الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  اشتراطات لاستخراج جوازات الصقور

اشتراطات لاستخراج جوازات الصقور

اشتراطات لاستخراج جوازات الصقور

الدوحة - (الوطن)
نوهت وزارة البلدية والبيئة باشتراطات استخراج وثيقة عبور صقر، وهي تعبئة طلب الحصول على الوثيقة وإرفاق صورة من تصريح الاستيراد «سايتس» ومحضر فحص العينة والمستندات الأخرى الدالة على ملكية الصقر، وذلك لتسهيل حرية التنقل والمرور بالصقور عبر الحدود الدولية، حيث تعتبر وثيقة عبور الصقر بمثابة مستند يثبت الملكية الموضحة بياناته داخل الوثيقة، بشرط أن تتطابق البيانات من حيث النوع والرقم والحلقة والشريحة، هذا وكانت وزارة البلدية والبيئة قد أعلنت في وقت سابق عن آلية إصدار أو تجديد جواز سفر الصقور، يتم بموجبها إنجاز الطلب في 30 دقيقة، لمواكبة التطور الرقمي والإلكتروني وتحقيق رؤية قطر 2030، وحرصاً من الإدارة في تطوير العمل الإلكتروني بتقديم خدمة مميزة وسريعة للمواطنين من مُلّاك الصقور.
وأوضحت الوزارة أن جواز سفر الصقور يسهّل حرية التنقل والمرور بالصقور عبر الحدود الدولية، لافتة إلى أن الوثيقة التي تصدرها الوزارة معترف بها عالمياً. ونوهت بأن استخراج هذه الوثيقة يتم من خلال تعبئة الطلب المحدد لذلك، مع إرفاق صورة من مستند الاستيراد «سايتس» ومحضر فحص العينة والمستندات الأخرى الدالة على ملكية الصقر. هذا وكانت الوطن قد نشرت في وقت سابق تصريحات لمسؤول بوزارة البلدية والبيئة، أكد فيها دراسة إمكانية منح أكثر من وثيقتين، بحيث يحصل الصقّار ممن يملكون أكثر من طيرين على عدد مقارب لأعداد الصقور التي يملكها. جاء ذلك بعد ما نشرت الوطن مطالب لعدد من مربّي الصقور بفتح مجال أكبر للحصول على جوازات سفر للطيور، بحيث يتسنى للصقار استخراج عدد جوازات يساوي عدد الصقور التي يربيها، مشيرين إلى أن معظم الصقارين يمتلكون أكثر من 15 طيراً ولا يسمح لهم سوى بجوازين، موضحين أنهم يشاركون أحيانا بمسابقات إقليمية ويحتاجون إلى أخذ كل طيورهم معهم ولا يستطيعون بسبب عدم امتلاكهم جوازات لمعظم الطيور التي يعولون عليها في إحراز نتائج خلال المسابقات المختلفة، متمنين أن تؤخذ مطالبهم بعين الاعتبار وأن يفتح مجال استخراج جوازات الصقور على حسب العدد الذي يمتلكه الصقار، أو على الأقل يستثنى من ذلك الصقارون الذين لديهم سجل حافل بالإنجازات في المحافل المحلية والدولية.
واقترح صقارون إجراء فحص دم للطيور للتأكد من طبيعتها، موضحين أن السوق يعج بالطيور الهجينة غير المسموح لها بالمشاركة في المسابقات، لذا من الضروري فحص الدم لتأكيد إن كان الطير «وحشا» أو «هجينا».
من جهة أخرى، طالب صقارون بتسهيل إجراءات فتح مراكز بيطرية أهلية، بحيث يتسنى للمواطن تأسيس مركز معالجة صقور بعد استيفاء الاشتراطات اللازمة من قبل الجهات المعنية، وفي مجال الرعاية البيطرية طالب صقارون بتمديد دوام المراكز البيطرية، لافتين إلى أن معظم نشاط الصقارين يكون في العصر، لاسيما وقت عشاء الطير، لذا لا يجد الصقار رعاية إذا ما أصاب طيره طارئ بسبب أن دوامات المراكز البيطرية تكون حتى الساعة الواحدة والنصف ظهراً بحسب ما أفادوا.
أما عن الرعاية البيطرية بشكل عام، فقد أشاد صقارون بجهود مستشفى سوق واقف الذي يوفر رعاية بيطرية للصقور عالية المستوى، كما أشادوا بسرعة الاستجابة والاهتمام بالطيور المصابة بالأمراض التي توضع تحت رعايتهم.
وكانت الوزارة أعلنت عن آلية إصدار أو تجديد جواز سفر الصقور، يتم بموجبها إنجاز الطلب في 30 دقيقة، لمواكبة التطور الرقمي والإلكتروني وتحقيق رؤية قطر 2030، وحرصاً من الإدارة في تطوير العمل الإلكتروني بتقديم خدمة مميزة وسريعة للمواطنين من ملاك الصقور.
وأوضحت الوزارة أن جواز سفر الصقور يسهل حرية التنقل والمرور بالصقور عبر الحدود الدولية، لافتة إلى أن الوثيقة التي تصدرها الوزارة معترف بها عالمياً. ونوهت بأن استخراج هذه الوثيقة يتم من خلال تعبئة الطلب المحدد لذلك، مع إرفاق صورة من مستند الاستيراد «سايتس» ومحضر فحص العينة والمستندات الأخرى الدالة على ملكية الصقر.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below