قرعة التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين منتخبنا الوطني بطل كأس آسيا 2019 ضمن المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات عمان والهند وأفغانستان وبنغلاديش. جاء ذلك خلال حفل سحب القرعة الذي أقيم في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. وتنص تعليمات التصفيات الآسيوية، على تأهل أول كل مجموعة من المجموعات الثمانية إلى الدور الثالث من التصفيات إلى جانب أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثاني، ليكون المجموع 12 منتخباً، ستتأهل كذلك هذه المنتخبات مباشرةً إلى كأس آسيا (الصين 2023). وفي الدور الثالث والحاسم من التصفيات ستوزع المنتخبات الـ 12 على مجموعتين ستضم كل مجموعة ستة منتخبات، سيتأهل منها أول وثاني كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم، فيما سيلعب صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين مباراتين وفق نظام الذهاب والإياب، يتأهل الفائز منهما لخوض الملحق العالمي. وتم وضع منتخب قطر في المستوى الأخير حتى لا تتعارض مبارياته في التصفيات مع مشاركته في بطولة كوبا أميركا 2020 والتي ستقام في كل من الأرجنتين وكولومبيا الصيف المقبل. ويمنع التقاء منتخبين من ذات المستوى في مجموعة واحدة، إذ يجب أن تضم كل مجموعة منتخبا من كل مستوى من المستويات الخمسة. وتنتظر الفرق العربية مواجهات قوية في التصفيات، حيث سيخوض منتخب العراق مواجهة كلاسيكية أمام إيران في المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبهما كلا من البحرين وهونغ كونغ وكمبوديا. كما ستشهد المجموعة الثانية مواجهة متجددة بين منتخبي أستراليا والأردن، الذين تقابلا في النسخة الماضية من التصفيات وفي نهائيات كأس آسيا 2019، وتضم المجموعة كذلك الصين تايبيه والكويت ونيبال. وجاء منتخب الإمارات في المجموعة السابعة التي يواجه فيها أربعة منتخبات من منطقة آسيان وهي فيتنام وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا. ويلعب منتخب سوريا في المجموعة الأولى إلى جانب الصين والفلبين والمالديف وغوام، في حين تضم المجموعة السادسة اليابان وقرغيزستان وطاجيكستان وميانمار ومنغوليا، وتضم المجموعة الثامنة كوريا الجنوبية ولبنان وكوريا الشمالية وتركمانستان وسريلانكا.
في المقابل يلعب السعودية في المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً أوزوبكستان وفلسطين واليمن وسنغافورة.
ويشهد الدور الثاني مشاركة 40 منتخباً، من بينها 34 منتخباً حجزت مقاعدها بشكل تلقائي، إلى جانب 6 منتخبات تأهلت من خلال الدور الأول.
وتم توزيع المنتخبات المشاركة في الدور الثاني على 8 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة خمسة منتخبات. تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، وتقام منافسات هذا الدور خلال الفترة من 5 سبتمبر 2019 ولغاية 9 يونيو.
وبالنسبة لجدول مباريات منتخبنا الوطني فسيبدأ العنابي المشوار بمواجهة أفغانستان في الدوحة يوم الخميس 5 سبتمبر 2019، ثم يواجه الهند في الدوحة ايضا 10 سبتمبر، بينما يخرج لمواجهة بنغلاديش يوم الخميس 10 اكتوبر، ثم يعود لمواجهة منتخب عمان في الدوحة يوم الثلاثاء 15 اكتوبر،على ان يخرج لمواجهة افغانستان يوم الثلاثاء 19 نوفمبر ثم مواجهة الهند بالهند 26 مارس من العام المقبل 2020،ثم يواجه بنغلاديش في الدوحة 31 مارس ويختتم مواجهاته مع المنتخب العماني في مسقط 4 يونيو 2020، وستتحدد أماكن وتوقيت إقامة المباريات في وقت لاحق.كتب - محمد الجزار

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below