+ A
A -
الدوحة – الوطن الرياضي
«كلّفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بالاتفاق مع عائلة السيد زاك كوكس، السير «روبرت أكينهيد»، القاضي السابق في المحكمة العليا بالمملكة المتحدة، لإجراء تحقيق مستقل في الحادث المؤسف الذي وقع في استاد خليفة الدولي في يناير 2017، وأدى إلى وفاة السيد «زاك كوكس».
وتلتزم اللجنة العليا بتمكين السير روبرت أكينهيد من تأدية عمله بحرية واستقلالية تامة دون أية معوقات. ونرحب بأية نتائج يخلص إليها هذا التحقيق ويُمكن الاستفادة منها في مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 لضمان عدم وقوع أية حوادث مُماثلة.
ونؤكد في اللجنة العليا على أن صحة وسلامة عمالنا تأتي دائماً على رأس أولوياتنا.
وتشير اللجنة العليا إلى أنها لا تعتزم نشر أية تصريحات أخرى إلى حين انتهاء إجراءات التحقيق».
وكانت اللجنة العليا للمشاريع والإرث قد سبق وان اصدرت تقريرها السنوي الرابع الخاص برعاية العمال، في إطار حرصها على الاهتمام بالعاملين في مختلف مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم، المقررة إقامتها شتاء عام 2022.
وسلط التقرير الضوء على أبرز إنجازات قطر واللجنة العليا في مجال رعاية 30 ألف عامل في مشاريع مونديال 2022، ما بين فبراير 2018 ويناير 2019، ولخص التقرير التحديات التي واجهتها اللجنة العليا وأساليب معالجتها، فضلاً عن تحديد أهم أولويات المرحلة المقبلة.
وبرز نجاح «المشاريع والإرث» في سداد رسوم توظيف العمال، وذلك في مبادرة تعتبر الأولى من نوعها في دولة قطر، حيث وافق 123 مقاولاً على سداد رسوم التوظيف التي لربما دفعها العمال لوسطاء في بلدانهم قبل قدومهم إلى الدوحة.
وبلغة الأرقام، سيتم سداد أكثر من 80 مليون ريال قطري (نحو 22 مليون دولار أميركي) لأكثر من 30 ألفاً و800 عامل في مشاريع تابعة للجنة العليا أو غيرها خلال الأشهر الـ36 القادمة.
كما سلط التقرير السنوي الضوء على استفادة العمال من آلية تقديم الشكاوى التي تسمح لهم بطرح مشكلاتهم وآرائهم بحرية وسرية تامة، حيث تلقى منتدى رعاية العمال إشادة لافتة خلال مؤتمر إصلاحات قانون العمل، الذي عُقد في أكتوبر الماضي في الدوحة.
وأبرز التقرير جهود اللجنة العليا في المحافظة على صحة العمال وضمان سلامتهم طوال فترة عملهم في مشاريع المونديال؛ إذ شهد العام الماضي تقدّماً ملحوظاً في مجال تطوير «بدلات مبردة» تستخدم تقنية تبريد متطورة تلائم الأجواء الحارة في قطر.
وتعتبر هذه البدلات إضافة قيمة لسترات التبريد المبتكرة التي وزعتها اللجنة العليا على 3500 عامل في يونيو 2018، بالإضافة إلى كونها خطوة هامة تضع تقنيات خفض الحرارة في خدمة عمال المواقع.
و تواصل قطر الاستثمار في الابتكار لتطلق أول سجل طبي إلكتروني خاص بالعمال في قطر، وذلك بالشراكة مع شركة ذا فينكس بارتنرشب (تي بي بي) البريطانية الرائدة في مجال حلول تقنية المعلومات.
ورغم التحديات والصعوبات التي واجهتها إدارة رعاية العمال، منها عدم التزام بعض الشركات الصغيرة بتطبيق معايير اللجنة العليا، ونقص المتخصصين في مجال الصحة المهنية، وغيرهما، لكن تعمل قطر على إطلاق شراكات وثيقة مع جهات رئيسية فاعلة في مجال حقوق الإنسان، وذلك بهدف إثراء مبادرات وأهداف رعاية العمال.
وكان العمل مع شركة «إمباكت ليميتد»، المراقب المستقل للجنة العليا، قد اظهر التقدم الذي أحرزه فريق العمل المشترك مع الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب في عمليات التفتيش وتقديم تحديثات حول سجلات الصحة والسلامة، ومن ضمن ذلك الوفيات، سواء المرتبطة أو غير المرتبطة بالعمل.
وأصدرت اللجنة العليا للمشاريع والإرثالعديد من المبادرات الاستراتيجية خلال عام 2018 والتي تشكل الأساس لبناء إرث طويل الأمد في مجال رعاية العمال في قطر، مع بلوغ القوة العاملة ذروتها في الأشهر الماضية تواصل اللجنة العلية التزامها تجاه العمال وحرصها على تبني الأساليب المبتكرة التي من شأنها رفع سقف معايير رعاية العمال محلياً.
copy short url   نسخ
19/07/2019
823